الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مودة».. فعاليات توعية ودورات تدريبية تنطلق فى المعاهد والجامعات

فى إطار التعاون المشترك بين وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى فى تنفيذ تدريبات البرنامج القومى للحفاظ على كيان الأسرة المصرية «مودّة»، انطلقت المرحلة السابعة من مبادرة تدريبات «مودة» داخل الـ27 جامعة حكومية، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة داخل  73  معهدًا عاليًا ومتوسطًا.



ويقوم بتنفيذ الجلسات التدريبية 774 عضو هيئة تدريس تم تدريبهم من قبل برنامج مودّة على مستوى الجامعات الحكومية المصرية، ويتم تنفيذ هذه التدريبات فى إطار تعاون وتنسيق مباشر بين وزارة التضامن الاجتماعى والجامعات المصرية.

أما بالنسبة لتدريبات مودة داخل المعاهد العليا والمتوسطة التى تتم بالتنسيق مع الإدارة العامة للأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى فستشهد تنفيذ 300 تدريب على مستوى 100 معهد عالى ومتوسط بمختلف القطاعات الجغرافية لإجمالى 30.000  طالب وطالبة، وذلك من خلال 100 عضو هيئة تدريس بهذه المعاهد تم تدريبهم على محتوى مودة التدريبي.

يشار إلى أن برنامج مودة قد قام بتنفيذ 2166 دورة تدريبية على مستوى 11 جامعة لإجمالى 133.196 طالبًا وطالبة خلال المراحل السابقة، وتعد المرحلة الحالية الأولى من نوعها، حيث إنها تشهد تنفيذ التدريبات بتعميم كامل على مستوى جميع الجامعات الحكومية، وذلك بعد أن انتهى برنامج مودة من تدريب وإعداد شبكات من المدربين المتخصصين بكل جامعة.

كما قام البرنامج أيضًا بتنفيذ 1014 تدريبًا داخل 80 معهدًا عاليًا ومتوسطًا استفاد منها 76.193 طالبا وطالبة بمختلف القطاعات الجغرافية منذ 2021، إضافة إلى تنفيذ فعاليات توعوية مختلفة داخل هذه المعاهد من خلال أسر مودة الطلابية، التى استطاعت أن تنشر أهم رسائل البرنامج لإجمالى 42.350 طالبا وطالبة.

وتستند تدريبات مودة إلى محتوى علمى تدريبى تم إطلاقه فى فبراير 2019، واعتمده المجلس الأعلى للجامعات المصرية، حيث تتناول التدريبات ثلاثة أبعاد أساسية؛ الأبعاد الاجتماعية والنفسية، والأبعاد الدينية، وأبعاد الصحة الإنجابية فى الحياة الأسرية، والتى تُسهم فى إعداد الشباب المقبل على الزواج بالمعارف الأساسية التى تُمكّنهم من اختيار شريك الحياة على أُسس سليمة وبناء أسرة سعيدة تستطيع أن تواجه مشكلات وتحديات الحياة.