الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك الأهلى يحقق نموًا كبيرًا خلال 2023 وودائع عملائه ترتفع إلى 3.6 تريليون جنيه

اختتم البنك الأهلى المصرى عام 2023 بتحقيق نجاحات فى مختلف خطوط الأعمال بما يتماشى مع استراتيجية البنك المركزى المصرى ورؤية مصر 2030.



حيث أظهرت القوائم المالية للبنك هذا العام ارتفاعا بإجمالى محفظة ودائع العملاء بالبنك ليتخطى 3.6 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2023 بحصة سوقية تخطت 36% بنهاية أغسطس 2023، كما بلغ عدد عملاء البنك نحو 19.8 مليون عميل، حيث يستهدف البنك الوصول إلى كافة فئات وشرائح المجتمع مع التركيز بشكل كبير على استقطاب العملاء من شريحة الشباب.

وفى هذا السياق، صرح هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى أن البنك احتفل هذا العام بمرور 125 عامًا على تأسيسه الذى يوافق الخامس والعشرين من يونيو عام 1898 حاملاً سجل تجارى رقم «1»، حيث قام البنك بهذه المناسبة بإصدار طابع وعملة تذكارية تماشيا مع الهوية المؤسسية للبنك حاملا اسم وشعار البنك لتخلد ذكرى تأسيسه.

وعلى هامش تلك المناسبة، افتتح البنك فرعيه «طوسون» و«قصر فينى» بالإسكندرية بعد إجراء عمليات إعادة تأهيل لهما بوصفهما ضمن المبانى التراثية للبنك، حيث يحرص البنك على تطوير فروعه ذات الطابع التراثى والتاريخى العريق لما لها من أثر حضارى فى محافظات مصر، مع الحفاظ على الطابع المميز لتلك المباني، وهو ما يعكس رؤية البنك فى تبنى توجه الدولة للارتقاء بالذوق الفنى والأدبى والثقافى.، حيث تسعى الدول إلى الاهتمام والحفاظ على الإرث الحضارى والثقافى الخاص بها من أعمال توثيق والحفاظ على التراث وفقا وما أقرته منظمة اليونسكو من مواثيق ومبادئ للحفاظ على المناطق والمبانى التراثية.

وأضاف عكاشة أن استراتيجيات البنك تعتمد على تعزيز الشمول المالى من خلال طرح منتجات جديدة لخدمة كافة شرائح المجتمع وكذا المشاركة فى تمويل المشروعات القومية فى مختلف المجالات التى تهدف لدفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتساعد على خفض معدلات البطالة، وكذا ترسيخ مبدأ الاستدامة فى الأنشطة الأساسية للبنك، وتعزيز تجربة العملاء الرقمية من خلال الاستفادة من آليات الذكاء الاصطناعى.

وأشار عكاشة إلى استهداف البنك الأهلى المصرى الوصول بالخدمات المصرفية إلى أكبر عدد من المواطنين فى شتى محافظات الجمهورية خاصة فى المناطق غير المشمولة مصرفيا.

حيث امتدت شبكة فروع البنك لتصل إلى حوالى 654 فرعا ووحدة مصرفية بنهاية نوفمبر 2023، منها 38 فرعا يعمل بالطاقة الشمسية و60 فرعا لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة، بجانب 6733 ماكينة صارف آلى تشمل 1228 ماكينة صارف آلى مجهزة لخدمة العملاء ذوى الإعاقة البصرية و 34 ماكينة لخدمة العملاء ذوى الإعاقة الحركية، بما يرسخ مبدأ الاستدامة من خلال تقديم الخدمات المصرفية لكافة شرائح المجتمع، وهو ما يتم وفقا ودراسة احتياجات العملاء.

وعلى صعيد العلاقات الدولية، استضاف البنك الأهلى المصرى اجتماعات تحالف بنوك الصين والدول العربية فى مصر والتى اقيمت تحت رعاية الأستاذ حسن عبد الله محافظ البنك المركزى المصرى وذلك بمشاركة عدد من قيادات بنك التنمية الصينى وعدد من كبار مسئولى البنوك المؤسسين لرابطة البنوك العربية الصينية.

كما أبرم البنك اتفاقية مع مكتب أبو ظبى للصادرات (أدكس)، التابع لصندوق أبو ظبى للتنمية لفتح خط ائتمان بقيمة «100 مليون دولار أمريكى»، وذلك بهدف تنمية التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين، وتشجيع الشركات الوطنية على تصدير منتجاتها من السلع والخدمات وتعزيز تواجدها فى السوق المصرية.

