السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التونسى إبراهيم الأغا مدرب منتخب غينيا لليد فى حوار لـ «روز اليوسف»: خضنا أمم إفريقيا بـ 8 لاعبين.. وحققنا هدفنا بالتأهل للمونديال رغم الصعوبات

لم يكن إنجازه التاريخى مع المنتخب الغينى وليد الصدفة، بل هو نتاج لجهد كبير على مدار سنوات، فإبراهيم الأغا  بدأ مسيرته كلاعب بفريق النجم الساحلى التونسى عام 1998، وبزغ نجمه فيه لينضم للمنتخب التونسى الاول وهو لايزال فى سن الناشئين، ومن النجم الساحلى انطلق إلى الافريقى التونسى ثم إلى الترجى، وظل لاعبا بالمنتخب التونسى منذ 2004 حتى 2012،وخلال 23عاما كلاعب محترف حقق العديد من البطولات والانجازات المحلية والدولية مع الأندية والمنتخب التونسى فى عصره الذهبى،  ليعتزل ويبدأ مشواره كمدرب.



■ ما هو شعورك الان عقب التأهل بغينيا إلى مونديال اليد لأول مرة فى تاريخها؟

- الحمد لله.. سعادة لا توصف.. وأشعر أننى لا أمثل نفسى فقط بل نمثل كل المدربين التوانسة والعرب.. أشكر اللاعبين والجهاز الفنى والإدارى والطبى والاتحاد الغينى على التكاتف من أجل تحقيق الهدف.

■ ما هى الصعوبات التى واجهتكم خلال البطولة وكيف تغلبتم عليها؟ 

- واجهنا الصعوبات قبل البطولة وليس خلالها فقط، فلم نكن فترة الإعداد كما يتمناها أى مدرب، وكان الفيديو هو وسيلتى الأهم التى اعتمدت عليها لمتابعة فرق البطولة، ودخلنا البطولة ولدينا الكثير من الاصابات والغيابات، حتى أننى كنت مضطر لخوض البطولة كأمة بـ 8 لاعبين فقط  من المسجلين بالقائمة نظرا لإصابة الباقين.

■ كيف استطعت خوض بطولة ومباريات قوية بهذا العدد  القليل من اللاعبين بل والتأهل للمونديال ؟

- منذ بطولة افريقيا عام 2022 بمصر أيضا والتى عاد فيها المنتخب الغينى للمشاركة بعد فترة طويلة من الغياب وكان هدفنا هو التأهل لكأس العالم، وحققنا المركز السادس آنذاك ولم نتأهل، وفى بطولة هذا العام تعاهدنا جهاز ولاعبين على تحقيق الهدف ايا كانت الصعوبات والمعوقات، واشكر اللاعبين والجهاز الفنى، واخص بالشكر الجهاز الطبى الذى بذل مجهودات خرافية ليستطيع اللاعبين الـ 8 استكمال البطولة بهذا الشكل البدني.

■ حدثنا عن طريق المنتخب الغينى بالبطولة؟

- لعبنا ست مباريات فزنا بأربعة وانهزمنا فى مبارتين فقط أمام عملاقى إفريقيا مصر وتونس، بدأنا الافتتاح أمام مصر وظهرنا بشكل جيد خاصة فى الشوط الثانى بشهادة الجميع رغم  إجهاد السفر، واستطعنا التحسن من مباراة لأخرى وتمكنا من الفوز على الكاميرون والكونغو برازافيل لنتأهل لربع النهائى،لنواجه المنتخب التونسى والذى ظهرنا أمامه بمستوى جيد أيضا، حزنا كثيرا عقب الهزيمة من مصر فى الافتتاح ومن تونس فى ربع النهائى ولكن كان علينا تخطى الحزن للمواصلة نحو الهدف.

■ إن تواجه منتخب بلادك هذا أمر صعب.. كيف كان شعورك خلال مباراة تونس؟ 

- أنا مدرب محترف والأمانة تحتم على أن يكون كل هدفى هو تحقيق النجاح للفريق الذى أقوم بتدريبه، وقبل البطولة وأنا أعلم أن القرعة وضعت منتخب غينيا فى الطريق الصعب وسيواجه مصر وتونس وهما الأقوى إفريقيا.

■ ماذا يمثل لك انجازك مع المنتخب الغينى؟

- مسار غينيا  ونحن معها خلال الأسبوعين الماضيين تغير بدرجة كبيرة خضنا تحديات ستظل محفورة فى الذاكرة، واستطعنا بتوحدنا على قلب رجل واحد وايماننا بأنفسنا وطموحنا أن نحقق الانتصار والهدف، الذى سطر تاريخا جديدا لكرة اليد الغينية.

■ وماذا عن الإعداد لبطولة العالم؟ 

- نحن الآن فى وقت الاحتفال بالتأهل.. وقريبا ستكون هناك جلسة بين الجهاز الفنى والإدارى والاتحاد الغينى لوضع خطة الاعداد لبطولة العالم.

■ إبراهيم الاغا هل يحلم بقيادة المنتخب التونسى لكرة اليد؟

- أنا الان مديرا «فنيا» للمنتخب الغينى حتى نهاية بطولة العالم 2025، بعدها نحن فى خدمة الوطن فى أى وقت ينادينا.

■ أخيرا ماهى طموحات إبراهيم الاغا وهل يريد توجيه رسالة لأحد؟

- طموحاتى أن يظهر المنتخب الغينى بشكل جيد فى بطولة العالم، ومواصلة التأهل لها مرة أخرى من بطولة افريقيا القادمة.. أود أن أهنئ كل لاعبى المنتخب الغينى والجهاز الفنى والادارى والطبى كنتم جميعا على قدر المسئولية، واشكر مصر على التنظيم الرائع، ولكل من ساندونى وآمنو بحلمى ووثقوا بى  طوال مشوار البطولة وقبل ذلك  شكرا على دعمكم.