الثلاثاء 3 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النائب محمد زين الدين يتقدم بطلب إحاطة بشأن تراجع مساحات زراعة القمح

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة ممثلة فى وزارتى الزراعة واستصلاح الأراضي، والتموين والتجارة الداخلية، بشأن تراجع مساحات زراعة القمح فى الموسم الجديد.



وقال فى طلب الإحاطة: أعلنت وزارة الزراعة خلال الفترة الأخيرة، عن زراعة نحو ٣ ملايين فدان من القمح فى الموسم الجديد، على الرغم من أن المستهدف كان نحو ٤ ملايين فدان.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه من بين الأسباب التى ذهب إليها البعض فى تراجع المساحات المزروعة من القمح، وهو انخفاض سعر توريد المحصول المعلن من الحكومة، والذى تبلغ قيمته ١٦٠٠ جنيه، وهو الأمر الذى لا يشجع الفلاحيين على الزراعة فى ظل ارتفاع أسعار الخضروات والذرة وفول الصويا.

وأكد زين الدين، أن هذا التراجع فى مساحات زراعة القمح سيكون له تأثير سلبى على حجم الإنتاج المتوقع من المحصول، وهو ما يضع أعباء إضافة على الموازنة العامة للدولة فى استيراد القمح من الخارج لسد الفجوة الاستهلاكية.

وحذر النائب محمد زين الدين، من أن خطورة الأمر تكمن فى ظل اضطرابات السوق الدولية وارتفاع أسعار القمح عالميًا وعدم استقرارها، بالتزامن مع أزمة العملة الصعبة فى مصر، الأمر الذى كان يتطلب من وزارتى الزراعة والتموين الاستعداد بشكل أفضل للتوسع فى مساحات القمح.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بضرورة العمل على إيجاد حل عاجل وفورى لزيادة مساحة زراعة محصول القمح لتغطية الاحتياجات المحلية، لاسيما فى ظل التوترات العالمية التى قد تؤدى لاستمرار تأثر سلاسل الإمداد.