الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وحوى يا وحوى

فرحة رمضان بشراء الفوانيس

كتبت - مروة مصطفى



«وحوى يا وحوى» من أشهر الأغانى الرمضانية، وأقدمها على الإطلاق، التى تسمعها يوميا مع قدوم شهر رمضان خاصة بالاقتراب من محلات وأسواق بيع الفوانيس.

كما أن صناعة فوانيس رمضان حرفة اشتهرت فى مصر، يعود تاريخها الى الدولة الفاطمية ولها حرفيون متخصصون يصنعون الفانوس بجميع أحجامه، وبأشكال مختلفة، وألوانه الزاهية التى تخطف الأنظار، ويقبل على شرائها الصغار والكبار لتزيين المنازل والمحلات، هذا بخلاف الاطفال الذين يحرصون على شرائها احتفالا بشهر رمضان المبارك.

وخلال عقود من الزمن كانت مصر أحد أهم الدول فى صناعة الفوانيس التى تميزت بأشكالها التى تعبر عن الحضارة الإسلامية، لكن خلال السنوات الأخيرة دخلت عليها أشكال أخرى مثل توم وجيرى وأشكال شخصيات كارتونية لا تعبر عن ثقافتنا. 

شراء الفوانيس التى تصنع يدويا  لتزيين المنازل والشوارع للإضاءة.  الانارة باستخدام شمعة، وتطورت صناعة الفوانيس على مر السنين بأشكال وتصميمات وأحجام متنوعة.

الفانوس الصاج هو أهم عادات شهر رمضان المبارك، وهناك إقبال عليه للشعور بنفحات الشهر الكريم، مؤكدا أن الفانوس الصاج أفضل وأمتن من الفوانيس البلاستيك والقماش والخشب، والتى لا يشعر فيها بارتياح ولا يشعر المواطن منها بفرحة شهر الخير.

الإسكندرية الفانوس «الصاج» يكسب أسعاره 35 جنيهاً

الإسكندرية - نسرين عبدالرحيم

يعتبر الفانوس الصاج هو أكثر الأنواع طلبًا داخل شوارع الإسكندرية، حيث يستخدمه الصغار والكبار ويتم وضعه فى الشوارع والمنازل والبلكونات.

أشكال كثيرة ومتعددة للفوانيس منها الفانوس الصاج، وهو من أقدم أنواع الفوانيس والفانوس الأركت وهو يتم تحديث شكله كل عام وهناك الفوانيس المعدنية، ومنها فانوس «فورجيه» وهناك الفوانيس البلاستيك، والتى تأخذ شكل شخصيات الكرتون والعرائس، ويضيف من أشهر الشخصيات فى الفوانيس بوجى وطم طم، ومازالت أسعار تبدأ من ٣٥ جنيها وترتفع تدريجيا حسب حجم ونوع الفانوس.

ويشير إياد بائع فوانيس وزينات أن الفانوس القديم ذو الشكل التقليدى الصاج هو الأكثر طلبا مهما تعددت الأشكال خصوصا أن هناك أعواما شهدت فوانيس على شكل شخصيات من المشاهير إلا أنه مازال الفانوس التقليدى هو الأكثر بهجة والأكثر طلبا والأكثر تعبيرا عن مظاهر الشهر الكريم لافتا أن هناك “فانوس صاج” يتم وضع شمعة بداخله، وأيضا هناك الفانوس السريالي، والذى يأخذ شكل هلال وشكل نجوم وغيرها من الأشكال المبهجة، عن الأسعار يضيف أن الأسعار ليست عائقا كبيرا لمن يبحث عن البهجة، بالعكس هناك أسعار مختلفة تتناسب مع إمكانيات الزبائن.

بورسعيد الهدايا الرمضانية الرمزية تغزو الأسواق

بورسعيد - أيمن عبد الهادى

ظهرت بشكل واضح وبكميات كبيرة جدا الهدايا الرمضانية الرمزية، وشهدت شوارع بورسعيد شوادر فى المناطق المزدحمة ومحيط المساجد وأسواق الملابس، ويتم من خلالها بيع الفوانيس، وعرضت الشوادر كميات هائلة من الفانوس الميدالية.

وتتمثل الهدايا الرمزية المتواجدة بأسواق بورسعيد فى أشكال مختلفة من الميداليات على شكل: الفانوس، بوجى وطمطم، فنانيس، المسحراتى، بكار، عمو فؤاد، عربة الفول، وغيرها من الأشكال المتنوعة والتى تباع بسعر 1 جنيه فقط للمستهلك النهائى.

ويوضح أسامة خليل بائع فوانيس رمضان ببورسعيد أن الفانوس المستورد اختفى فى هذا العام من الأسواق، وأصبحت الفوانيس المصرية متطورة وبها أنوار ومنها من يغنى، وأوضح أن الأسعار: فانوس خشب صغير22 جنيها، وفانوس خشبى ليد بدون بطارية    100جنيه، وفانوس رمضان خشب مزود بإضاءة 3 قطع من 230 إلى 475 جنيها، وفانوس بلاستيك مزود بأضواء ملونة للزينة طول 40 سم من 81 إلى 150 جنيها، وفانوس خشبى مضيء    من 55 إلى 90 جنيها، وفانوس خشبى بألواح زجاجية وتشغيل أناشيد بطول 30 سم من 180 إلى 300 جنيه، وفانوس بلاستيك مضيء وتشغيل أناشيد طوله 25 سم    من 75 إلى 200 جنيه، وفانوس بلاستيك بأضواء ملونة طول 40 سم أخضر100 جنيه، وفانوس خشبى بأحجام مختلفة من 225 إلى 250 جنيها.

