السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عقوبات أوروبية مرتقبة.. والكرملين يحذر من استخدام أصول روسية لإعادة إعمار أوكرانيا

بالتزامن مع دخول الأزمة الأوكرانية عامها الثالث، يعتزم الاتحاد الأوروبى فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا.



وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أنه من المقرر توسيع نطاق العقوبات الأوروبية على روسيا بشكل كبير لتشمل المزيد من الأشخاص والمنظمات التى سيتم تجميد أصولها فى الاتحاد الأوروبي.

كما ستستهدف العقوبات المزيد من الشركات التى تسهم فى التطوير العسكرى والتكنولوجى فى روسيا أو فى تطوير قطاع الدفاع والأمن لديها، ولن يتسنى بعد ذلك للاتحاد الأوروبى أن يبيع السلع والتقنيات ذات الصلات العسكرية لروسيا، وفق المصدر ذاته.

وستكون الخطوة التالية هى صياغة مشروع قرار بالعقوبات، والذى سيتعين بعد ذلك أن توافق عليه رسميًا جميع دول الاتحاد الأوروبى السبعة والعشرين، ووفقًا لمقترحات العقوبات يمكن أن يتأثر أكثر من 200 شخص وشركة بهذه الخطوة.

من جانبه، حذر الكرملين على لسانه المتحدث باسمه دميترى بيسكوف، الغرب من أن أى محاولة لاستخدام أصول روسية مجمدة ضمانا لجمع تمويل لأوكرانيا ستكون غير قانونية وستقوض النظام الاقتصادى العالمى برمته.

جاء ذلك ردًا على تقرير لبلومبرج ذكر أن مجموعة السبع تناقش مع الاتحاد الأوروبى خطة لاستخدام أكثر من 250 مليار دولار من أصول البنك المركزى الروسى المجمدة ضمانًا للمساعدة فى تمويل إعادة إعمار أوكرانيا.