الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أهم الإصدارات 2023 ـ كتب العام نافذة ثقافية متبادلة من الغرب للشرق

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية العام الجديد 2024 وعلى أعتابه نودع عامًا لم يخل من الصراعات على المستوى السياسى والاجتماعى والثقافى وتغيير نظريات اجتماعيات وتوجهات ثقافية وميل غربى للاطلاع على الثقافة العربية وفتح نافذة حقيقية على طبيعة الحياة العربية من خلال الكتب الروايات الأشعار حتى المذاهب الدينية وفى جولة سريعة بين إصدارات العام يمكننا الاطلاع على الخريطة الثقافية  لعام 2023.



■ الروايات الأكثر قراءة ومبيعًا

من الروايات الأكثر قراءة لهذا العام رواية الكاتب والمترجم محمد عبدالنبى «كل يوم تقريباً» وهى الرواية الثانية بعد سبع سنوات من صدور روايته الأولى «فى غرفة العنكبوت». وصدرت عن دار المحروسة، ويلعب فيها محمد عبدالنبى بألعاب الخيال والأشباح الأدبية، حيث بطل الرواية الذى يملك مشروعًا أدبيًا لكنه لا يكمله، ومن هنا تتسلل أشباحه اليومية التى تكمل له كتابة هذا المشروع.

■ الكبرياء الصينى

واحدة من مفاجآت معرض الكتاب  لهذا العام هو صدور رواية “الكبرياء الصينى” للمخرج السينمائى خيرى بشارة، وهى الرواية الأولى التى يدخل بشارة بها عالم الكتابة الأدبية جمهور بشارة السينمائى يستطيعون تلمس وجود علاقة بين سينما خيرى بشارة والأدب، سواء من اقتباسه لروايات أدبية وتحويلها إلى أفلام مثل “الطوق والإسورة”، “رغبة متوحشة”، ومسلسل بنت اسمها ذات، أو حتى الاشتراك مع روائيين فى كتابة أفلامه مثل تجربة محمد المنسى قنديل فى كتابة فيلم آيس كريم فى جليم. تدور رواية خيرى بشارة بين ثقافتين مختلفتين حيث بطل الرواية شاب صينى فقير الحال يهرب من قريته الصينية ويختار مصر للعيش فيها وبدء حياته، فى سرد أدبى أقرب لتتبع رحلة صعود تبدأ فى الصين وتنتهى فى مصر، تصدر رواية بشارة عن دار الشروق.

■ رواية «الليلة الأولى من دونك» 

الرواية عبارة عن عشر قصص جديدة تضمهم المجموعة القصصية للكاتبة أريج جمال. تكتب أريج قصصها بلغة شاعرية وحميمة تذوب فيها رقة اللغة مع حكايات يتلمس أبطالها خيوط النور، والمشترك فى كتابات أريج بحث شخصياتها الدائم عن ذواتهم، وسبل البحث تتوغل فى اللغة والأحلام ومشاهد متنوعة من الرقة والرهافة وألوان الحب. وكعادتها، تبحث النساء فى قصصها عن نوافذ يفتحنها لاستقبال أغنيات الحياة فى عالم يهجر الرقة ويتمسك بخشونته. “الليلة الأولى من دونك” هى المجموعة الثالثة لأريج جمال وتصدر عن دار العين للنشر.

■ رواية «عم نتحدث حين نتحدث عن الصداقة»

بعد روايته الأولى المنشورة إلكترونيًا “تعلم الطيور منذ صغرها أين ستهاجر” يصدر الكاتب بلال علاء روايته الثانية “عم نتحدث حين نتحدث عن الصداقة” وهى أول إصدارات دار نشر وزيز وتدور الرواية فى دوائر الصداقة، حيث بطل الرواية يهرب من أزماته إلى بيوت أصدقائه وإلى ذاكرته، وكأن الرواية تعيد تعريف الصداقة بحكايات تتشابك فيها العلاقات والصداقات ومتاهات الذاكرة.

■ «تمشية قصيرة مع لولو»

قصص جديدة للكاتب محمد خير تصدر عن دار الكتب خان فى مجموعة قصصية بعنوان “تمشية قصيرة مع لولو”.

 ما يميز كتابات خير أنها تعبر عنه وعن جيله، حيث المشاهد اليومية تمتزج مع المزاج العام لمدن كبرى تتسع لحكايات أبطاله. تعيد قصص محمد خير القراء إلى فن القصة من جديد تماشيًا مع الزمن الحالى، حيث التكثيف ورشاقة السرد تلتقط التفاصيل العادية وتصنع منها قصصًا هى أقرب لبورتريهات أدبية يمكننا ملامستها عن قرب.

