السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكاتبة دينا محمد: تولد شعورًا بالثقة والتشجيع ومردودها نفسى أكثر منه کعمل أدبى

وكان ولابد لنا من الحديث مع أحد المتدربين فى تلك الورش لأخذ رأيها فى الورش الأدبية، لنسألها عن رأيها لأن المتلقى هو الفيصل فى تلك الأمور، فقمنا بالحديث مع الكاتبة الشابة دينا محمد، الصادر لها حديثاً كتاب «مذكرت الوحدة».



■ هل ستعيدين تجربة ورش الكتابة مرة ثانية لو اتيحت لك الفرصة؟

فى الحقيقة سأواصل المشاركة فى ورش الكتابة لأنها ليست مجرد ورشة كتابة والسلام، ورشة الكتابة ممكن يقال فيها معلومة، يقال فيها جملة، تكنيك جديد ممكن الاستفادة منه، أرى أن اى دورة فى العالم، اى ورشة، اى كورس هو مفيد حتى لو فحواه معلومة واحدة، طالما أنه لن يتعارض مع شيء اخر ولن يأخذ من وقتى أو يعطلنى فلابد أن أخده أو أدرسه وأصقل خبرتى به .. الورش أمر مفيد جدا لأنها تعرفك على أمور جديدة، وأحيانا هى تولد شعور بالثقة والتشجيع وبيكون مردودها نفسى اكثر منه کعمل.

- هل ترين أنك استفدت من الورش الأدبية وما هو وجه الاستفادة؟

استفدت منها كثيرًا، مثل ورشة بثينة العيسى فمنها تعلمت عن التقنيات أكثر، ومن ورشة طعم الكلام كنت ملتحمة جدا ، كنت أكتب بحواسى ، أيضا لما أخذت ورشة القصة القصيرة تعلمت أكثر عن التكثيف، ولما شاركت في  ورش عن قصص الأطفال وكانت متاحة اونلاين تعلمت جدا عن كيفية كتابة قصة مصورة للاطفال لأنى فى البداية كنت أكتب بطرق قديمة جدا، وجدت أن تلك الطريقة غير معمول بها ولا تلقى رواجاً واندثرت من زمن. 

■ ما سلبيات هذه الورش فى رأيك؟

فيها عيب وحيد من وجهة نظري، فالبعض يرى أن الورش عصى سحرية، على سبيل المثال انا درست ورشة كتابة فأنا خلاص مؤهل للكتابة وهكتب، فإذا شخص ما غير موهوب وصادفته ورشة من الورش ودرسها واخد منها التقنيات ونتج عنه عمل ما فهو عمل بدون روح، لذلك الورش بيكون لها احيانا إيحاء بالسهولة انك تاخذ ورشة وتكتب رواية وتبقى نجيب محفوظ الجديد .. وهو ما لن يحدث لانه ببساطة معدوم الموهوبة .. ومن عيوب الورش هو النمط والأسلوب النظرى هو الغالب فى الورش، وإيجاد ورشة تقوم على الأسلوب العملى وبدوره يقوم على كتاباتك العملية وكتابتك لنصوص بنفسك هو أمر صعب جدا صعب، ومن هنا يأخذنا الشق الاقتصادى لبعض الورش اللتى تمثل ثقلا وعبئا على الفرد انه يدرس ورشة ما بمقابل 4000 جنيه لتعلم كتابة الرواية، فى حين ان مكسب الرواية قد يرتقى لمثل هذا الرقم ولو بعد الطبعة الاولى والتانية والتالتة.. لذلك الورش جيدة فى كل شيء عدا اعطاء الإيحاء بالسهولة والقدرة على التعلم مع غياب الموهبة، بالإضافة الى ان بعض محاضرى الورش بيكونوا غير متخصصين، لذلك وجود كتب تقنيات تكون مصادر الإعداد مادة علمية امر سهل نظرا لوجود وتعدد كتب التقنيات بكثرة، وينتج عنه انه اى مبتدئ أنهى بالأمس ورشة ما، بيظن أن فى مقدوره ان يدرس ويقدم ورشته الخاصة وكأانه احد الخبراء، انت كفرد مستقل تستطيع أن تشارك وتاخد الورشة ولكن لا تنتظر ان تحصل على علم لأن المحاضر نفسه ليس لديه ما يكفى من العمل والخبرة حتى يقدمه.