الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. الانتخابات البرلمانية فى بنجلاديش وسط حرائق مفتعلة وأعمال عنف

انتشرت قوات الجيش فى أنحاء بنجلاديش اليوم وسط مخاوف من وقوع مزيد من أعمال عنف خلال الانتخابات العامة التى يقاطعها حزب المعارضة الرئيسى، واستقل الجنود مركبات مدرعة إلى معسكرات موقتة أقيمت فى أنحاء العاصمة داكا لمساعدة الإدارة المدنية فى الحفاظ على السلام والأمن.



ميدانيًا لقى أربعة أشخاص حتفهم فى بنجلادش وأصيب ثمانية آخرون، إثر حريق يُشتبه أنه متعمد، شبّ فى قطار ركاب عشية الانتخابات العامة التى يقاطعها حزب المعارضة الرئيسى، وامتد الحريق إلى أربع مقصورات فى قطار بينابول السريع الذى كان متجهًا إلى داكا.

ويقاطع حزب بنجلادش الوطنى، وهو حزب المعارضة الرئيسى، الانتخابات للمرة الثانية فى ثلاث انتخابات، ويصف الانتخابات بأنها حيلة من جانب حزب رابطة عوامى الذى تتزعّمه رئيسة الوزراء الشيخة حسينة؛ لإضفاء الشرعية على انتخابات صورية من شأنها أن تمنح حزبها ولاية رابعة على التوالى.

وترفض حسينة مطالب حزب بنجلادش الوطنى بالاستقالة والتنازل عن الحكم لسلطة محايدة لإدارة الانتخابات، وتتهم حزب المعارضة بالتحريض على الاحتجاجات المناهضة للحكومة التى هزّت داكا منذ أواخر أكتوبر، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص فى الدولة الواقعة جنوب آسيا.