رواية «النهايات السعيدة»

أحدث روايات الكاتب أحمد ناجى الصادرة عن دار المحروسة للنشر “النهايات السعيدة” يخرج فيها عن المدن المصرية المعتادة فى كتاباته ويزرع أبطاله الجدد فى جغرافيا جديدة وهى مدينة نيويورك، حيث بطل الرواية المشرد الذى يسعى للترقى الاجتماعى فيذوب فى مغامرات سرية وعجائبية فى نيويورك. النهايات السعيدة هى الرواية الرابعة للكاتب أحمد ناجى والتعاون الثانى لناجى مع دار المحروسة.

■ «الفيلق المصرى» جريمة اختطاف نصف مليون مصرى

فى أحدث إصدارات دكتور محمد أبو الغار يقدم للقراء بحثًا تاريخيًا مهمًا عن قضية مظلمة فى تاريخ الفلاحين المصريين أثناء الحرب العالمية الأولى. يتتبع أبو الغار عملية ترحيل ما يقدر بنحو 530 ألف فلاح وتقييدهم بالحبال وترحيلهم مع الجيش البريطانى بهدف الخدمة الإجبارية لجيش الاحتلال فى بلدان مختلفة خارج الحدود المصرية، تلك الهجرة الاستعبادية للفلاحين نتج عنها موت كثير من الفلاحين وصل عددهم لخمسين ألف شاب. “الفيلق المصرى” يصدر فى معرض الكتاب عن دار الشروق للنشر.

■ النسوية السوداء

واحدة من أهم المذاهب النسوية يمكننا تسميتها بالنسوية السوداء، وهو التوجه النسوى الذى تتقاطع فيه قضايا الجندر والعرق مع أصوات النساء ذوات البشرة السمراء، هذا التقاطع نتج عنه نهج نسوى خاص يحمل صوت هؤلاء النساء ونظرتهن لواقعهن الصغير والهامشي. يصدر كتاب “النسوية السوداء” عن دار هن، الكتاب من تأليف المناضلتين النسويتين بل هوكس وانجيلا ديفيز والترجمة نتاج ورشة “ترجمة نسوية” بمشاركة عدد من المترجمات والمترجمين المهتمين بالقضية النسوية.

أما المكتبة العالمية فتصدرت كتب السير الذاتية المترجمة وأشهرها : 

■ كتاب» الاحتياطي» “spare”

كتاب «الاحتياطي» للأمير هارى من كتب السير الذاتية القليلة على المستوى العالمى التى استطاعت خطف الأنظار إليها خاصة بعد  تنحيه من منصبه كشخصية ملكية كبيرة ولقاءه الترويجى  للكتاب بأوبرا وينفرى خلق حالة من التحفز لظهوره، وأوضح الأمير هارى أنه يريد السير على خطى والدته حيثما أمكن ذلك، وقد أصبح كتاب «SPARE» (الاحتياطي) أحد الموضوعات الرئيسية فى وسائل الإعلام البريطانية، ومن المفترض أنه تسبب فى استياء أفراد العائلة الملكية الآخرين، ويأخذ كتاب «الاحتياطي» القراء فوراً إلى إحدى أكثر الصور المؤلمة فى القرن العشرين صبيان صغيران، أميران، يسيران خلف نعش والدتهما، فيما العالم يشهد على ذلك بحزن ورعب، مع دفن ديانا، أميرة ويلز، تساءل مليارات الناس عما يدور فى خلد الأميرين وبما يشعران، سيجسّد هذا الكتاب حقيقة الدوق، وجهة نظره، وتجاربه من دون إخضاعها لعملية تنقية، بالتأكيد سيرغب الكثير من الناس بالتعلم من تجربة هاري، ويرى الناشر Penguin Random House أنها ستكون قراءة ملهمة لا ملامة فيها، وأضاف أن الأمير هارى «يشارك (فى كتابه) مساراً شخصياً مؤثراً بدءاً من الصدمة إلى الشفاء منها، وهى رحلة تتحدث عن قوة الحب وقد تلهم وتشجع الملايين من الناس حول العالم».

■ الاحتيال

وهى رواية عن العبودية مستوحاة من قضية قضائية شهيرة، تجمع بين التاريخ والكتابة الأدبية البارعة والبناء الشاق فى قصة لندن وأهوال العبودية، وهى الرواية السادسة فى مسيرة زادى سميث الأدبية، وتدور أحداثها جزئياً حول رجل مستعبد فى مزرعة قصب فى جامايكا، وهى كوميديا فى آن واحد، حيث مزجت الكاتبة فيها بين البهجة السردية بأسلوب من السخرية السريعة بينما ترسم مشاهد من الحياة فى انجلترا ومنطقة البحر الكاريبى فى القرن التاسع عشر، وتستعرض القصة الأغرب من الخيال مجموعة من الشخصيات الواقعية، من إليزا توشيه، إحدى معارف تشارلز ديكنز، إلى أندرو بوغل، وهو عبد سابق تحول إلى شاهد رئيسى فى المحاكمة.

