السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اقبال المواطنين بالمحافظات على الأوكازيون الشتوى

شهدت مختلف المحافظات اقبال من المواطنين على المحلات والاسواق المشاركة فى الاوكازيون الشتوى 2024 للتعرف على التخفيضات والعروض المطروحة حيث  بدأ  الأوكازيون يوم الاثنين الماضى ويستمر لمدة شهر على أن يكون لكل محل أسبوعين، وطرح السلع بتخفضيات 50 % .



وتكثف الأجهزة الرقابية بوزارة التموين الحملات على الأسواق للتأكد من جدية العروض المطروحة  ووفقا لنظام العمل بالأوكازيون  2024 ، فإن المحلات التى تشارك فى الأوكازيون، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه فى العروض، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث إن نسبة التخفيضات لبعض المنتجات تكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الشتوى.

وكانت وزارة التموين قد ناشدت المواطنين مشاهدة الملابس بشكل جيد قبل الشراء للتأكد من جودتها، وأنه فى حالة وجود لون المنتج باهتًا، فإنه سيكون غير جيد ويتطلب الإبلاغ عن صاحب المحل التجارى، علاوة على ضرورة التعامل مع المحلات المرخصة وليس مع الباعة الجائلين لحصول المستهلك على حقه فى سلع جيدة وتخفيضات حقيقية، والتأكد من إعلان المحلات المشاركة بالأوكازيون الشتوى 2024 عن سعرين على كل سلعة تتضمن السعر قبل وبعد التخفيض، والحصول على فواتير السلع التى يتم شراؤها موضحًا بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات، وأن تتضمن الفاتورة نوع السلعة وتاريخ الشراء حتى يمكن للمواطنين استبدالها أو استرجاعها خلال المهلة التى حددها قانون حماية المستهلك، وأن يكون المواطنون أكثر إيجابية، ويقومون بالإبلاغ عن المحلات التى تقدم عروضًا وهمية وسيتلقى جهاز حماية المستهلك شكاوى المواطنين على الخط الساخن للجهاز 19588 حال وجود تخفيضات وهمية أو سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية.

 

تخفيضات تصل لـ 50٪ فى 80 محلًا ببورسعيد

 

بورسعيد - أيمن عبد الهادى 

 

تشهد محافظة بورسعيد تخفيضات كبيرة تتراوح من 30 إلى 50٪ على الكثير من المنتجات، وذلك فى التصفيـة الموسميـة الأولى لعام 2024، وبدأ الأوكازيون الشتوى الاثنين 5 فبراير ولمدة شهر على أن يكون أسبوعين لكل محل.

وأوضح محمد عوض مدير مديرية التموين بـ محافظة بورسعيد أن الأوكازيون سوف يكون فى أكثر من 80 فرعا تجاريا، ويقدم المحل فواتير البضائع المراد إجراء الأوكازيون عليها وصورة من الرقم القومى لصاحب المحل التجارى أو المدير المسئول، ورخصة المحل، ودمغة بقيمة 1 جنيه، وكشف بالبضائع والسلع والملابس والمفروشات والسجاد المراد اجراء الأوكازيون عليها موضح به سعر السلع قبل الخصم ونسبة الخصم والسعر بعد الخصم.

وأشار عوض أن هناك لجانا تابعة للمديرية سوف تراقب على تنفيذ الخصم المتفق عليه وذلك حتى لا يتلاعب التجار فى ذلك، مشيرا إلى أن المواطنين جميعا يمكنهم الاستفادة من الخصم، وذلك وسط رقابة مشددة، خاصة أن الأوكازيون يحقق الفائدة للتاجر والمواطن على حد سواء، مؤكدا أن هناك اهتماما كبيرا بالأوكازيون وأن يكون حقيقيا.

وأكد أنه وفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الشتوى 2024، فإن المحلات التى تشارك فى الأوكازيون، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن مَن يثبت تلاعبه فى العروض، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنه، حيث إن نسبة التخفيضات لبعض المنتجات تكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الشتوى 2024، ومن المقرر أن تصل نسبة التخفيضات إلى 50% لبعض المنتجات، ويتم متابعة ذلك من خلال غرفة عمليات مركزية بديوان عام وزارة التموين وأخرى بمديريات التموين لمتابعة عمل الأوكازيون.

 

التخفضيات تستمر لعيد الأم

 

الإسكندرية - نسرين عبد الرحيم

 

صرح المهندس محمود القلش معاون وكيل الوزارة للإعلام والاتصال السياسى والمتحدث الرسمى باسم مديرية التموين أن فعاليات الأوكازيون الشتوى الذى  يتزامن مع إجازة نصف السنة 2024 ومعرض الكتاب وحتى عيد الأم.

