الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القوافل الخدمية تجوب المحافظات

البحيرة



تقديم خدمات طبية مجانية فى قافلة سكانية بالدلنجات

 

البحيرة - محمد البربرى 

تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وبالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة الدلنجات وبمشاركة ممثلى الجهات الخدمية والتنفيذية بنطاق المركز والمحافظة.

نظمت وحدة السكان بديوان عام المحافظة قافلة سكانية بقرية اطلميس التابعه لقرية المسين ،بهدف تقديم مجموعة من الخدمات الطبية والبيطرية والاجتماعية للمواطنين لتخفيف الأعباء عن كاهلهم وتوعيتهم بالقضية السكانية وأهمية التخطيط الأسرى والصحة الإنجابية.

وتضمنت القافلة تقديم عدد من الخدمات المتنوعة التى استفاد منها مواطنى القرية والقرى المجاورة ومنها خدمات طبية بمختلف التخصصات «60 أطفال، 70 باطنة، 10 نساء، 20 تحاليل» كما تم إجراء تحاليل اعتلال كلوى لـ 20 حالة بالإضافة إلى تقديم خدمات مبادرتى 100 يوم صحة وحقك تنظمى.

تقديم عدد من الخدمات البيطرية حيث تم عمل توعية للمواطنين عن الحمى الثلاثية وأهمية التحصينات والتطعيمات، بالإضافة إلى شرح مبادرة تطوير مراكز تجميع الألبان، كما تم رش 500 رأس ماشية ضد الطفيليات الخارجية.

 وخلال القافلة تم التوعية بأهمية صحة المرأة وأورام الثدى وكيفية الفحص الذاتى طبقا للمرحلة العمرية لكل فتاة وسيدة وأعراض المرض وضرورة الاهتمام بالعلاج التكميلى فى مرحلة التعافى وعدم إهماله.

ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان واستمرارًا لجهود محافظة البحيرة لتكثيف القوافل الطبية والسكانية، خاصة بالمناطق النائية والمحرومة للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومحدودى الدخل، بالإضافة لنشر الوعى بالقضية السكانية.

 

كفر الشيخ 

الكشف 2174 مواطنًا وتقديم العلاج بالمجان

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

نظمت مديرية الصحة بكفر الشيخ قافلة طبية مجانية فى قرية صندلا بمركز كفر الشيخ، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، تنفيذا لتوجيهات وزير الصحة والسكان، الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار، وبرعاية معالى المحافظ اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، تم تنفيذ القافلة تحت إشراف وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، السيد الدكتور محمد شقوير، ووكيل المديرية الدكتور محمد أبوالسعد.

وضمت القافلة العديد من الخدمات الطبية المتنوعة، حيث توفرت 12 عيادة متخصصة، تضم 11 تخصصًا طبيا مختلفا مثل: الباطنة، وطب الأطفال، وأمراض الجلد، والعظام، والجراحة العامة، وطب النساء، ورمد، ومسالك، وتنظيم الأسرة، وصدر، وأسنان، وقد استفاد من خدمات العيادات 2174 مواطنًا خلال اليومين.

وتم أيضًا إجراء 190 تحليلا طبيا بين معمل الدم ومعمل الطفيليات، بالإضافة إلى إجراء 70 صور أشعة، كما تم صرف الأدوية مجانًا للمرضى، وتم تقديم ندوات تثقيفية وإرشاد صحى لـ1036 مواطنا، كما تم الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكرى لـ78 مواطنا خلال القافلة، ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة».

وقامت القافلة بتقديم خدمات التقارير الطبية لـ6 مرضى، وتم تحويل عدد 10 مرضى إلى أقرب مستشفى لاستكمال العلاج اللازم، أو استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة، حيث تم تقديم جميع الخدمات بالقافلة الطبية مجانًا.

 

الإسكندرية

افتتاح دار ضيافة «لبنى الوردانى» لخدمة أطفال مستشفى برج العرب

 

الإسكندرية - نسرين عبدالرحيم 

 

  افتتح الدكتور عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، دار استضافة «لبنى الوردانى» الملحق بمستشفى برج العرب الجامعى والمخصص لاستضافة أطفال مرضى السرطان وذويهم بالمجان، وذلك بحضور الدكتور على عبدالمحسن القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور شادى فاضل مدير مستشفى برج العرب، والدكتور رأفت نجا والدكتور أحمد نجا أعضاء جمعية إسكندرية لكفالة اليتيم، والأستاذ أيمن نزيه محافظ منطقة الروتارى، وعدد من قيادات المجتمع السكندرى، ورجال الأعمال، ومنظمات المجتمع المدنى والأعمال، وأعضاء الروتارى بالإسكندرية. 

وفى كلمته قدم الدكتور قنصوة الشكر لمبادرة جمعية الإسكندرية لكفالة اليتيم ومنظمات المجتمع المدنى والأعمال وأعضاء الروتارى الذين ساهموا فى هذا العمل الإنسانى العظيم، وتجهيز دار الضيافة على أعلى مستوى لاستضافة الأطفال وذويهم لحين تلقى العلاج الكيماوى والاشعاعى، لاسيما أن معظم المترددين على المستشفى من خارج محافظة الإسكندرية ويجدون صعوبة فى التردد على المستشفى، وأكد رئيس الجامعة أن المجتمع المدنى يعد شريكا أساسيا فى دعم المستشفيات الجامعية لتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين، كما أعلن قنصوة عن تجهيز ٣ مبانٍ أخرى لاستيعاب أكبر قدر ممكن من الأطفال وذويهم وتخفيفًا عن المرضى  من محافظة الإسكندرية أو القادمين من خارجها. 