دمياط فانوس رمضان  من «القواقع والأصداف»

كتبت - مروة مصطفى

كاميليا نجم إحدى سيدات مدينة عزبة البرج بدمياط، تعمل مدربة «هاند ميد» تخصصت فى تطويع خامات البيئة الساحلية من القواقع والأصداف واستخدمتها فى صناعة فانوس رمضان وبعض المشغولات اليدوية. 

قالت كاميليا إن بحكم تواجدى فى مدينة عزبة البرج بدمياط وهى مدينة ساحلية تشتهر بالصيد فكرت فى استخدام خامات البيئة فى عمل بعض المشغولات اليدوية المحببة للناس، وهى حرفة تعلنها من والدى واشتغلت معه وعندى 10سنوات، ثم توقفت فترة وجددت هوايتى قريبا  فى نفس المجال.

وأضافت الفكرة هى كيفية استخدام القواقع والأصداف ذات الألوان الطبيعية الجميلة فى عمل أشياء مفيدة، مثل عمل فانوس رمضان بأحجامه المختلة.

 وأشارت كاميليا نجم إلى أنها لا تجد صعوبة فى جمع الصدف والقواقع بحكم البيئة فى عزبة البرج ورأس البر وأغلب الصيادين من أبناء عزبة البرج يساعدوها فى توفير هذه الخامات ولابد أن تكون طازجة، ويتم جمعها وتجفيفها قبل تعرضها للرطوبة، وعوامل الجو حتى لا تصبح هشه قابلة للكسر وهى متوفرة فى فصل الشتاء خاصة  بعد النوات  الشتوية.

 وأضافت كاميليا نجم أن أغلب هذه المنتجات تجد رواجا كبيرا فى المناطق السياحية مثل الغردقة، ودهب ويقبل عليها السياح بشكل كبير.

الدقهلية الصفيح فى الصدارة بالمحافظة

الدقهلية - أسامة الجمل

يعد فانوس رمضان أحد أهم مظاهر وعادات المصريين، فى شهر رمضان المبارك منذ عقود، ويتطور شكل الفانوس كل عام خاصة، فى السنوات الأخيرة، بعد تعدد أشكاله وأنواعه، وغزو الفوانيس الصينى للسوق المصرية، وترجع صناعة الفانوس الصفيح المصنع من علب السمن الخفيف، وفضلات الزجاج الملون واستخدام الشمع بداخله.

يقول الدكتور محمد حمدان السعدنى، أنا منذ الطفولة أحرص على شراء الفانوس الصفيح  كل عام  حتى المرحلة الثانوية وبعد انقطاع طويل على شراء الفانوس، بعد الزواج أحرص على شراء الفوانيس لزوجتى وأولادى كل عام، خاصة الفانوس الصفيح الذى يحتفظ بقيمته التاريخية، الذى يعد أحد مظاهر دخول شهر رمضان المبارك وكذلك شراء المفراش الرمضانية ويبدأ سعر المتر من ٢٥ جنيها حتى ٥٥ جنيها ووجود الكسوة بـ٢٥ جنيها والمخدة  بـ٥٠ جنيها.

 يقول مجدى أسامة بائع فوانيس رمضان  بميدان الهابى لاند بمدينة المنصورة، أن السوق هذا الموسم تشهد أكثر ركودا من الموسم الماضى نتيجة ارتفاع الأسعار وزيادة أعباء الأسرة ولذلك قمنا بتوفير فانوس يبدأ سعره من 40 جنيها، وتصل الأسعار إلى 2000 جنيه  للفانوس  الكبير.

مضيفا أنه يوجود أنواع متعددة للفانوس حيث يوجود فانوس «أيى كيا» مصنوع من النيكل النحاس مستورد ويبدأ هذا الفانوس من ١٠٠ جنيه حتى ٣٢٠ جنيها، ويوجد الفانوس الخشبى ويتراوح سعره من 150 جنيها حتى 500 جنيه حسب الحجم وبه شمعة بحجارة بعد أن وصل سعر المتر الخشب 27000 ألف جنيه، والفانوس الصاج يحتفظ بمكانته رغم مرور عشرات السنين على شكله حيث يبدأ سعر الفانوس بالشمعة من 50 جنيها.

سوهاج خامات جديدة لصناعة الفوانيس

سوهاج - هشام الضباعى

بدأ العد التنازلى لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث امتلأت الاسواق والمحلات بشوارع سوهاج بزينة وفوانيس رمضان، وتعددت الأشكال لهذا العام من، الفانوس الصاج والخشب والبلاستيك والريزن والاكريليك والخيامية والزجاج، كما شهدت إقبالا ملحوظا من قبل الجمهور.

أكد محمد فاروق صاحب محل بيع فوانيس رمضان أن هناك تزايدا كبيرا على شراء الزينة  وخصوصا قبل بداية الشهر الفضيل، لافتا إلى أنها تعد عادة مقدسة لدى الجمهور السوهاجى، كما أن هناك اقبالا متزايد على الفانوس البلاستيك الوسط بسعر 250، ويبدأ سعر فانوس الخيامية 100، وفانوس الصاج الملون حجم صغير 230، وفانوس العروسة بأصوات أغانى رمضان 350، وفانوس ذهبى بشمعة حجم صغير 135، وفانوس شخصيات كرتونية بقيمة 300 جنيه.

وأشار عم وحيد صاحب معرض بيع فوانيس وزينة رمضان إلى أن الفانوس من أهم العادات والتقاليد عند الشعوب الإسلامية، حيث هو قطعة مرتبطة ارتباطاً وثيق بشهر رمضان المبارك