الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال حواره مع نخبة من المفكرين وأعضاء مجلس نقابة الكتاب

عاطف أبوسيف وزير الثقافة الفلسطينى: الكيان الصهيونى قام بطمس ومحاولة سرقة التاريخ الفلسطينى

استضافت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الشاعر والمفكر الكبير الدكتور علاء عبدالهادى الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، وبحضور عدد من الكتاب و نخبة من المفكرين واعضاء مجلس الإدارة، وزير الثقافة الفلسطينى الدكتور عاطف أبوسيف فى أول خروج له من فلسطين بعد حصار دام لأكثر من 80 يوما، وفى لقاء استمر ما يقرب من ثلاث ساعات. 



أكد نقيب كتاب مصر خلال تقديمه لضيف نقابة الكتاب أن القضية الفلسطينية هى قضية عربية، وقضية حق وإننا فى اتحاد كتاب مصر وفى الأمانة العامة للأدباء والكتاب العرب، أول من أصدر بيانا ليلة السابع من أكتوبر بأن عملية “طوفان الأقصى”، كانت ارغاما وردا على كل الممارسات الصهيونية الإجرامية فى حق الشعب الفلسطيني. 

وأكد عبد الهادى : أننا أخذنا العديد من المواقف والاعتصامات المساندة للقضية الفلسطينية ولكفاح الشعب الفلسطينى الشقيق، ولنا موقف من قضية التطبيع المجانى. 

من جانبه كشف الدكتور عاطف أبوسيف وزير الثقافة الفلسطينى عن حقيقة المعركة الحقيقية مع الكيان الصهيوني، قائلًا: إن المعركة الحقيقية ثقافية وإعلامية حيث قامت الآلة الإعلامية اليهودية بصناعة وترويج فكرة الاضطهاد الصهيونى فى العالم، لافتا الى أن هناك محاولات من هذا الكيان المحتل بطمس وسرقة التراث والتاريخ الفلسطيني، إلى جانب هدم المتاحف والمساجد القديمة ودمر العديد من قطع التراث التاريخية خلال القصف الأخير على المدن الفلسطينية. 

وقال أبوسيف، «أخشى من ذلك اليوم التى تكون فيه الخيانة وجهة نظر» مثل ما كان يقول غسان كنفانى، مشيرا ان الحرب على غزة دمرت المبنى الأرثوذكسى وبعض المبانى الأثرية القديمة وتم إنزال العلم الفلسطينى ورفع علم إسرائيل لتنفيذ مخطط التهجير واستكمالا لحرب النكبة. 

وشدد أبوسيف على اهمية الموقف المصرى الثابت من خلال عدم الموافقة على مخطط التهجير الذى تريده إسرائيل، موضحا أننا كفلسطينيين نحب مصر ونقدر دورها التاريخى الداعم للقضية الفلسطينية من عشرات السنين وما قدمته وما تزال تقدمه لنا مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى وهذا هو دورها تجاه أشقائها فى فلسطين. 

وأكد أبوسيف ردا على سؤال للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب عن المستجدات على الساحة العربية والدولية وملف التطبيع بعد طوفان الأقصى، أكد وزير الثقافة أن الشعب الفلسطينى لن يستسلم لقدره حتى لو خزل العالم فلسطين، لأننا لن نقبل أن تظل إسرائيل كعبها عالى علينا، وعلى العالم ان يدرك ان السكوت على ما يتعرض له الشعب الفلسطينى من مجازر وحرب إبادة شاملة يعتبر مشاركة ضمنية فى هذه الحرب علينا. 

وقال إن دولة الاحتلال دمرت ما يقرب من 70 فى المائة من مباني غزة وعملية إعادة البناء والاعمار تحتاج إلى وقت طويل.  وشدد أبوسيف على أن طوفان الأقصى أعاد القضية الفلسطينية مرة أخرى على طاولة المفاوضات وعلى الخريطة السياسة بالعالم، وأن من حق الفلسطينيين الدفاع عن أراضيهم. 

وفى نهاية اللقاء قدم وزير الثقافة الفلسطينى الشكر لمصر حكومة وشعبا ولاتحاد كتاب مصر وللامين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الدكتور علاء عبدالهادى على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وقدم عبدالهادى درع النقابة الى الرئيس محمود عباس أبومازن وتكريم الوزير الفلسطينى وإهدائه درع النقابة وشهادة تقدير للمستشار الإعلامى للسفارة الفلسطينية بالقاهرة ناجى الناجى.