الخميس 22 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

علماء يبتكرون يدًا صناعية تسمح للإنسان باستشعار درجة الحرارة

ترجمة - علا باهى



ابتكر علماء من إيطاليا وسويسرا، يدًا صناعية تسمح لمرتديها باستشعار درجة الحرارة والشعور بدفء شخص آخر باستخدام جهاز MiniTouch – SWNS، الذى يسمح لمبتورى الأطراف بإدراك درجة الحرارة والاستجابة لها، وهى قدرة يأمل المطورون أن تؤدى إلى تحسين اتصالاتهم البشرية، كما يعمل عن طريق نقل المعلومات الحرارية من طرف إصبع اليد الاصطناعية إلى الذراع المتبقية لمرتديها.

وبحسب موقع «good news»، باستخدام MiniTouch،، تمكن رجل فى إيطاليا، كان مبتور الأطراف لمدة ثلاثة عقود، من التمييز بين الأجسام الساخنة والباردة بدقة تصل إلى 100% ، باستخدام هذا الجهاز.

عبر الإيطالى فابريزيو  البالغ من العمر 57 عامًا، عن مشاعره، بعد أن شعر بدفء شخص آخر مرة أخرى، بعد 37 عامًا من بتر يده من المعصم، قائلا: «لقد كانت مشاعر قوية للغاية بالنسبة لي. لقد كان الأمر أشبه بإعادة تنشيط الاتصال بشخص ما».

قال فابريزيو: «عندما وضع أحد الباحثين المستشعر على جسده، شعرت بدفء شخص آخر بيدى الوهمية».

ويقول الفريق البحثي، إن التكنولوجيا الجديدة التى تم تقديمها فى دراسة نشرت فى مجلة Med، تمثل المرة الأولى التى يتم فيها دمج أحاسيس درجة الحرارة الطبيعية فى طرف صناعى وظيفي، وهى واحدة من أبعد ما يمكن توقعه لاستعادة الإحساس إلى الأيدى الآلية.

وأكد البروفيسور سيلفسترو ميسيرا، أحد كبار واضعى الدراسة من كلية سانتانا للدراسات المتقدمة، قائلًا: «للمرة الأولى، نحن قريبون حقًا من استعادة اللوحة الكاملة للأحاسيس لمبتورى الأطراف.