الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7 خطوات لبناء حدود أفضل مع نفسك

الحدود مهمة للغاية لصحتنا العقلية والعاطفية.. فالحدود الصحية تساعدنا على معرفة ما نريده وما لا نريده، وضع حدود صحية، ليس فقط مع الآخرين، ولكن أيضا مع أنفسنا، أمر مهم فى الحفاظ على العقل والسعادة فى الحياة.



كتبت المعالجة إسراء ناصر: «احترام حدودك لا يعنى التخلى عن علاقاتك، تحقيق التوازن بين الحدود الشخصية واحتياجات الآخرين يخلق ديناميكية اجتماعية أكثر صحة واستدامة، ويعزز النمو الفردى والرفاهية الجماعية». 

- نحن بحاجة إلى إنشاء قائمة ممنوعة تحتوى على جميع الأشياء والأنشطة التى لا نوافق عليها مطلقا. سيساعدنا هذا على معرفة ما هو غير قابل للتفاوض بالنسبة لنا. 

- عندما نواجه طلبا جديدا، يجب أن نأخذ خمس دقائق للتوقف والتفكير والتأمل ثم الرد عليه، وهذا يساعدنا على معرفة ما إذا كنا نريد حقا أن نكون جزءا منه أم لا. 

- إن تخصيص وقت لليوم الذى نعتنى فيه بأنفسنا ونتواصل معنا ونقوم بالرعاية الذاتية، حيث يمكن أن يساعدنا ذلك على خلق المزيد من الوعى الذاتي. 

- يجب أن نعقد اتفاقا أو عقداِ مع أنفسنا نذكر فيه الأشياء غير القابلة للتفاوض بالنسبة لنا، وعلينا دائما أن نتبع هذا الاتفاق.  - إن ممارسة هواية تفرض حدوداً بشكل طبيعى مثل الرسم أو البستنة أو العزف على آلة موسيقية يساعدنا على التواصل مع أنفسنا بشكل أكبر. 

- بدلاً من الشعور بالقلق أو التوتر طوال اليوم، يجب أن نخصص فترة زمنية منفصلة فى اليوم لتكون وقتاً للقلق. هذا هو الوقت الذى يجب أن نعالج فيه مخاوفنا.

- يجب أن نلاحظ استجاباتنا العاطفية، ونعرف مصدرها ونحاول معالجتها بطريقة صحية.