الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تسويق المنتجات المصرية بغرب وجنوب القارة الإفريقية

فى إطار دعم نفاذ المنتجات المصرية للأسواق الإفريقية، وتعزيز الشراكات بين مجتمع الأعمال المصرى ومجتمعات الأعمال الإفريقية، أجرت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة عدة جولات ببعض دول غرب إفريقيا، لتعزيز التعاون بين مجتمعات الأعمال، والاستفادة من القدرات المشتركة بين الجانبين، وذلك ضمن برنامج عمل مكثف للانفتاح المصرى على سوق غرب إفريقيا.



المحطة الأولى لوفد جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة برئاسة الدكتور يسرى الشرقاوي، كانت إلى دولة غانا، حيث استهدفت الزيارة التحضير لبعثة تجارية كبرى لغرب إفريقيا تضم ما يقرب من 50 شركة مصرية وذلك خلال يوليو 2024 بهدف دعم زيادة التبادل التجارى المصرى مع مجموعة الايكواس وهى دول غرب إفريقيا الناطقة بالفرنسية وعددها 15 دولة.

كما حملت الزيارة دعم التوسع فى تواجد المنتجات المصرية بغانا فى ظل الطفرة التى تحققت فى العامين الماضيين والتى صعدت فيها الصادرات المصرية من 60 مليون دولار إلى ما يقرب من 500 مليون دولار بفضل جهود السفير المصرى وجهاده المعاون.

المحطة الثانية لوفد جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، كانت إلى دولة كوت ديفوار، حيث تم عقد العديد من اللقاءات مع بعض جهات ومنظمات واتحادات المال والأعمال ورجال الاعمال فى مختلف القطاعات والتخصصات، حيث التقى وفد الجمعية مع عُمر كونان نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة بأبيدجان وتم التباحث حول إمكانية الشراكة والاستعداد لاستقبال وفد وبعثة تجارية كبرى ستنظمها الجمعية لمنطقة غرب إفريقيا خلال هذا العام، وكذا عمل معرض إقليمى إفريقى مصغر بأبيدجان، تتم فيه دعوة عدد كبير من شركات القطاع الخاص فى غرب إفريقيا.

كما تم التوافق حول بحث توفير خدمات السياحة العلاجية لأعضاء ومشتركى الغرفة الراغبين فى العلاج فى مصر وذلك من خلال تنظيم ومتابعة لجنة الصحة العامة بالجمعية، كما تم التنسيق على تنظيم قافلة طبية علاجية مدفوعة وبها مختلف التخصصات المصرية وسوف تعمل السفارة المصرية على وضع جميع التسهيلات لنجاح ذلك، حيث تعد هذه هى أسرع الطرق لتنمية ملف السياحة العلاجية المصرى إفريقي وهناك حاجة ماسة فى غرب إفريقيا لذلك.

كما عقد رئيس الجمعية يسرى الشرقاوى اجتماعًا مع جولى نادرل رئيسة قطاع التعاون الدولى بالاتحاد العام لرواد الاعمال بكوت ديفوار والذى يضم ٢٨ اتحادًا فرعيًا، كما عُقد العديد من اللقاءات بين رجال الأعمال المصريين وأصحاب الأعمال فى كوت ديفوار، وأسفرت الاجتماعات على توسيع نشاط شركتين مصريتين من أعضاء الجمعية يعملون بالفعل فى كوت ديفوار وإبرام عقود على منتجات بحدود ٢ مليون دولار للشركتين فى كل من غانا وكوت ديفوار.

مجتمع الأعمال الزامبى

وفى القاهرة عقد منتدى الأعمال الزامبى- المصرى فى نسخته الثانية، بتنظيم جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، وبالتعاون الوثيق مع التمثيل التجارى المصري، وسفارة دولة زامبيا بمصر بالتعاون مع رئيس ولاية موشينجا.

شهد الحدث حضورًا فعّالًا لقطاعى الأعمال المصرى والزامبي، حيث تبادل الخبرات وتعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين. تركزت النقاشات والجلسات على مجموعة واسعة من المواضيع المهمة، بما فى ذلك قضايا التجارة، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز قطاع الزراعة، بالإضافة إلى دعم الصناعات المحلية.

وأكد ممثلو سفارة دولة زامبيا فى مصر، أهمية هذا الحدث فى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وزامبيا، وتحدث الدكتور يسرى الشرقاوى عن أهمية تعزيز التعاون فى مجالات البنية التحتية، حيث يمكن للشركات المشاركة فى المنتدى الاستفادة من الفرص فى تطوير وتحسين البنية التحتية لتسهيل حركة التجارة والاستثمار بين البلدين. كما ألقى الضوء على أهمية دعم قطاع الزراعة وتبادل الخبرات فى هذا المجال لتحسين الإنتاج وتعزيز التبادل التجاري.

ودعا الشرقاوى إلى استغلال الفرص المتاحة فى الصناعات المختلفة لدعم التعاون الاقتصادى المشترك بين البلدين، مع التركيز على تحفيز قطاع الصناعات المحلية وتعزيز التبادل التجارى فى سبيل تعزيز الاستقرار الاقتصادى للطرفين. ودعا مجتمع الأعمال الزامبى إلى الانضمام والتعاون في منصة ”فاتا” التى تهدف إلى تنمية التجارة والاستثمار وربط القطاع الخاص معلوماتيًا من إفريقيا لإفريقيا.