الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلية النواب: مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية أولوية قصوى

أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة تضع ملف مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية أولوية قصوى، ولا بد أن تكون هناك إجراءات ومواجهة حازمة وحاسمة وعدم التهاون.



و قال  السجينى، خلال اجتماع اللجنة، أمس، إن ملف التصدى لمخالفات البناء والتعدى على الأراضى الزراعية صاحب الفضل الأول فيه هو الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتوجيهاته الحاسمة لكل المؤسسات والأجهزة المعنية لمواجهة هذا الملف، مشددا على ضرورة تنفيذ التوجيهات الرئاسية بالتصدى بحزم وحسم التعديات وعدم التهاون مع أى مخالفات.

وذلك لمتابعة الإجراءات التى اتخذتها الحكومة بشأن مواجهة ظاهرة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، والتصدى لها إما بالإزالة أو التعامل معها فى المهد ومنعها، بهدف الحفاظ علىالرقعة الزراعية، ولمتابعة إجراءات اعتماد الأحوزة العمرانية، وإعداد المخططات الاستراتيجية والتفصيلية للمدن والقرى؛ لتحقيق فرص متكافئة للتنمية من خلال إضافة مساحات جديدة لبعض المحافظات التى تعانى من نقص الموارد. 

كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها تطبيق آليات ومعايير التنسيق الحضارى للوحدات المحلية بجميع مستوياتها من الأدنى إلى الأعلى، ووضع جدول زمنى للانتهاء من تلك الإجراءات وتحديد آليات وطرق التعامل مع مساحات الأراضى الفضاء المحاطة بالمبانى.

وأشار السجينى، إلى أنه فى الوقت الذى يطالب الجميع بالتصدى لمخالفات البناء ومنع التعدى على الأراضى الزراعية، فأيضا لا بد من تيسير إجراءات منح واستخراج التراخيص وعدم عرقلتها ووضع عقبات تعقد مسألة إصدار الترخيص، وذلك للتيسير على المواطنين، متابعا: المواطن يريد أن يقوم بالبناء وأن يسكن أو يرمم داره وشقته، أين أنت كجهة إدارية لتمكينه من هذا الأمر، الراجل عايز يشتغل فى السليم بالقانون ويطلع رخصة مكنه من ذلك، والرئيس وجه بذلك، والحكومة لابد أن تكون متسقة مع ذلك، الموضوع له شقين تشدد وفى الوقت ذاته تساعد المواطن يطلع رخصته.

وقال السجينى: إن هذه الجلسة امتداد لصرخة رئيس الجمهورية للتعامل مع هذا الملف، كما أتقدم بخالص الامتنان للمستشار الدكتورحنفى جبالى، رئيس مجلس النواب لموافقته على التصديق على انعقاد هذه الجلسات، وشكر خاص لوزير الدفاع الفريق محمد زكى.