السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكاتبة رشا نعمان: لا تخلق موهبة لكن تنميها وتساعد الكاتب وتطور أفكاره بممارسة أكثر

الكاتبة رشا نعمان، مديرة ومؤسسة مشروع «معًا نروى»، وهى ورشة  متعددة، ما يميز هذا المشروع أنه يقدم للكاتب أكثر من خدمة فى الرواية والقصة القصيرة والسيناريو والتحرير  الأدبي.. حول رأيها فى الورش الأدبية دار حوارنا.. فإلى نصه: 



■ كيف خطرت فى بالك فكرة عمل ورش أدبية شاملة لكل أنواع الأدب الحالى؟

الفكرة كانت تراودنى بعد نشر روايتى الأولى «إلين»، واكتشفت فيها اخطاء لم تكن واضحة لى قبل النشر رغم مراجعتى لها، وكنت أود لو أن هناك محررا أدبيا يظهر هذه العيوب ويطلب تعديلها قبل النشر ولكن هذا لم يحدث، وقرأت روايات تكون الفكرة جديدة ورائعة ولكن الاخطاء البسيطة تجعلها تضيع تماما، لذا فكرت فى ان انمى مهاراتى أولا فى الكتابة. حيث كنت فى السابق لا أؤمن بورش الكتابة حتى بدأت رغبتى فى التطور ووجدت أن قراءة كتب عن تقنيات الكتابة لا تكفى فلابد من شخص ينقل لك تجربته الأدبية، كانت البداية عندما أنشأت صفحة معا نروى beta readers أن أقدم خدمة لمتابعيها أقرب إلى دور المحرر الأدبى، أن أقرأ، وبعين القارئ أدلة على العيوب ليخرج العمل إلى القارئ فى أفضل صورة ممكنة، ووجدت أن هذه مهنة متاحة أون لاين موجودة فى الغرب على مواقع الفريلانس فتشجعت أكثر لفعل ذلك ولكن بدون مقابل ، بعد ذلك قابلت الأديبة داليا أصلان فى إحدى الورش الخاصة بالأدب وفكرت أن أطور فكرة الصفحة لكيان يقدم ورش أدبية، ثم كبر المشروع ليسع أكثر من مدرب. 

■ هنالك انتشار حقيقى وواسع للورش الأدبية فى الغرب وأصبح الآن فى الوطن العربى، هل ترين أنه يحتاج لضوابط؟!

كل كاتب له خبرته وتجربته حتى لو كانت تجربة محدودة وبسيطة لا أجد مشكلة فى انه ينقلها لكاتب مبتديء حتى لا يمر بنفس العقبات والمشاكل وحتى لا يتم استغلاله فيقدم عملا رديئا، الورش تقدم وعيا على جميع الأصعدة، فى عملية الكتابة نفسها وكذلك ما بعد الكتابة المراجعة والنشر، الكاتب سيبدأ من حيث انتهى هذا المدرب، فأنا لا أرى أنها تحتاج إلى ضوابط، بالعكس المناخ الحر مفيد للجميع حتى وإن كان بعضها يقدم مادة متواضعة بمبالغ باهظة، فى النهاية هى تجارب مختلفة كل كاتب يجب أن يحاول أن يستقى من كل التجارب الممكنة.

■ هل تستطيع الورش الأدبية صنع كاتب حقيقى من خلال معاصرتك لعدة ورش؟

الورش لا تخلق موهبة لكن يمكنها تنمية الموهبة، ومساعدة الكاتب أن يطور أفكاره ويشد هِمته بممارسة أكثر، فالعملية الكتابية تحتاج الى الصبر والمثابرة، والورش تساعد الكاتب وتحفزه على الاستمرار وتنمية أدواته واستغلالها بأفضل شكل ممكن.

الهدف ليس فقط التطوير ولكن أيضا مساندة للكتاب وتحفيز لهم.. الورش تساعد الكتاب ليجدوا أفكارا جديدة وتمنحهم طاقة لمعاودة الكتابة والاستمرار فيها.