السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أطباء بلا حدود: «الجوع» يقتل طفلًا كل ساعتين فى دارفور

قالت منظمة أطباء بلا حدود، أمس الأول، إن طفلًا يموت كل ساعتين فى مخيم زمزم للنازحين فى دارفور فى غرب السودان، ونددت «بالوضع الكارثي» فيه.



وقالت كلير نيكوليه، رئيسة أطباء بلا حدود لشئون الطوارئ فى السودان فى بيان: «نقدّر أن طفلًا واحدًا على الأقل يموت كل ساعتين فى المخيم، أى نحو 13 طفلًا يموتون فى اليوم»، مضيفة أن «الأطفال الذين يعانون سوء تغذية حادٍ قد يموتون فى غضون 3 إلى 6 أسابيع إذا لم يحصلوا على علاج».

وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى أن قرابة ربع الأطفال الذين خضعوا لفحوص يعانون سوء تغذية حاد، فيما يعانى نحو 40% من الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وسنتين، من سوء التغذية.

كذلك، فإن عدد الوفيات فى هذا المخيم وهو الأكبر والأقدم فى البلاد، ويؤوى 300 ألف إلى 500 ألف شخص بحسب التقديرات «مقلق جدًا»، مع معدل وفيات يبلغ 2,5 لكل 10 آلاف شخص يوميًا.

وأضافت نيكوليه «قبل بدء الحرب كان سكان المخيم يعتمدون بشكل كبير على المساعدات الدولية للحصول على الغذاء والرعاية الصحية ومياه الشرب، اليوم تم التخلى عنهم بشكل شبه كامل».

وأوضحت «برنامج الأغذية العالمى لم يوزّع مواد غذائية منذ مايو» واضطرت العائلات لشرب «مياه المستنقعات أو من النهر».

وفى بيان مشترك صدر، أمس الأول، أعرب خبراء من الأمم المتحدة أيضًا عن قلقهم قائلين إن نحو «25 مليون شخص، من بينهم 14 مليون طفل، فى حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية فى السودان».