الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. ويوافق على تعديلات قانون الطوارئ الطبية

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى خلال جلستة العامة على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية، ومكتبى لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.



من جانبه، أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أهمية صدور هذه التعديلات، لاسيما أن وظيفة صندوق مواجهة الطوارئ الطبية هو صندوق تمويلى ليساهم مع الجهات الأخرى مثل التأمين الصحى الشامل وقرار العلاج على نفقة الدولة..لافتا إلى أنه يتماشى مع الصندوق الصحى المصرى. ويهدف مشروع القانون إلى إضافة تمويل علاج الأمراض الوراثية والنادرة إلى أهداف صندوق مواجهة الطوارئ الطبية لضمان استدامة تمويل علاج تلك الأمراض الوراثية فى ضوء المبادرات الصحية التى أطلقتها القيادة السياسية، وتلبية لدعوة منظمة الصحة العالمية لإسراع فى وتيرة تنفيذ الوقاية من الأمراض الوراثية.

وذكر التقرير البرلمانى أن  القانون رقم 139 لسنة 2021  صدر بإنشاء صندوق لمواجهة الأزمات الصحية والتى أثرت اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا ومنها فيروس كورونا، ومواجهة الأزمات التى تواجه منظومة الصحة والقطاع الطبى، لإيجاد آلية استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان دون تحميل الموطن أى أعباء مالية.

وتتضمن التعديلات استبدال مسمى قانون إنشاء مواجهة الطوارئ الطبية والأمراض الوراثية والنادرة» بمسمى القانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية» أينما ورد فى القانون رقم 139 لسنة 2021.

فيما شهدت الجلسة البرلمانية انتقادات واسعة لوزارة الصحة بسبب استمرار أزمة أسرة الرعاية المركزة.. وأكدت النائبة أميرة أبو شقة موافقتها على مشروع تعديل قانون صندوق الطوارئ الطبية الذى أدرج الأمراض الوراثية النادرة لمشروع القانون.

وأشارت أبو شقة إلى زيادة معدلات الأمراض الوراثية النادرة فى مصر، وقالت حسن المشرع أن أدخل هذه الأمراض فى الصندوق، يهدف مشروع القانون إلى إضافة تمويل علاج الأمراض الوراثية والنادرة إلى أهداف صندوق مواجهة الطوارئ الطبية لضمان استدامة تمويل علاج تلك الأمراض الوراثية فى ضوء المبادرات الصحية التى أطلقتها القيادة السياسية، وتلبيةً لدعوة منظمة الصحة العالمية لإسراع وتيرة تنفيذ الوقاية من الأمراض الوراثية.

ووجهت أبو شقة انتقادات لوزارة الصحة مطالبة بتوضيح الحقيقة بشأن وضع فيروس كورونا فى مصر، وتساءلت «متى تخرج وزارة الصحة عن الصمت وتدينا بيان عن جائحة كورونا هل فى جائحة جديدة؟ وما هى الاستعدادات أمام الجائحة؟ هل نحن بصدد الدخول فى جائحة أم لا؟». 

فيما طالب النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، من المستشار الدكتور حنفى جبالي، رئيس المجلس، بعقد جلسة سريعة لوزيرى الصحة والتعليم العالى، لبحث مشكلات القطاع الصحى فى المستشفيات العامة والمستشفيات الجامعية، لاسيما فى ظل زيادة أعداد قوائم الانتظار.  وأشار إلى أن إضافة الأمراض الوراثية والنادرة لصندوق الطوارئ الطبية أمر فى منتهى الأهمية، لاسيما وأنه لا يوجد شارع فى مصر إلاوبه حالة مصابة تحتاج لعلاج.. وأوضح قرقر، أن مشروع القانون يأتى استجابة لدعوة منظمة الصحة العالمية للوقابة من هذه الأمراض.. مشيدا بجهود المبادرات الرئاسية فى الكشف المبكر على الأطفال حديثى الولادة، وهو ما سيعمل على خلق جيل قوى متحضر.

وقال النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية مشروع تعديل قانون صندوق الطوارئ الطبية، ليضم الأمراض الوراثة والنادرة، لاسيما وأن تكلفة علاج تلك الأمراض الخطيرة مرتفعة التكلفة، موجها الشكر للحكومة على دخول هذه الأمراض. واضاف أبو العلا،: لا يوجد نائب إلا وقد مر عليه طلب المساعدة فى المساهمة فى علاج لعديد من تلك الأمراض النادرة والوراثية المشهورة، والتى كان يعانى منها المواطنين، موجها الشكر إلى الرئيس السيسى على مبادرته بشأن مرض ضمور العضلات والتى رفعت كثيرا عن كاهل المرضى.