الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات المحمول تلجأ إلى تحرك أسعار بعض خدماتها

بعد أكثر من خمس سنوات من المطالبة بزيادة أسعار بعض الخدمات للحد من نزيف الخسائر التى تتعرض لها شركات المحمول فى السوق المحلي، وهى شركة «أورانج واتصالات مصر والمصرية للاتصالات we  وفودافون».



وافق الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات على زيادة بعض الخدمات الضئيلة جدا مع ثبات أسعار الكروت وثبات سعر الدقيقة داخل الكارت. 

حيث كشف مصدر مسؤل بإحدى شركات المحمول أن أسعار كروت الشحن العادية والشحن والدقائق ثابتة لم تتغير.

وأكد المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن الذى تغير هو أسعار الباقات فى طريقة المحاسبة فقط مثال ذلك مثلا فى شركة اتصالات مصر كارت حكاية ودماغ ثانية لم تزيد فى حين الحاجة الوحيد التى تم زيادتها كارت «أقوى كارت « بزيادة متوسطة 10% فقط.

وأوضح المصدر لـ«روزاليوسف» أن هناك زيادة فى محاسبة الفاتورة بنسبة تتراوح مابين 10 إلى 15% وسيتم تطبيقها بدءا من فاتورة شهر فبراير المقبل. 

موضحا أنه تم تطبيق جميعا الزيادات الجديدة بدءا من يوم الخميس الماضي.    

فى حين أكد مصدر آخر من شركات المحمول أن سعر الكروت ثابت لم يتغير الذى تم تعديله كروت الفكة وبعض الباقات.

مبينا أن سعر الدقيقة وسعر الميجابايت ثابت لم يتغير.

وأشار المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن الزيادة حدثت فقط فى بعض الباقات والفواتير بنسبة تتراوح مابين 10 إلى 15%. 

وكانت شركات المحمول قد أبلغت عملاءها برفع أسعار خدمات الهاتف المحمول للمكالمات والبيانات بما يتراوح بين 10 و 15%. بسبب ارتفاع أسعار تكاليف التشغيل، وذلك فى ظل معدلات التضخم المرتفعة.

وقالت «أورانج – مصر» فى رسالة نصية للعملاء « برجاء العلم أنه تم إجراء بعض التعديلات على بعض الأنظمة والتعريفات على أن يتم تطبيق الأسعار الجديدة بدءا من الفاتورة التى ستصدر فى شهر فبراير المقبل. 

وذكر الإشعار أنه سيجرى تطبيق الزيادة اعتبارا من فبراير المقبل، مع منح العملاء كمية من البيانات المجانية عند سداد الفاتورة.

وقال مصدر مسئول بشركات المحمول إن الشركات لجأت الى زيادة بعض خدماتها بسبب عدة عوامل، أبرزها ارتفاع فاتورة استيراد المعدات من الخارج ، وتكلفة استهلاك الطاقة والوقود.

وأضافت أن ارتفاع تكلفة تشغيل وصيانة أبراج الاتصالات يهدد استمرار الشبكات بطاقتها الكاملة، لكنها أشارت إلى أن الشركة لم ترفع حتى الآن أسعار بطاقات الشحن للأنظمة مسبقة الدفع.

وأبلغت شركة اتصالات مصر عملاءها بزيادة الاشتراك الشهرى بداية من العام الجديد بنسبة 15%، بينما رفعت شركة (وي) أسعار خدماتها بنسب تتراوح بين 10 و15 % لكل عملاء الأنظمة مسبقة الدفع والفواتير.

وتخطر شركة فودافون عملاءها بزيادة قيمة الفواتير اعتبارا من فبراير عبر الرسالة الصوتية المسجلة عند الاتصال بخدمة العملاء.

وقد وافق مسئول الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات على طلب شركات المحمول الأربع العاملة فى السوق المحلية وهى شركة «أورانج واتصالات مصر و المصرية للاتصالات we  وفودافون «  برفع أسعار بعض خدماتها لأنظمة الفواتير مسبقة الدفع بسبب ارتفاع تكاليف الصيانة والتشغيل وأسعار الطاقة والكهرباء. 

وتلقى عدد من عملاء شركات المحمول رسالة نصية تخطرهم بزيادة سعر اشتراك الفاتورة بداية من فاتورة شهر فبراير.

كانت مصادر فى سوق الاتصالات، قد أكدت أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وافق على زيادة أسعار كروت الفكة فقط بنسبة 10% دون المساس بكروت الشحن المتعلقة بتجديد الباقات.

وأوضحت المصادر أن الزيادة المقررة فى أسعار الكروت الفكة ستطبق على شركات المحمول الأربعة.

وتمنح كروت الفكة وحدات لعملائها لاستخدامها فى حال انتهت كوتة الباقة الخاصة بهم لحين حلول موعد تجديد الباقة الأصلية، وأكدت المصادر أنه لم يتم إقرار أى زيادة فى أسعار كروت الشحن أو باقاتها.

ويعمل فى السوق المصرية 4 شركات بخدمات المحمول هي: فودافون وأورنج واتصالات ووي، ويصل عدد عملاء المحمول فى مصر إلى نحو 104 ملايين عميل.