السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بايدن»: نتنياهو «أحمق».. ويريد استمرار الحرب ليبقى فى السلطة

أفادت تقارير إعلامية أمريكية، بأن الرئيس الأمريكى جو بايدن وصف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بـ»الأحمق» فى محادثات مغلقة، معتبرا أنه يريد استمرار الحرب ليبقى فى السلطة.



وذكرت شبكة «إن بى سي»، أمس الإثنين، أن بايدن «أعرب عن إحباطه» ووصف نتنياهو بـ»الأحمق» فى محادثات مغلقة أجراها، بعد عدم قدرته على إقناع إسرائيل بتغيير تكتيكاتها العسكرية فى قطاع غزة.

ولفت التقرير الإخباري، إلى أن بايدن يعتقد أن نتنياهو يريد استمرار الحرب، حتى يتمكن من البقاء فى السلطة.

ونقل التقرير عن مصادر مطلعة قولها إن «الرئيس بايدن وصف نتنياهو بأنه العائق الرئيس أمام محاولات إقناع إسرائيل بوقف إطلاق النار»، وقال بايدن بحسب المصادر إن «التعامل مع نتنياهو أصبح مستحيلا».

من جهة أخرى، لفت التقرير إلى أن بايدن لا يزال يعتقد أن نهجه المتمثل فى دعم إسرائيل بشكل لا لبس فيه هو النهج الصحيح.

وكانت صحيفة بوليتكو، نشرت تقريرا فى سياق مشابه الأسبوع الماضي، قالت فيه إن بايدن وصف نتنياهو فى محادثات خاصة بأنه «رجل سيئ»، فيما سارع البيت الأبيض إلى النفي.

وبحسب التقرير فإن القلق الرئيسى لبايدن هو سعى نتنياهو إلى جر الولايات المتحدة إلى حرب شاملة فى الشرق الأوسط، مما سيضمن تدفق الأسلحة والجنود الأمريكيين فى هذه العملية، وأثرها سلبا على وصول الرئيس إلى الناخبين الشباب.

من جانبه، أعلن نتنياهو، أمس، أن إسرائيل لن تهدر أية فرصة لتحرير المزيد من الأسرى فى غزة، واصفًا الضغط العسكرى المستمر بـ»الضرورى لتحقيق الأهداف»، وفق زعمه.

وصدر بيان نتنياهو بعد أن أعلنت إسرائيل استرجاع أسيرين، فى عملية جرت بمدينة رفح الواقعة على حدود قطاع غزة مع مصر.

وفى هولندا، قضت محكمة الاستئناف، أمس الإثنين، بعدما نظرت فى طلب تقدّمت به منظمات حقوقية، أنه يتعيّن على هولندا وقف تسليم قطع غيار مقاتلات «إف-35» التى تستخدمها إسرائيل فى قطاع غزة.

وقالت المحكمة فى بيان، إن «محكمة الاستئناف الهولندية، أمرت الحكومة الهولندية بمنع جميع صادرات قطع غيار الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 إلى إسرائيل فى غضون 7 أيام».

وأضافت: «لا يمكن إنكار أن هناك خطرًا واضحًا فى استخدام أجزاء إف-35 المصدرة فى انتهاكات خطيرة للقانون الإنسانى الدولى».