الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الناتو» يحشد 32 ألف جندى وألف دبابة ومدرعة قرب حدود روسيا وبيلاروس

أعلن المكتب الصحفى للكرملين أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيلقى خطابه السنوى أمام الجمعية الفيدرالية الروسية 29 فبراير الحالى.



وكان المتحدث الرسمى باسم الكرملين دميترى بيسكوف قد ذكر فى وقت سابق أن الرئيس بوتين قد يوجه رسالته إلى الجمعية الفيدرالية أواخر فبراير أو أوائل مارس، ووفقا له، يستغرق استعداد الكرملين لهذا الحدث عدة أشهر.

وكان رئيس الدولة قد قدم رسالته إلى الجمعية الفيدرالية العام الماضى فى 21 فبراير 2023، فيما لم يقدم رسالة إلى المشرعين عام 2022، بسبب «الديناميكية الكبيرة للأحداث» على حد تعبيره.

ووفقا للدستور الروسى، يخاطب الرئيس الروسي، الجمعية الفيدرالية برسالة حول الوضع فى البلاد والتوجهات الرئيسية للسياسة الداخلية والخارجية سنويا، حيث يحضر هذه الفعالية، إلى جانب أعضاء مجلسى الدوما والاتحاد المكونين للجمعية الفيدرالية، أعضاء الحكومة الروسية، ورئيسا المحكمة الدستورية والعليا، والنائب العام، ورئيس لجنة الانتخابات المركزية، ورئيس هيئة الرقابة والتفتيش، وأعضاء مجلس الدولة، ورؤساء المؤسسات الدينية الرئيسية فى البلاد، وكذلك بعض الشخصيات العامة فى الدولة.

على جانب آخر، أشار الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو إلى أن «الناتو» حشد 32 ألف جندى وألف دبابة ومدرعة و235 طائرة ومروحية قرب حدود روسيا وبيلاروس.

ونقلت قناة «بول بيرفوفا» عن لوكاشينكو قوله: «الوضع فى القارة الأوروبية، بما فى ذلك بالقرب من حدودنا، ليس أكثر هدوءا أيضا. 

فى المنطقة المجاورة مباشرة لبيلاروس وروسيا تم نشر ما يقرب من 32 ألف جندى من القوات المسلحة المشتركة لحلف الناتو والولايات المتحدة وأكثر من ألف عربة مدرعة وحوالى 160 منظومة مدفعية ومدافع هاون و235 طائرة ومروحية، كجزء من عمليات الحلف فى أوروبا».

وكإجراء عقابى، أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، أمس، بدء تطبيق ضوابط أكثر صرامة على الصادرات إلى روسيا وبيلاروسيا، فى وقت لاحق من الأسبوع الجاري، من خلال إضافة نحو 700 صنف، مثل البطاريات والمركبات الكبيرة، إلى قائمة قيود التصدير رداً على الهجوم الروسى على أوكرانيا.

وقالت الوزارة إنه بموجب مراجعة اللوائح الحكومية بشأن تداول السلع الاستراتيجية، أضافت كوريا الجنوبية 682 صنفًا ذات استخدام عسكرى، فعلى أو محتمل، إلى قائمة السلع التى يتعين حظر تصديرها إلى روسيا و بيلاروسيا، حسبما ذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.

وسترفع الإجراءات الجديدة العدد الإجمالى للسلع المدرجة فى القائمة إلى 1159 صنفًا، والتى ستشمل معدات البناء الثقيلة والبطاريات القابلة لإعادة الشحن ومكونات الطائرات والآلات.