الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشخصية القبطية فى الرواية المصرية» كتاب جديد عن الأعلى للثقافة

يصدر قريبًا عن المجلس الأعلى للثقافة، كتاب الشخصية القبطية فى الرواية المصرية، من تأليف وليد لطفى أبو قورة، ضمن سلسلة الكتاب الأول التى يرأس تحريرها الشاعر والكاتب شعبان يوسف، تصميم الغلاف الفنانة مها عصام.



يشتمل الكتاب على مقدمة وثلاثة أبوابٍ وخاتمة وفهارس، الباب الأول: يتضمن (المنظور الروائى)، بابين:

الباب الأول: «المنظور الأيديولوجى للشخصية القبطية» الفصل الثانى « المنظور النفسى للشخصية القبطية، يتناول الوصف النفسى الذى يكشف عن خبايا الشخصية ومكنوناتها، سواءٌ أكان موضوعياً أم ذاتيًا.

الباب الثانى: «أنماط الشخصية القبطية « وينحصر هذا الباب فى ثلاثة فصول :

الفصل الأول: الشخصيات الدينية، ويتناول الوظائف الكنسية من الأدنى إلى الأعلى برتبها الثلاث، ويتناول كل رتبةٍ بمعزلٍ عن الرتب الأخرى من خلال النصوص الروائية، وكيفية تجسيد الروائيين للشخصية الدينية والوسائل الفنية التى استعانوا بها لإقناع المتلقى بواقعية الشخصية.

الفصل الثانى: الشخصيات الاجتماعية:  وفيه قسّمت هذه الشخصيات ـ وفقًا للعلاقات المجتمعية التى تفرضها طبيعة، المجتمع العربى   كما اقتضت مادة الروايات. 

الباب الثالث: المقومات الفنية للشخصية القبطية: يتناول الأدوات الفنية التى تعكس قدرة الروائى على نسج العالم الواقعى لشخصياته، وينحصر هذا الباب فى فصلين: الفصل الأول: الشخصية والزمن: يتناول علاقة الشخصية بالزمن، فالزمن قد يطول أو يقصر بحسب انفعال  الشخصية وتفاوت حالاتها الشعورية والمزاجية .

الفصل الثانى: الشخصية والمكان:  يستعرض مدى علاقة الشخصية بالمكان، وانتمائها له أو سخطها عليه، ومدى ارتباط المكان بذكريات الشخصية وحالتها الشعورية.