الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس النواب يستخدم الأدوات الرقابية فى مواجهة الحكومة

يحرص مجلس النواب على القيام بدوره الرقابى من خلال استخدام الأدوات الرقابية فى مواجهة الحكومة، وخلال جلسات الأسبوع الجاري طالب المستشار د.حنفى جبالى، النواب باستخدام  الأدوات الرقابية، وطالب رئيس مجلس النواب، الأعضاء بالاستمرار فى دورهم الرقابى ضد الحكومة، قائلا: العملية الرقابية مستمرة سواء أمام الجلسة العامة وفى اجتماعات اللجان النوعية.



وفى سياق متصل طالب النائب أشرف أمين عضو مجلس النواب من الحكومة حظر استقدام مدربين أجانب لكل الاندية الرياضية المصرية أو التعاقد مع لاعبين أجانب والتعامل معهم بالدولار خاصةً فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

وسأل  «أمين» فى طلب احاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة قائلاً : لماذا لايتم التعاقد مع المدربين واللاعبين الاجانب بالجنيه المصرى بدلاًمن العملات الأجنبية وفى مقدمتها الدولار؟ 

وطالب  الحكومة بأصدار قرار فورى يطبق على جميع الاندية الرياضية المصرية وفى مختلف اللعبات الرياضية وفى مقدمتها كرة القدم بالوقف الفورى للتعامل بالعملات الاجنبية مع جميع المدربين واللاعبين الحاليين المتواجدين داخل مختلف الاندية الرياضية المصرية.

ودعا النائب أشرف أمين إتحاد الكرة وكل رئيس ناد رياضى مخلص لوطنه وقف التعاقد مع المدربين واللاعبين الأجانب بالعملات الأجنبية فى الوقت الراهن الذى نعانى فيه من وجود ازمة فى الدولار خاصة بعد انتشار سوق موازية للدولار وصل فيها سعر الدولار لأكثر من 53 جنيها مطالباً من الحكومة الاسراع فى تنفيذ كل الإجراءات الخاصة بانضمام مصر لتجمع البريكس.

وطالب النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب من حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بصفة عامة الدكتور خالد عبّدالغفار وزير الصحة والسكان بوضع خطة عاجلة لمواجهة النقص الحاد فى الأدوية مشيراً إلى د.أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلسالنواب كشف عن وجود نقص يصل لـ40% من الأدوية المصرية فى السوق المصرى.

وسأل  «قاسم» فى طلب احاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرالصحة والسكان عن الاسباب الحقيقية التى وراء وصول نسبة نقص الأدوية إلى 40 %؟ مشيراً إلى أن المشكلة ليست فى الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الأدوية ولكن فى عدم توافرها بسبب استيراد المواد الخام التى تدخل فى صناعات الأدوية.

وسأل  النائب محمود قاسم : لماذا لا تقوم الحكومة بوضع خطط لإنشاء المزيد من مشروعات صناعات المواد الخام الداخلة فى صناعاتالأدوية داخل مصر بدلاً من استيرادها من الخارج لتوفير العملة الصعبة والحد من الفاتورة الاستيرادية مطالباً من الحكومة تقديم جميع الحوافز التشجيعية لإنشاء عدد من مصانع وشركات تصنيع المواد الخام الدوائية مع التوسع فى التصنيع المحلى للأدوية والمستلزمات الطبية من أجل مواجهة الأزمة الحالية مستقبلاً.

تقدم النائب عصام العمدة عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتورخالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان حول معاناة أهالى مركز ابنوب عامة وقرى بنى محمديات وكوم المنصورة والشنابلة وعرب العطياتوالقداديح والمعابدة بمحافظة أسيوط بسبب تردى الاحوال الصحية بالمركز وعدم متابعة السيد وكيل وزارة الصحة بأسيوط والساده المسئولين عن الوحدات الصحية.

وقال «العمدة» إن ذلك الأمر أدى لادعاء بعض الأطباء تعطل الأجهزة وتوجيه المواطنين للقيام للتوجه لمراكز خاصة لعمل التحاليل والاشعات المطلوبة مما أدى لاحساس المواطن بتواطؤ مسئولى الصحة بمركز أبنوب والحصول على مكاسب من المراكز الخاصة متسائلاً: أين خططوسياسات وزارة الصحة والسكان فى تطوير وتحديث هذه المنشآت الطبية؟