الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب الرئيس ورئيس الشبكات فى إريكسون العالمية: 350 مليون اشتراكات شبكات الجيل الخامس فى عام 2029

يتوقع تقرير التنقل الصادر عن إريكسون لشهر نوفمبر 2023 حدوث ارتفاع هائل فى اشتراكات شبكات الجيل الخامس فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول عام 2029، ما هى التوقعات لحركة بيانات الهاتف المحمول خلال هذه الفترة؟



يتوقع تقرير التنقل الصادر عن إريكسون فى نوفمبر 2023 أن تسجل اشتراكات شبكات الجيل الخامس أقوى نمو فى هذه الفترة، بنسبة 41% سنويًا من 44 مليون اشتراك فى عام 2023 إلى 350 مليونا فى عام 2029، لتمثل حوالى 40% من إجمالى الاشتراكات بحلول عام 2029. ومن المتوقع أيضاً أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمواً كبيراً فى حركة البيانات المتنقلة، مع معدل نمو سنوى مركب متوقع بنسبة 23% بين عامى 2023 و2029. 

وقال شفيق طرابلسى، نائب الرئيس ورئيس الشبكات فى إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا.

إنه من المتوقع أن تكون حركة بيانات الجيل الرابع هى المحرك الرئيسى للنمو حيث من المتوقع أن يصل استخدام البيانات الشهرى لكل هاتف ذكى إلى 45 جيجابايت بحلول عام 2029، بزيادة تبلغ 17 % سنويًا.

■ فى رأيكم، كيف يتماشى النمو المتوقع بثلاثة أضعاف فى حركة بيانات الأجهزة المحمولة بحلول نهاية عام 2029 مع التوسع المتوقع لسوق معدات المحمول ومبيعات المعدات المحمولة فى إريكسون؟

 يتأثر نمو سوق معدات الأجهزة المحمولة بأكثر من مجرد الزيادة فى حجم حركة البيانات. فهناك عوامل أخرى تلعب دورا أساسيا فى تشكيل متطلبات السوق وحركة نموه وتطوره مثل توسيع التغطية وكفاءة الشبكات وسرعتها ومتطلبات الجودة، مدفوعة بالأجهزة والتطبيقات الجديدة التى تتطلب مواصفات خاصة، مما يجعل التنبؤ بحركة سوق معدات المحمول وحجم المبيعات أمرا معقدا يصعب تكهنه.

■ ما هو تعريف اشتراك شبكات الجيل الخامس كما هو محدد فى تقرير التنقل من إريكسون للهواتف المحمولة؟

 طبقا لتقرير التنقل من إريكسون، يتم احتساب اشتراك شبكات الجيل الخامس على هذا النحو عندما يكون مرتبطا بجهاز يدعم الراديو الجديد على النحو المحدد فى الإصدار 15 من شركة 3GPP، ويكون متصلا بشبكة تدعم تقنية الجيل الخامس.

■ فى عام 2029، لا تزال هناك فجوة بين عدد اشتراكات الهواتف الذكية واشتراكات النطاق العريض المتنقل بحوالى 680 مليون اشتراك، ما السبب فى ذلك؟

 يرجع جزء كبير من هذا الفارق فى عدد الإشتراكات إلى اشتراكات أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية واشتراكات أجهزة توجيه الاتصال المحمولة، أما الباقى فمرتبط بهواتف3G / 4G  التى لا تفى بالتعريف الذى استخدمناه للهواتف الذكية (أى أنها لا تحتوى على نظام تشغيل مفتوح قادر على تحميل وتشغيل «التطبيقات»، مثل هواتف iPhone والهواتف التى تعمل بنظام التشغيل Android) . ربما لا تزال العديد من هذه الأجهزة «ذكية» نسبيًا وذات شاشات جيدة، ولكن ليس لديها نظام تشغيل مفتوح، وما إلى ذلك كما هو محدد فى التعريف الذى استخدمناه للهواتف الذكية.

■ ما هو الانقسام بين حركة اتصالات المؤسسات وحركة الأشخاص المستهلكين التى تم استخدامها فى التوقعات؟

 نحن لا نكشف أى تفاصيل  ولا نفرق فى توقعاتنا بخصوص الوصول اللاسلكى الثابت بين المنازل المستهلكين والشركات. بشكل عام، يمكننا القول أن معظم اتصالات الوصول اللاسلكى الثابت ستكون مرتبطة بالأعمال الاستهلاكية / المنزلية.  مع العلم أنه يمكن أن يكون النفاذ اللاسلكى الثابت ذا صلة بالمؤسسات، فى حالة الشركات الصغيرة والمتوسطة. فمثلاً، نرى فى بعض الأحيان عروض الوصول اللاسلكى الثابت للمؤسسات المتعلقة باستبدال الخطوط المؤجرة وخطوط التكرار الثانوية كما هو الحال مع اتصالات الوصول اللاسلكى الثابت المرتبطة بالأعمال الاستهلاكية.