الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 مدربين ضحايا مفاجآت «كان 2023»

شهدت بطولة أمم إفريقيا 2023 المقامة حاليًا فى كوت ديفوار الإطاحة بعدد من مدربى المنتخبات التى ودعت المسابقة مبكرًا بعد أداء مخيب للآمال على مدار دور المجموعات الذى كان على موعد مع العديد من المفاجآت على رأسها خروج غانا والجزائر وتونس.



■ بلماضي

ورحل مع نهاية الدور الأول  6 مدربين  أبرزهم «جمال بلماضي» مدرب منتخب الجزائر الذى ودع منصبه بعد حوالى 6 أعوام من الارتباط بمحاربى الصحراء.

واختار بلماضى الرحيل بعد جلسة مع رئيس الاتحاد الجزائرى عقب الخروج من دور المجموعات. 

وفشل المنتخب الجزائرى فى تحقيق أى فوز فى 3 مباريات،  حيث تذيّل المجموعة الرابعة بنقطتين من تعادلين وخسارة.

■ القادرى

كما رحل «جلال القادرى» مدرب منتخب تونس بعدما أخفق فى قيادة نسور قرطاج نحو الدور الثانى للبطولة القارية، ووقع منتخب نسور قرطاج فى مؤخرة ترتيب المجموعة الخامسة برصيد نقطتين، من خسارة أمام منتخب ناميبيا وتعادل أمام مالى وجنوب إفريقيا.

■ جاسكيه

أيضًا أعلن الاتحاد الإيفوارى إقالة الفرنسى «جيان لويس جاسكيه» من تدريب الأفيال قبل التأهل الرسمى لدور الستة عشر. 

وجاء ذلك بعد الأداء السيئ الذى ظهر به منتخب كوت ديفوار أمام نظيره منتخب غينيا، والخسارة الكارثية بنتيجة4/0 فى المباراة الختامية لدور المجموعات،  وحصد منتخب الأفيال 3 نقاط فقط من انتصار وحيد على غينيا بيساو فى افتتاحية البطولة.

وقرر الاتحاد الإيفوارى تعيين المدرب إيمرس فاى المدير الفنى للمنتخب الأوليمبى، ليكمل المهمة مع الأفيال.

■ هيوتون

وانضم إلى قائمة المدربين الراحلين عن مناصبهم «كريس هيوتون» المدير الفنى لمنتخب غانا بعدما أخفق فى الصعود من دور المجموعات، واحتل المركز الثالث برصيد نقطتين من تعادلين وهزيمة. 

■ عمروش

أيضًا شهدت قائمة المدربين الراحلين عن مناصبهم الجزائرى «عادل عمروش» الذى رحل عن تدريب منتخب تنزانيا عقب مباراة المغرب فى الجولة الأولى للمجموعة السادسة وذلك بعد صدور عقوبة قوية ضده من لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقى (كاف) بإيقافه لمدة 8 مباريات وتغريمه 10 آلاف دولار.

وعوقب عمروش بسبب تصريحاته التى اتهم فيها الاتحاد الإفريقى بمجاملة المغرب والسماح لمسئولى الأخير بالتدخل لتعيين الحكام فى مباريات أسود الأطلس، وهو ما دفع الاتحاد المغربى للتقدم بشكوى رسمية ضد عمروش.

■ ساينفيت

أيضًا البلجيكى «توم ساينفيت» المدير الفنى لمنتخب جامبيا تقدم باستقالته عقب الخسارة أمام الكاميرون بنتيجة 2-3 والخروج بلا نقاط من مرحلة المجموعات.

وقرر ساينفيت الانفصال عن تدريب جامبيا بعد ارتباط دام 6 أعوام عقب فشله فى عبور دور المجموعات بالنسخة الحالية.