الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برعاية أمريكية.. بوادر إنهاء التوتر بين إسرائيل وحزب الله

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن هناك ما وصفتها بأنها «بوادر إيجابية» ظهرت تمهد لإمكانية إنهاء التوتر بين حزب الله اللبنانى وإسرائيل.



وأوضحت الهيئة أن المبعوث الأمريكى الخاص آموس هوكستين وصل إسرائيل الليلة الماضية حامل حلول تبعث إشارات إيجابية بشأن إمكانية إنهاء التوتر عبر القنوات الدبلوماسية.

ونقلت الهيئة عن مسئولين كبار فى إسرائيل قولهم إن «شعوراً أفضل ينشأ من اللقاءات مع القنوات الدبلوماسية التى تقودها الولايات المتحدة مقارنةً بما كان عليه الحال فى بداية الحرب الإسرائيلية على غزة فى السابع من أكتوبر».

وقال المسئولون «هناك فرصة حقيقية لنجاح مساعى إنهاء التوتر، والإشارات إلى إمكانية التوصل إلى تسوية دبلوماسية لم يكن لإسرائيل الترحيب بها لو لم يكن هناك اتفاق مع حزب الله أيضاً»، مشيرين إلى أن الصيغة الأمريكية التى تطرح فى المناقشات تحظى باتفاق إسرائيلى عام على بنودها.

ويتضمن الاقتراح الأمربكى صيغة من خطوتين، فى المرحلة الأولى، سيقوم الطرفان بإعداد اتفاق تفاهم مؤقت، يتضمن انسحاب قوات حزب الله من حدود الجنوب اللبنانى، وزيادة انتشار قوات اليونيفيل والجيش اللبنانى فى المنطقة، ومن ثم عودة الإسرائيليين الذين تم إخلاؤهم إلى المستوطنات فى الشمال.

ونقلت هيئة البث عن وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف جالانت قوله خلال لقائه هوستين «نحن مستعدون لحل الأزمة سياسياً، ولكننا مستعدون لأى احتمال آخر».