كتاب مذكرات جادا بينكت سميث

تصدّر زوجها عناوين الأخبار فى عام 2022 بعد صفعة الأوسكار الشهيرة المستنكرة، لكن جادا بينكت سميث ستروى جانباً من القصة فى مذكرات «غير محظورة»، ويفصّل الكتاب أشياء كثيرة، من نشأتها إلى صراعاتها مع العقلية، بالإضافة إلى «زواجها المعقد» من ويل سميث، وتروى الدروس المستفادة فى سياق رحلة صعبة ولكنها مثيرة للإنتباه، ويوصف الكتاب بأنه رحلة من أعماق الاكتئاب الانتحارى إلى ارتفاعات إعادة اكتشاف الشخصية والاحتفال بالقوة الأنثوية الأصيلة.

كتاب الحدث... آنى إرنو

ظهرت طبعة جديدة لرواية الحدث من ترجمة هدى حسين للكاتبة آنى إرنو الحاصلة على جائزة نوبل 2022، وكعادة إرنو تسرد لنا فى كل عمل أدبى لها تجربة خاصة مرت بها فتضعها أمام مرآة الأدب وتستدعيها بالكلمات، وفى الحدث تحكى إرنو عن تجربتها الشخصية مع الإجهاض عندما كانت طالبة جامعية فى كلية الآداب عام 1964، وهى تجربة شديدة الألم والخصوصية خصوصاً أن الإجهاض فى ذلك الوقت كان مجرَّماً فى فرنسا، وبلغتها شديدة الحساسية والرقة تحكى آنى عن صراعها الداخلى كبير لأنها لم ترغب فى الاحتفاظ بالجنين والتمسك بالأمومة فى هذه السن الصغيرة.

■ كتاب الرياح الأربعة

الرياح الأربعة للكاتبة كريستين واحد من أفضل الكتب قراءة لعام 2023، حيث يتناول الكتاب رواية ملحمية عن الحب والبطولة والأمل، وذلك أبان عصر الكساد العظيم فى الولايات المتحدة الأمريكية، وسط الملايين العاطلة عن العمل، حيث تسبب الجفاف فى تدمير وجفاف السهول الكبرى وانتشار الجوع، وأثناء هذا الوقت العصيب تعين على إلسا مارتينيلى أن تقاتل من أجل الأرض التى تحبها أو الذهاب غرباً إلى ولاية كاليفورنيا، من أجل الحصول على فرص فى حياة أفضل.

■ كتاب صائد الأفكار

وهو كتاب مميز لجون دوجلاس، فى موضوعه وأسلوبه، فمن خلال مسيرته المهنية التى استمرت خمسة وعشرين عاماً مع وحدة الدعم الاستقصائية، أصبح العميل الخاص جون دوجلاس رمزاً أسطورياً بما يتعلق بتطبيق القانون، عبر ملاحقته بعضاً من أكثر القتلة المتسلسلين شهرةً وساديّة فى عصرنا، الرجل الذى طارد البغايا بغية اللهو فى غابات ألاسكا، قاتل الأطفال فى أتلانتا، وسفاح. الكاتب “جون دوجلاس” محقق فيدرالي، قرر أن يجمع عصارة مشواره وأشهر القضايا التى عمل عليها، وقام بشرحها وكيف توصل للقاتل وهكذا.. نظراً لأنه درس علم نفس الجريمة وتخصص به، فكانت تفسيراته لأغلب القضايا مثيرة جداً وتكاد تكون خيالية فى البداية ثم مع الوقت يتضح أن تفسيراته كانت صحيحة وقادت الشرطة إلى القبض على القاتل.

■ كتاب الجناح الرابع

الكتاب هو الأكثر مبيعاً فى نيويورك تايمز الموضوع رقم 1، وهو أفضل الكتب المسموعة لعام 2023، وحصد جائزة Goodreads Choice، وهو كتاب تشويقي، مثير يعتمد على رواية قصص مسلية لعشاق الخيال الرومانسى الملىء بالمغامرة، ويدور حول فيوليت سورينجيل البالغة من العمر عشرين عاماً، والتى كان من المفترض أن تدخل إلى أرض خيالية تسمى نافار، لتعيش حياة هادئة بين الكتب والتاريخ. ولكن والدتها العنيفة، القائدة، تجبرها على الترشح لتصبح جندياً فى فرقة ركوب التنين النخبوية، حيث يجب عليها أن تقاتل من أجل البقاء على موقع البحث. 

