الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشهامة الريفية» و«المهرجون» بدار الأوبرا على المسرح الكبير

تجسيدًا لخطط وزارة الثقافة الرامية إلى تقديم نوادر الأعمال العالمية فى مختلف ألوان الفنون الجادة تعيد دار الأوبرا برئاسة الدكتور خالد داغر إنتاج أوبرتين قصيرتين من أشهر وأهم الأعمال فى تاريخ الأوبرا الواقعية هما الشهامة الريفية لـ ماسكانى والمهرجون لـ روجيرو ليونكافالو، وذلك من خلال فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفنى الدكتورة تحية شمس الدين وبمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو نادر عباسى ومشاركة كورال أوبرا القاهرة تدريب مينا حنا وإخراج الدكتور عبد الله سعد ويتم عرضهما على مدار 4 ليالٍ تبدأ الثامنة مساء الأحد، الاثنين، الثلاثاء, الأربعاء 14، 15، 16، 17 يناير على المسرح الكبير؛ صمم الرقصات شريف رمضان، الإضاءة ياسر شعلان والديكور والجرافيك محمد عبد الرازق, حيث تدور قصة أوبرا «الشهامة الريفية» فى صقلية حول توريدو الذى أغرى الفتاة سانتوزا ثم هجرها من أجل حبيبته السابقة لولا، وتحاول سانتوزا الانتقام منه عن طريق كشف علاقته بحبيبته لولا فتروى تفاصيل هذه العلاقة لزوج غريمتها الذى لا يتقبل الأمر ويقتل توريدو فى نزال خلف الكنيسة يوم أحد عيد الفصح، أما أوبرا «المهرجون» فمستلهمة من قصة واقعية تدور حول شخصية ممثل مسافر يكتشف خيانة زوجته الأصغر سنًا مع صديق ويخطط للانتقام.



يؤدى شخصيات أوبرا الشهامة الريفية جيهان فايد بالتبادل مع جولى فيظى فى دور سانتوزا، أمينة خيرت بالتبادل مع ليلى إبراهيم فى دور لوسيا، مصطفى محمد بالتبادل مع تامر توفيق فى دور الفيو، رجاء الدين أحمد بالتبادل مع مصطفى مدحت فى دور توريدو، نوريستا الميرغنى بالتبادل مع أمينة خيرت فى دور لولا.

ويلعب الشخصيات فى أوبرا المهرجون منى رفلة بالتبادل مع داليا فاروق فى دور نيدا، عمرو مدحت بالتبادل مع رجاء الدين أحمد فى دور كانيو، الايطالى لوكا سيمونيت بالتبادل مع جورج جمال فى دور طونيو، إبراهيم ناجى بالتبادل مع مينا رفايل فى دور بيبى، إلهامى أمين بالتبادل مع خالد سمير لى دور سلفيو، رامز لباد بالتبادل مع أسامة على فى دور كونتادينو. 

الجدير بالذكر أن بيترو ماسكانى (7 ديسمبر 1863 - 2 أغسطس 1945)، مؤلف موسيقى إيطالى,  اشتهر بأعماله للأوبرا وسمى أبو الأوبرا الواقعية التى ظهرت فى الساحة الموسيقية بإيطاليا فى آخر عشر سنوات من القرن التاسع عشر, واستلهمت من الواقعية الأدبية لعدد من الكتاب أمثال اميل زولا والصقلى جوفانى فيرجا وتميزت بالمشاعر المتطرفة لشخصياتها ذات البعد الواحد والتوتر الشديد والإيقاع السريع للأحداث؛ أما روجيرو ليونكافالو (23 أبريل 1857 - 9 أغسطس عام 1919) موسيقار إيطالى كان أحد أهم الدعاة للواقعية الفنية فى الأوبرا كرد فعل مضاد لتيار الرومانسية المسيطر فى تلك الفترة، التحق بالمعهد الموسيقى لمدينة نابولى فى التاسعة من عمره، بدأ كتابة الأوبرا منذ عام 1876 وكان أولها  تشاترتون التى نتجت بعد دراسة موسيقية وأدبية باهرة، وضع أيضًا عدة أوبرات هى باياس عام 1892 والتى لا تزال تعتبر حتى اليوم من أشهر الأعمال الأوبرالية الإيطالية وتكاد وحدها تحمل شهرته كمؤلف، آل مديتشى عام 1893، تشاترتون عام 1896، البوهيمية عام 1879 وزازا عام 1900 وحققت نجاحًا كبيرًا.