الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مدبولى»: الدولة تلتزم بتطبيق مبادئ الحوكمة التى اعتمدها الاتحاد الإفريقى وزيادة التبادل التجارى مع دول القارة

 ألقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس  كلمة افتراضيًا، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى المنتدى الثالث والثلاثين لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالآلية الإفريقية لمراجعة النظراء الذى يُعقد افتراضيًا برئاسة جوليوس مادا بيو، رئيس جمهورية سيراليون، رئيس المنتدى، وبحضور موسى فقيه محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، وعددٍ من رؤساء الدول الإفريقية.



واستهل رئيس الوزراء كلمته بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذى حالت ارتباطات مُسبقة دون مشاركته فى الاجتماع.

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره للرئيس جوليوس مادا بيو، لقيادته الحكيمة لمنتدى الآلية. كما توجّه بالتهنئة الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية الشقيقة لتوليه رئاسة منتدى الآلية فى المرحلة المقبلة، مؤكدًا دعم مصر لمهمته.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى فى كلمته أن مصر أتمت بنجاح عملية المراجعة فى عام 2020، كما حرصت فى السنوات التالية على التنفيذ الجاد للتوصيات المرتبطة بها، استمرارًا لجهود الدولة من أجل تعزيز مبادئ الحوكمة الرشيدة ومواصلة مسيرتها الوطنية للبناء والتنمية، مُشيرًا إلى أن تنفيذ برنامج العمل الوطنى جاء خلال فترة شهدت انتشار جائحة كوفيد-19، والأزمة الروسية الأوكرانية، بما لهما من آثار على الاقتصاد والتجارة الدولية.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى التقرير المرحلى، الذى تم عرضه فى المنتدى، والذى يعكس التقدم الذى أنجزته مصر فى هذا الخصوص، وتناول بإيجاز أهم عناصره، حيث قال إنه فيما يتعلق بمجال الحوكمة السياسية، واصلت مصر جهودها لتعزيز الديمقراطية والحوكمة وفقًا لأولوياتها الوطنية، والتزاماتها بموجب الاتفاقيات الإقليمية والدولية، بسن التشريعات وتنفيذ السياسات التى تستهدف إعلاء حقوق الإنسان، وتمكين المرأة والشباب، ودعم دور المجتمع المدنى.

وأضاف: حرصت مصر على إتمام انتخابات مجلسى النواب والشيوخ فى موعدها عام 2020، رغم الظروف التى فرضتها الجائحة، كما أجُريت الانتخابات الرئاسية فى ديسمبر 2023، بمتابعة من الإعلام والمجتمع المدنى، والمنظمات الدولية والإقليمية، وقد شهدت تلك الانتخابات إقبالًا كبيرًا من الناخبين داخل البلاد وخارجها، بنسبة مشاركة بلغت 66.8%.

وتابع: تحقيقًا للمشاركة المجتمعية فى بحث أولويات وقضايا العمل الوطني، تم إطلاق «مبادرة الحوار الوطني» بمشاركة ممثلى الأحزاب السياسية والنقابات العمالية ومنظمات المجتمع المدني، بهدف وضع التوصيات، ارتباطًا بمسيرة مصر نحو بناء «الجمهورية الجديدة».

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، فى الإطار ذاته، أن الدولة المصرية عملت على تنفيذ «الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030»، لضمان حقها فى التعليم والخدمات العامة، وكذلك فى تولى المناصب العليا بالحكومة والقطاع الخاص.

 كما أضاف أنه بالنسبة لتمكين الشباب، فقد بلغ تمثيلهم فى مجلس النواب نسبة 32.6% من إجمالى الأعضاء، وحرصت الحكومة على مواصلة سياستها فى تعيين الشباب بالوظائف العليا، لافتًا إلى قيام مصر بتنظيم النسخة الثالثة من «منتدى شباب العالم» فى عام 2022، بمشاركة الشباب من مصر والدول الأفريقية الشقيقة وباقى دول العالم، للتعبير عن آرائهم وتوصياتهم حول قضايا التنمية والسلام.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن الدولة استمرت فى تعزيز دور المجتمع المدني، ومن ضمن ذلك إعلان عام 2022 «عامًا للمجتمع المدني» تأكيدًا على أهمية مساهمته فى تحقيق التنمية المستدامة، والمشاركة فى نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتقديم الخدمات فى المجتمع.

اتصالًا، قال الدكتور مصطفى مدبولى إن مصر تبنت نهجًا شاملًا ومتكاملًا لمكافحة الإرهاب، يقوم على البعدين الأمنى والتنموي، وهو النهج الذى نتج عنه انحسار العمليات الإرهابية، وجاء إلغاء حالة الطوارئ كرسالة واضحة أن البلاد آمنة وتخلو من الإرهاب، كما حرصت الحكومة المصرية على مراجعة وتقوية التشريعات المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون الإقليمى والدولى لمواجهة هذه الظاهرة التى تسبب معاناة الشعوب.