■ كتب الأطفال

لاقى 12 إصدارا من كتب الأطفال رواجاً على موقع البحث جوجل بوصفهم الأكثر رواجاً والأكثر مبيعاً حسب إحصائية أجرتها librarymom. اتسمت الكتب بالطرافة والكوميديا مما جعلها تفوز بقلوب ولفتت انتباههم مثل:

قصة «السيد إس» بقلم مونيكا أرنالدو وهى موجهة للأعمار من 5 سنوات وما فوق، وتحكى عن مجموعة من أطفال المدرسة لأول مرة، حيث يدخلون ليجدوا الغرفة فارغة باستثناء شطيرة على مكتب المعلم. وبعد الكثير من النقاش، قرروا فى النهاية أن الساندويتش يجب أن يكون للمعلم نفسه، ومن هنا تبدأ سلسلة من الأحداث الكوميدية التى تنتهى بمفاجأة غير متوقعة!

قصة «لا، هو كل ما أعرفه!» بقلم كريس جرابنشتاين وهى موجهة  للأعمارمن 5 سنوات وما فوق، القصة تحكى عن الطفل أوليفر مكسنو الذى يحب أن يقول «لا!» طوال الوقت؛ فهو يرفض الوجبات والدراسة، ويُعْرِض عن القيام بأى شىء، لكن كل شىء يتغير عندما يتعرف إلى ابنة عمه جيس التى تفضل أن تقول «نعم». هذا الكتاب ليس فقط مضحكاً للغاية، بل هو أيضاً بداية رائعة للمحادثة ولتشجيع الأطفال حول تجربة أشياء جديدة جديدة.

قصة «إسكواش القطة» لساشا ماير للأعمار من 4 وما فوق تسلط القصة الضوء على القط إسكواش الكسول الذى لا يحب شيئاً أكثر من أخذ قيلولة طويلة وقضاء الوقت مع مالكته ماجي. قصة الصداقة الهستيرية والحميمية هذه لا يمكن أن تكون لطيفة فى كل الأوقات، هذا ما تكشفه المواقف المضحكة التى ترويها القصة، التى نرجو إطلاع الأطفال عليها.

قصة «منزل الترحيب» بقلم آمو جون بيتس الأعمار من 5 فما فوق، يشعر السيد والسيدة جارجليسون-بيتل بالوحدة، ولا يملأ قلبيهما ومنزلهما سوى الكثير والكثير من الحيوانات. إنهما يبحثان عن حيوان أليف يلعب دور الابن، ويقبلهما، ويطاردهما بذيله؛ لذلك كان من الطبيعى أن تكشف الكاتبة فى القصة كيف أنهما قاما باقتناء حلزون، وفيل، وأخطبوط، وعدد كبير من الخيارات السخيفة غير القابلة للتصديق. ومع الرسوم التوضيحية الرائعة يتم الكشف ببراعة عن مدى الحب الذى يشعران به فى هذا المنزل المضطرب الملىء بالحيوانات.

قصة «البطريق الملك» بقلم فانيسا رويدر للأعمار من 5 إلى 7 سنوات، باعتباره البطريق الملك، يعتقد بيرسيفال أنه من المفترض أن يحكم جميع طيور البطريق الأخرى، الذين ضجروا من سلوكه الأناني؛ فطردته طيور البطريق الأخرى من مستعمرتها، واضطر بيرسيفال إلى العثور على قطيع جديد من الأتباع للسيطرة عليه لكن النتائج كانت مضحكة. هذه القصة تَعِد الأطفال بمتعة كبيرة، وستروقهم فكرة اللعب على مطابقة شخصيات طيور البطريق مع جميع أصنافها، التى تبرزها القصة.

وهناك قصص أخرى للأطفال وصنفت فى المكتبة العالمية للأطفال على انها الأكثر الأكثر إضحاكاً منها:

«أوه لا، العمات هنا» من تأليف آدم ريكس للأعمار بين 4 و5 سنوات

«هل رأيت ديناصورى الخفى؟» من تأليف هيلين يون للأعمار بين 4 و6 سنوات

«القراصنة والبطريق» بقلم مايك أليجرا للأعمار بين 3 و4 سنوات

«كيف تتحدث كالدب؟» للكاتب تشارلى غراندى للأعمار بين 3 و6 سنوات

«100 تنين عظيم جميعها تحمل اسم بروكلي» بقلم ديفيد لاروشيل للأعمار بين 4 و6 سنوات

يحب الأطفال هذه الكتب التى تجمع بين التعلم والترفيه! حيث يهدف الكاتب من هذه القصة إلى إثارة المرح الذى يراه الكبار سخيفاً، ولكن بمهارة فى مهارات الرياضيات حيث يقوم القراء بالعد التنازلى من 100 تنين إلى تنين واحد فقط، وأفضل جزء فى القصة هو النهاية المفاجئة!

و»اختفاء الآيس كريم» بقلم جوليا ساركون روتش للأعمار بين 4 و6 سنوات،»سندريللا مع الكلاب» من تأليف ليندا بيلى للأعمار بين 5 و6 سنوات.