السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بسبب فوضى البحر الأحمر

سفينة عالقة بـ16 ألف رأس من الماشية منذ شهر

السفينة «بهيجة» الأسترالية تحمل 16000 رأس من الأغنام والماشية تقطعت بها السبل قبالة سواحل أستراليا وسط حرارة 40 درجة مئوية بسبب فوضى البحر الأحمر، ما اضطرها إلى التخلى عن رحلتها إلى إسرائيل.



ورفضت أستراليا طلبا لإعادة تصدير أغنام وماشية على متن السفينة بهيجة، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بصحة وسلامة الحيوانات التى ظلت فى وضع معلق بعد شهر من خروجها للبحر فى بداية الأمر.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان لوزارة الزراعة، إن الوزارة لم تكن راضية عن ترتيبات نقل الماشية إلى وجهتها النهائية فى الخارج، أو أن يتم الالتزام بشروط قانون مراقبة الصادرات قبل استيرادها.

وكانت السفينة بهيجة قد غادرت ميناء فريمانتل فى غرب أستراليا فى 5 يناير وعلى متنها أكثر من 16 ألف رأس من الأغنام والماشية، ولكن تم تحويل مسارها بعيدا عن الطريق الأصلى إلى الشرق الأوسط بسبب الهجمات على السفن فى البحر الأحمر.

وتم إنزال بعض الحيوانات يوم الجمعة الماضى بناء على طلب الشركة المصدرة.

وقالت الوزارة إن طلب إعادة تصدير الحيوانات الموجودة على متن السفينة بهيجة إلى إسرائيل عبر رأس الرجاء الصالح تم استلامه فى 26 يناير الماضى.

وأضافت أن الخطوات التالية بالنسبة للماشية هى قرارات تجارية يتعين على الشركة المصدرة اتخاذها. وقال مجلس مصدرى الثروة الحيوانية الأسترالية إنه تمت الموافقة على سفينة أخرى لتصدير الحيوانات إلى الأردن وغادرت خلال الأيام القليلة الماضية، دون تسمية السفينة.