الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. و«نيويورك تايمز» تكشف عن كيفية حصول حماس على أسلحتها من إسرائيل

خلص مسئولون عسكريون وعناصر فى الاستخبارات الإسرائيلية، إلى أن عددا كبيرا من الأسلحة التى استخدمتها حماس فى هجمات 7 أكتوبر، وفى المواجهات مع الجيش الإسرائيلى خلال الحرب فى غزة، جاءت من مصدر غير متوقع، وهو الجيش الإسرائيلى نفسه.



وأشار المحللون إلى طرق التهريب تحت الأرض، وأظهرت المعلومات الاستخباراتية الأخيرة مدى قدرة حماس على تصنيع العديد من صواريخها وأسلحتها المضادة للدبابات، من الذخائر «غير المتفجرة»، التى أطلقتها إسرائيل على غزة، وفقا لخبراء أسلحة واستخبارات إسرائيلية وغربية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن حركة حماس تقوم بتسليح مقاتليها بأسلحة تم الاستيلاء عليها من قواعد عسكرية إسرائيلية.. وكشفت المعلومات الاستخبارية التى تم جمعها خلال أشهر من القتال، أن السلطات الإسرائيلية قللت من قدرة حماس على الحصول على أسلحة.

ووفقا للصحيفة، فإن الأمر الواضح الآن هو أن الأسلحة نفسها التى استخدمتها القوات الإسرائيلية لفرض الحصار على غزة على مدى الأعوام السبعة عشر الماضية، تُستخدم الآن ضدها.

وقال مايكل كارداش، النائب السابق لرئيس قسم إبطال مفعول القنابل فى الشرطة الإسرائيلية: «الذخائر غير المنفجرة هى المصدر الرئيسى للمتفجرات بالنسبة لحماس، إنهم يقومون بتشريح وإعادة تركيب قنابل قادمة من إسرائيل، ويتم إعادة استخدام الكثير منها بالطبع، لمتفجراتهم وصواريخهم».