السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معرض كاريكاتير للفنان عمرو فهمى فى أكاديمية الفنون بروما

تحت رعاية أ. د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة نظمت الأكاديمية المصرية للفنون بروما برئاسة د. هبة يوسف معرضاً متفرداً لفنان الكاريكاتير الشهير عمرو فهمى و قام بافتتاح المعرض السفير بسام راضى سفير مصر لدى إيطاليا بحضور نخبة من الجمهور الإيطالى من المثقفين والدبلوماسيين وبعض المديرين بالأكاديميات المختلفة بروما ورئيس الجالية المصرية ونائبه وعدد من الجاليات المصرية والعربية.



وتضمنت الاحتفالية تقديماً عن فن الكاريكاتير فى مصر القديمة وأن فن الكاريكاتير ينتمى للعصر المصرى القديم، فيما قدمت د.هبة يوسف مديرة الاكاديمية مقدمة عن فن الكاريكاتير فى مصر القديمة من خلال بعض الرسومات على أوراق البردى وبعض الجداريات للدلالة على سبق مصر فى هذا المجال، وكانت فكرة المعرض تقوم على رسم عدد من الشخصيات والقامات المصرية و الإيطالية منها أحمد زويا، نجيب محفوظ، طه حسين، عمر الشريف، داليدا ويوسف شاهين، ومن الشخصيات من أصل إيطالى صوفيا لورين، آل باتشينو، ليونارد دافينشي، مايكل أنجلو، مطرب الأوبرا الإيطالية الشهير بافاروتي، وشخصية دون كورليونى التى جسدها مارلون براندو فى فيلم الأب الروحي.

وتم رسم البورتريهات بخامة الألوان الزيتية على كانڤاس ، أما الجزء الثانى من المعرض فهو مجموعة من الكاريكاتيرات المرتبطة بالأحداث المختلفة مثل كورورنا و التضخم العالمى والأسعار والقوى المهيمنة على العالم، وقد لاقى المعرض استحسان الحضور وأثنوا على الأعمال الفنية ولذلك قامت وزيرة الثقافة بمد فترة العرض، كما احتفت الصحف والمواقع الإيطالية به.