أضاف أنه يتوقع مشاركة عدد كبير من المحلات والشركات المصرية فى الأوكازيون 2024، حيث وصل عدد المحلات المشاركة فى الأوكازيون الى أكثر من 3 آلاف محل من قطاع أعمال عام وخاص وتعاونى واستثمارى وأنه تم التأكيد على الجهات المشاركة فى الأوكازيون الالتزام بالحصول مسبقًا كما أوضحنا على موقع الوزارة على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها محالهم التجارية وضرورة إعلان الجهات المشاركة عن ثمن السلع المعروضة للبيع مقترنا ببيان عن الثمن الفعلى للسلعة الذى كانت تباع به خلال الشهر السابق للأوكازيون وتشارك محلات الملابس والأحذية والأجهزة الكهربائية والمنتجات الجلدية وغيرها من الأنشطة المختلفة.

موضحا أن المشاركة فى الأوكازيون ليست إلزامية على التجار وكل تاجر حر فى اختيار السلعة التى يدخل بها الأوكازيون ونسبة التخفيض التى يقررها والالتزام بها وأنه على المواطنين عند الشراء الحصول على فاتورة من المحل بنوع السلعة وسعرها وله الحق فى رد السلعة خلال 14 يومًا من شرائها وذلك حسب قانون حماية المستهلك.

 تشاركت عدد كبير من المحلات خاصة فى مناطق البلد ومحلات الملابس والاجهزة الكهربائية بعمل تخفيضات على السلع والملابس بداية من 25% وتصل الى 50% من سعرها، حيث استعدت عدد كبير من المحلات بوضع لافتات التخفيضات بالفعل بداية من الأسبوع الحالى، على أن تقوم مديريات التموين بالمحافظات والرقابة المركزية وإدارات التجارة الداخلية بالوزارة سوف تقوم بمراقبة التنفيذ الفعلى للأوكازيون والتأكد من ثمن البيع قبل وبعد الأوكازيون مع اتخاذ اللازم قانونًا حيال المخالفين.

وأضاف أن هناك أرقامًا أعلنتها وزارة التموين فى حالة شكوى المواطنين حول الأوكازيون الشتوى أو شكوى عن أسعار الملابس والسلع فى الأوكازيون أو شكاوى وزارة التموين عامة فعلى المواطنين الاتصال بالخط الساخن للشكاوى بوزارة التموين مباشرة وهو19280 وهو يعمل من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً لتلقى شكاوى المواطنين.

 

اشترى بأسعار زمان.. هدايا سارة للمواطنين فى أسوان

 

كتب - مروة مصطفى

 

انتظر مواطنو أسوان موعد الأوكازيون الشتوى 2024، والذى يعد من المواسم التى ينشط فيها الإقبال على شراء الملابس وغيرها من المستلزمات للاستفادة من فترة التخفيضات على السلع والمنتجات بنسب كبيرة.

وبدأ الأوكازيون يوم 5 فبراير الجارى ولمدة شهر على أن يكون لكل محل أسبوعان، وعلى الجهات المشاركة فى التصفية بالحصول مسبقًا على موافقة مديرية التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها محالهم التجارية شريطة أن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة.

ووفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الشتوى 2024 ، فإن المحلات التى شاركت فى الأوكازيون، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية.

ويأتى ذلك فى إطار الحرص على تلبية رغبة الكثير من التجار فى الذين يسعون لجذب الكثيرين من العملاء وزيادة كثافة الرواج فى البيع والشراء، من خلال المشاركة فى الاوكازيون وتخفيض الأسعار، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

وصل عدد المحلات المشاركة فى الأوكازيون إلى أكثر من الف محل من قطاع أعمال عام وخاص وتعاونى واستثمار فى أسوان

ووصلت التخفيضات إلى 50%، مؤكدة على كل محل أن يعلن عن نسبة التخفيض المناسبة لأسعار السلع المباعة به، ولا يوجد الزام لأى محال بنسبة تخفيض محددة.

وأكثر المحال المشاركة فى التخفيضات هى محال الملابس الجاهزة والجلود والأحذية والشنط والأدوات المنزلية، وأن أى محل تجارى لديه بطاقة ضريبية يستطيع المشاركة فى الأوكازيون.

وظهر ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية المنخفض عن الثمن الفعلى الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

ووجه مدير تموين باسوان بضرورة التزام التجار باستخراج تصاريح الأوكازيون من مديرية التموين والتجارة الداخلية بالقاهرة إدارة التجارة الداخلية حتى لا يتم تحرير مخالفات ضد المخالفين.

وأشار إلى أن الأوكازيون الشتوى والصيفى دائمًا ما يسعد المواطنون والتجار فى ذات الوقت، حيث يستفيد المواطن خلاله بشراء ملابس بثمن قليل، وتصل نسب التخفيضات على بعض القطع بالمحال التجارية لـ50 و70%.

وشدد على ضرورة إبلاغ الشعبة لوزارة التموين بموعد تطبيق الأوكازيون الشتوى، حيث تقوم الوزارة بعمل رقابة صارمة على المحال التجارية التى أعلنت انضمامها للأوكازيون، وتطبق الغرامات التى قد تصل لمليونى جنيه، بالإضافة للحبس حسب العقوبة.