فيما أثنى الدكتور على عبد المحسن على دور منظمات المجتمع المدنى والأعمال فى ظهور هذا العمل الإنسانى العظيم إلى النور، وأشار د.عبدالمحسن إلى أن مستشفى برج العرب تقدم خدمات صحية شاملة لأطفال مرضى السرطان وتعمل على تقديم الرعاية لهم من خلال كوادر طبية وأطقم تمريض مؤهلة ومدربة للتعامل مع الأطفال وذويهم طبياً ونفسياً لتخفيف معاناتهم.

وأشار الدكتور أحمد نجا، الأستاذ المساعد لجراحة الأوعية الدموية بطب الإسكندرية والقائم على المشروع، أن الدار مكون من 5 طوابق ويحتوى على 15 غرفة، مشيرًا إلى الهدف من إنشائها وهو توفير بيئة آمنة للطفل المصاب بالسرطان، حيث تستضيفه الدار هو وأحد ذويه، وتقدم له الإقامة المجانية من خلال فريق عمل مؤهل للتعامل مع الحالات المختلفة، وأشار إلى أنه تم تجهيز الدار بقيمة 3 ملايين جنيه من خلال مبادرة جمعية الإسكندرية لكفالة اليتيم.

 

الشرقية

ملابس جديدة لـ ٤٠٠ أسرة.. هدية الأورمان

 

الشرقية - عبدالعاطى أبوالسعود 

 

شاركت مديرية التضامن الاجتماعى بالشرقية جمعية الأورمان فى تنظيم معرض لتوزيع الملابس الجديدة مجانًا على 400 أسرة ضمن الأسر الأولى بالرعاية بأبناء عدد 7 قرى بمركز ههيا.

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وحرصًا على النهوض بالأسر الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقاً وتقديم كل أوجه الدعم والرعاية المناسبة لرفع المعاناة عن كاهلهم.

وقال عبدالحميد الطحاوى، وكيل وزراة التضامن الاجتماعى بالشرقية، أن تنظيم المعرض جاء بالتعاون مع جمعية الأورمان بمحافظة الشرقية لتخفيف العبء عن كاهل الأسر الأكثر احتياجًا بقرى العواسجة وزعفرانة وعزبة النجار والشوادفى وكفر حمودة وكفر أبو جبل وعزبة أبو حسان مركز ههيا، مؤكدًا على الدور المهم والحيوى لمؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين والعمل جنباً إلى جنب مع الجهاز التنفيذى للتيسير عن المواطنين وتوفير احتياجاتهم من خلال تقديم الرعاية الاجتماعية لهم.

من جانبه أوضح اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان أن تنظيم معارض الملابس الجديدة على الأيتام وغير القادرين جاء استكمالا لما قدمته الجمعية ومنذ انطلاق عملها الخيرى قبل أكثر من 20 عامًا حيث تضع الطفل اليتيم على رأس أولويات عملها الخيرى فى جميع أنشطتها والتى امتدت لنواحى وأنشطة خيرية متعددة وأثمرت بشكل كبير فى مجال تحسين معيشة عدد كبير من الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا فى محافظة الشرقية، مؤكدًا أن الجمعية تقدم خدماتها لأكثر من مليون طفل يتيم على مستوى الجمهورية. 

وأضاف أن الجمعية بمحافظة الشرقية نفذت عددا كبيرا من المشروعات الخيرية ومنها بجانب تنظيم معارض الملابس تسليم مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للسيدات الأرامل غير القادرات والأسر غير القادرة، كذلك مساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون لإجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية فى المحافظة وفى القاهرة، كذلك توزيع المساعدات الموسمية على شرائح غير القادرين فى المحافظة من شنطة رمضان وبطاطين الشتاء ولحوم الأضاحى.

 

المنيا

114 ألفًا و302 سيدة ينتفعن من خدمات تنظيم الأسرة خلال شهر

 

المنيا - علا الحينى 

 

قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، إن مديرية الصحة تواصل تنفيذ القوافل الطبية المتنوعة، فى إطار جهود الدولة للوصول بالخدمات الطبية والعلاجية المجانية لكل المناطق والقرى الأكثر احتياجًا، وضمن أعمال المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، التى أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

وأكد الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن الفرق الطبية بعيادات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية، قامت خلال شهر نوفمبر الماضى بتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لعدد 114 ألفا و302 منتفعة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الأخرى من تنفيذ ندوات للتوعية والتثقيف الصحى وصرف وسائل تنظيم الأسرة المختلفة.

وأوضحت الدكتورة وفاء بدوى، مدير عام تنظيم الأسرة بالمنيا، أنه تم صرف وسائل تنظيم الأسرة المختلفة، بالإضافة لتنفيذ 132 ألفا و399 زيارة منزلية، وذلك عن طريق الرائدات الريفيات وتحويل 46997 سيدة لعيادات تنظيم الأسرة وتقديم الرعاية الصحية لعدد 15390 سيدة حامل، تقديم الرعاية الصحية لعدد 19411 سيدة بعد الولادة، فضلا عن تنفيذ 23225 من الندوات التثقيفية والتوعوية عن تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.