ومن جانبه، أشاد يحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى بالجهود المبذولة من كافة القطاعات داخل البنك للاستمرار فى تحقيق إنجازات مرموقة على مستوى القطاع المصرفى.

فعلى صعيد نشاط التجزئة المصرفية، ارتفعت محفظة التجزئة المصرفية لتصل إلى 287 مليار جنيه فى نوفمبر 2023، وبمعدل نمو يصل الى نحو 26 % مقارنة بالعام السابق والتى استهدفت كافة شرائح المواطنين من محدودى ومتوسطى وكذا فوق متوسطى الدخل، كما بلغ عدد البطاقات مسبقة الدفع القائمة حاليا بالبنك نحو 11.7 مليون بطاقة مدفوعة مقدما) منها 10.4 مليون بطاقة ميزة مسبقة الدفع (، إضافة الى نحو 5 ملايين بطاقة مرتبات حتى نهاية نوفمبر2023، كما ارتفع عدد بطاقات الخصم المباشر لتصل إلى 7.4 مليون بطاقة حتى نهاية نوفمبر 2023.

كما بلغ إجمالى عدد العملاء المشتركين بخدمة الأهلى نت الأفراد 7.6 مليون عميل، وبالنسبة للأهلى نت شركات بلغ إجمالى عدد العملاء فى نوفمبر 2023 ما يقرب من 100 ألف عميل.

كما أكد يحيى أبو الفتوح على قدرة البنك الأهلى المصرى على منح تمويلات للعملاء تخدم المشروعات القومية الكبرى وكذلك المشروعات بمختلف القطاعات التى تنعكس على تحقيق التنمية الاقتصادية للدولة.

وأشار إلى وصول محفظة قروض الشركات إلى نحو 2 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2023 ، حيث وقع البنك بروتوكول تعاون مع شركة) ماجيك لاند الحكير (للمساهمة فى تمويل نسبة 65 % من التكاليف الاستثمارية الخاصة بإقامة مشروع الشركة والبالغ قيمته التقديرية نحو 1119 مليون جنيه. كما وقع البنك الأهلى المصرى والبنك الصينى للتنمية وشركة حدائق لإدارة الحدائق والمنشآت الترفيهية بروتوكول تعاون بهدف منح تمويل استثمارى طويل الأجل بمبلغ 832 مليون جنيه بغرض تطوير حديقتى الحيوان والأورمان بالجيزة.

واستمر البنك الأهلى المصرى فى تحقيق نتائج متميزة فى مجال القروض المشتركة على الصعيد المحلى والدولى.

وأظهرت نتائج التقييم ربع السنوى الذى أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية عن القائمة الخاصة بأداء القروض المشتركة والذى أظهر حصول البنك الأهلى المصرى على المركز الأول كأفضل بنك فى السوق المصرفية المصرية عن قيامه بالأدوار المختلفة سواء كوكيل التمويل ومرتب رئيسى وبنك المستندات للقروض المشتركة.

واستطاع البنك الأهلى المصرى إدارة تسعة عشرة صفقة تمويلية، وهو أكبر عدد صفقات تم إدارتها وتسويقها على مستوى قارة أفريقيا، وذلك بقيمة إجمالية بلغت نحو 160 مليار جنيه حتى الربع الثالث من عام 2023 ، كما حصل البنك على 22 جائزة دولية من EMEA Finance اهمها أفضل بنك فى مجال القروض المشتركة وأفضل بنك فى مجالى تمويل المشروعات والتمويل الهيكلى بالإضافة إلى مجال إعادة الهيكلة. أما على صعيد تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فقد تم إطلاق مركز اتصالات هاتفية خاص فقط بعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة برقم 15011، كما بلغت محفظة التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 157.6 مليار جنيه وتبنى البنك استراتيجية طموحة تهدف إلى تهيئة مناخ داعم لتلك المشروعات، من أجل تسريع وتيرة النمو الاقتصادى الشامل.

حيث استفاد ما يقرب من 71 ألف عميل بإجمالى 29.7 مليار جنيه ببرامج متنوعة تحت مظلة منتج الأهلى بيزنس عبر طرح برامج ونماذج متخصصة ومبتكرة تخدم القطاعات الاقتصادية الأربعة الزراعى، الصناعى، التجارى والخدمى.