وأن هناك كميات كبيرة من الملابس الشتوية ستكون متاحة ومتوفرة فى الأوكازيون الشتوى لعام 2024، كما أن نسبة التخفيضات ستكون كبيرة لتحريك السوق وزيادة المبيعات.

ويهدف الأوكازيون الشتوى إلى تنشيط حركة التجارة الداخلية، وإتاحة السلع للمواطن بأسعار مخفضة، حيث تصل التخفيضات إلى 50%، وأحيانًا تتجاوز هذه النسبة على بعض المنتجات والسلع.

 

تخفيضات بالدقهلية تصل لـ%50

 

الدقهلية - أسامة الجمل 

 

أكد المحاسب السيد دايره وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الدقهلية، عن انطلاق الأكازيون السنوى والذى يستمر لمدة شهر وذلك فى إطار تنفيذ تعليمات  الدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية وتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية هو تقديم منتجات بأسعار مخفضة ومناسبة للمواطنين، مشيرًا إلى أن  نسبة التخفيضات لبعض المنتجات،  تكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون، والتى تتراوح ما بين  15% إلى  50%، حيث لهم الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه فى العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. 

وأشار إلى أن الهدف من الأوكازيون هو  إنعاش الأسواق والمحلات التجارية وحركة البيع والشراء بهدف تقديم سلع ومنتجات بجودة عالية  بأسعار مناسبة للمواطنين  فى ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

وشدد على أهمية التزام الجهات المشاركة بالإعلان ‏عن ثمن السلع المعروضة مقترنة ببيان الثمن الفعلى قبل المشاركة فى الأكازيون والثمن فى الأوكازيون،  وكذلك  الحصول على إذن مسبق للمشاركة وحال المخالفة يتم تحرير محاضر بذلك وعرضها على النيابة العامة لاتخاذ شئونها .

وأشار إلى إصدار نشرات توعوية، لتوعية المستهلك خلال شرائه فى فترة الأوكازيون  للاستفادة من عروض تخفيضات الأسعار منها التعامل مع المحلات المرخصة، وليس مع الباعة الجائلين للحصول على حقك فى سلع جيدة وضرورة الحصول على فواتير بالسلع التى يتم شراؤها وحال عدم التزام المحال بذلك يتطلب الإبلاغ عن صاحب المحل التجارى.

وأوضح إلى تشكيل مجموعات عمل وغرفة عمليات، للتأكد من طرح منتجات جيدة، ومطابقة للمواصفات القياسية خلال فترة الأوكازيون، ويتم التواصل مباشرة مع المواطنين من خلال الجولات الميدانية، وتشديد الرقابة على الأسواق والمحلات التجارية للتعرف على حقيقة العروض التى يقدمها التجار، وللتأكد من أن العروض حقيقية وليست وهمية.

 

تخفيضات تصل لـ%70 على المنتجات بكفرالشيخ 

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة كفرالشيخ، عن فتح باب التقدم أمام جميع المحال التجارية بمنتجاتها المختلفة، من ملابس، وأحذية، وأدوات منزلية، وغيرها، للمشاركة فى الأوكازيون الشتوى بالمحافظة.

وأكد المحاسب صفوت على الشيشينى، مدير عام التجارة الداخلية بمديرية التموين بكفرالشيخ، أنه تم فتح باب تقديم طلبات المحال التجارية للمشاركة فى الأوكازيون الشتوى بمحافظة كفرالشيخ، مؤكدا أنه تقدم حتى الآن عدد 2 محال تجارى فقط منهم محل قطاع عام، وآخر قطاع خاص.. وقال المحاسب صفوت على الشيشينى، أن الأوكازيون يستمر لمدة شهر، وربما تقوم الوزارة بمدة الفترة أكثر من ذلك، ولكن كل محل تجارى يشارك فى الأوكازيون لمدة 15 يوم فقط، موضحا أنه يتم التقديم للمشاركة فى الأوكازيون من خلال طلب يتقدم به صاحب المحال التجارى، وصورة البطاقة فقط دون دفع أى رسوم، ويضم الطلب نسبة التخفيضات التى يعرضها المحال.

وأضاف صفوت على الشيشينى، أن نسبة التخفيضات على المنتجات تتروتح ما بين 20 و70%، موضحا أن أصحاب المحال المشاركة فى الأوكازيون لابد وأن يضعوا السعر القديم، والسعر المخفض على المنتج، مشيرا إلى أن الأوكازيون يضم جميع المحال التجارية الراغب بمنتجاتها المختلفة.. وأوضح صفوت، أنه يتم تشكيل حملات مكبرة لمراقبة مدى التزام المحال المشاركة فى الأوكازيون بنسبة الخصم التى تقدم بها.