السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صدور كتاب «جنوب السودان.. شاهد على ميلاد الدولة»

صدر حديثًا عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع الدولي، كتاب «جنوب السودان.. شاهد على ميلاد الدولة»، للكاتب الصحفى أحمد إمبابي، نائب رئيس تحرير روزاليوسف، والباحث المتخصص فى الشأن الإفريقي، وذلك استعدادًا لطرحه ومشاركته فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2024.



الكتاب يوثق لمرحلة مهمة وفاصلة فى تاريخ الدولة السودانية، وهو حدث انفصال منطقة الجنوب فى 2011، وذلك من خلال البحث فى أوراق التاريخ عن أصل وجذور مشكلة جنوب السودان عبر عقود طويلة، وتطورها على مرّ الأنظمة التى حكمت السودان، ثم يقدم الكتاب شهادات عن حدث انفصال الجنوب من خلال معايشة الكاتب لحدث تقرير مصير الجنوب والتغطية الصحفية لتلك اللحظة الفارقة لشعب جنوب السودان، بجانب تقصى الواقع من أرض الواقع بين عاصمتى شمال وجنوب السودان «الخرطوم وجوبا»، بشهادات خاصة من النخبتين الحاكمة والسياسية ومن شخصيات دولية عاصرت حدث ميلاد دولة الجنوب.

ويعد الكتاب الأول من نوعه، من كاتب مصرى يروى شهادته عن استقلال جنوب السودان، ومن كاتب من خارج السودان بشماله وجنوب، يوثق لقضية الجنوب بصورة شاملة وموضوعية، منذ تأسيس الدولة السودانية فى عهد محمد علي، ثم بعد استقلال السودان، وصولًا لميلاد دولة الجنوب، متضمنًا شهادات من النخبة السودانية فى الشمال والجنوب، ومن شخصيات دولية أثرت وعاصرت هذا الحدث، كما يقدم صورة كاملة لواقع المجتمع فى جنوب السودان، ومن ثم يعتبر الكتاب وجبه بحثية شاملة، تقدم للقارئ الصورة الكاملة لقضية الجنوب بعين المتابع والمراقب وقلم الباحث والصحفي. 

ولا يقف الكتاب عند حدود إعلان انفصال الجنوب، وإنما يُقيم واقع تجربة دولة الجنوب على مدى اثنى عشر عامًا، كيف تعايش شعب جنوب السودان مع دولته؟ وكيف كانت تجربة الحكم، وتعاطى الحكومة مع إرث المشكلات التى طالما عانى منها الجنوب، على مدى أكثر من عقد من الزمان؟،  بجانب تقدير موقف ما تواجهه دولة الجنوب من تحديات معاصرة، قد تؤثر فى استقرارها السياسى والأمنى فى المستقبل.

ويصف الكاتب الصحفى أحمد إمبابى مشروع الكتاب، إنه رحلة للفهم الحقيقى والموضوعى لقضية جنوب السودان، والأسباب التى دفعت المواطن الجنوبى للشعور بأنه غريب فى وطنه الأم؟، وفى نفس الوقت كيف كان شعور المواطن السودانى فى الشمال بفقدان جزء من وطنه؟، وكيف كان إيمان السودانيين بفكرة الدولة الوطنية الواحدة؟.. رحلة عمرها اثنى عشر عامًا، حيث جاءت فكرة الكتاب بعد معايشة وتغطية استفتاء تقرير المصير ثم انفصال الجنوب، لتبدأ بعدها رحلة البحث فى جذور قضية الجنوب وتطورها، ثم توثيق شهادات النخبة السودانية بشمالها وجنوبها والشخصيات الدولية التى عاصرت ذلك الحدث، وصولًا لتقييم تجربة ووضع دولة الجنوب على مدى اثنى عشر عامًا حتى الآن.