الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكاتب محمد مندور يوقع «لعبة هايك» فى معرض القاهرة الدولى للكتاب

كتب- علاء الدين ظاهر



وقع الكاتب محمد مندور كتابه الجديد «لعبة هايك»، قصة أطفال، الصادرة عن دار حابى للنشر ،وذلك بجناح الدار بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2024، حيث قامت بتنفيذ رسومات القصة فنانة رسوم الأطفال الأرمينية الشهيرة نايرا أهارونيان، وتتم طباعة السلسلة برعاية بطريركية الأرمن الأرثوذكس بمصر. 

وتدور أحداث قصة «لعبة هايك» حول طفل من أطفال المهجر الأرميني، يتمنى العودة ورؤية بلاد أجداده، ورسم  «هايك» من حكايات والديه وجدته صورًا لبلاده، وتدور الأحداث خلال رحلات يقوم بها «هايك» بصحبة لعبته السحرية التى تنقله عير المكان فى لمح البصر نحو المعالم السياحية والثقافية والطبيعية داخل أرمينيا. تتوالى الأحداث فى رحلات هايك، لتصحب القراء بين وادى الزهور وديليجان و يريفان وجبال وكنائس أرمينيا، لتعرف الأطفال العرب بالثقافة الأرمينية.. وتتناول القصة فى واحدة من رحلات هايك داخل أرمينيا نموذجًا للتسامح الدينى والمحبة التى دفعت سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى حاكم إمارة الشارقة وعضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات إلى التبرع لترميم كنيسة قديمة فى أرمينيا، وتحولت بعدها إلى مزار سياحى قائم إلى اليوم، وهى واقعة حقيقية عززت من العلاقات الثقافية بين إمارة الشارقة وأرمينيا.. يقول مؤلف القصة محمد مندور: إن هذا الموقف حقيقى بالفعل، وقد أوردته ضمن سياق القصة لكى تصل رسالة التسامح والمحبة للقراء، فما فعله سمو حاكم الشارقة نموذجًا للتسامح بين المسلمين والمسيحيين، وهى قصة مسجلة أمام كنيسة ديليجان، باللغات الإنجليزية والعربية والأرمينية.

ويضيف محمد مندور: «إن رحلة هايك فى بلاد أجداده تمثل حلم كل طفل من أطفال المهجر من مختلف الجنسيات.. الكل يحلم بالعودة.. فطعم الأوطان لا يضاهيها العيش فى الخارج مهما كانت حلاوته».

يذكر أن محمد مندور صدرت له عدة كتب وأبحاث علمية محكمة، ومن مؤلفاته كتاب «حكاية عملات مصر والسودان» الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر 2014، وكتاب «ديانة القاهرة» عن دار المعارف المصرية 2016، وكتاب «سيمفونية البشر والحجر» عن دار بتانة 2017.

كما شغل منصب المستشار الإعلامى لوزارة الثقافة والمتحدث الرسمى بين عامى ٢٠١٥ و٢٠١٦، كما تم تعيينه عضوًا بلجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة بمصر خلال الفترة من ٢٠١٦ إلى ٢٠١٩م، وعضوًا بلجنة تحكيم جائزة المبادرات الشبابية الثقافية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب خلال أعوام ٢٠١٦ و٢٠١٧، وعضوًا بعدد من اللجان الفنية والعلمية لعدة مؤتمرات ثقافية.