الأربعاء 3 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية: فخورون بالموقف المصرى وتعامله الإنسانى مع المتضررين من الحرب فى قطاع غزة

    استقبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أداما بيكتوغوا، رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية والوفد المرافق، خلال زيارته الحالية للقاهرة، وذلك بحضور المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية.



ورحّب رئيس الوزراء أداما بيكتوغوا، فى مقر الحكومة المصرية، قائلًا: «أُرحب برئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية والوفد المرافق له هنا بالمقر الجديد للحكومة فى العاصمة الإدارية الذى انتقلنا إليه منذ نحو عام، ومن المُقرر انتقال البرلمان أيضًا فى غضون أشهر قليلة».

وطلب الدكتور مصطفى مدبولى نقل تحيات  الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لأخيه الرئيس الإيفوارى، الحسن واتارا ، مُعربًا عن تقديره لعلاقات الأخوة والتعاون التى تربط مصر وكوت ديفوار.

وتقدّم بالتهنئة لفوز المنتخب الإيفوارى ببطولة كأس الأمم الإفريقية فى دورتها الأخيرة، مُشيدًا بالجهود التى بذلتها كوت ديفوار للارتقاء بالمنظومة الرياضية لديها وتشييدها العديد من مشروعات البنية التحتية، ما أثمر عن تنظيم ناجح  للبطولة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى تطلع الحكومة المصرية لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين فى كافة المجالات، والاستمرار فى البناء على نتائج زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى أبيدجان فى أبريل 2019.

وتطرق إلى اتساع نطاق مجالات التعاون المشترك بين البلدين فى إطار حرص مصر على تفعيل التعاون جنوب- جنوب ودعم الحكومة الإيفوارية باعتبار جمهورية كوت ديفوار دولة محورية فى غرب إفريقيا والقارة الإفريقية بصفة عامة.

وأكد مدبولى حرص مصر، دعم وتنمية واستقرار كوت ديفوار، وكذا حرص الحكومة المصرية على المساهمة فى الارتقاء بمستوى الكوادر الإيفوارية فى شتى المجالات التى تدعم التنمية الشاملة  لاسيما فى مجالات الأمن والزراعة والصحة والتعليم، وذلك عبر الدورات المقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيرًا إلى مشاركة كوت ديفوار فى مختلف الدورات التدريبية التى تُقدمها الوكالة المصرية.

وأشاد بالخطة الوطنية الإيفوارية للتنمية 2021-2025، والتى تسعى إلى تعزيز دور القطاع الخاص، وتُمكن كوت ديفوار من أن تُصبح مركزاً للأنشطة التجارية والاقتصادية فى منطقة غرب إفريقيا.

وأكد رئيس الوزراء أنه يدعم ويشجع القطاع الخاص المصرى لإقامة شراكات فى المشروعات التنموية ذات الأولوية بالنسبة لكوت ديفوار، مستعرضا فى هذا الصدد الخبرات التى تتمتع بها الشركات المصرية.

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولى حرص مصر على دعم استقرار كوت ديفوار عبر دور الأزهر الشريف فى نشر الفكر الوسطى وصحيح الإسلام ومكافحة الفكر المتطرف.

وخلال اللقاء، تقدّم أداما بيكتوغوا، بالشكر لرئيس الوزراء ولوزير شئون المجالس النيابية على ما لاقاه والوفد المرافق له من استقبال حار منذ قدومه إلى مصر.

وطلب «بيكتوغوا» نقل تحيات الرئيس الإيفوارى الحسن واتارا، الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وقال إن زيارته إلى مصر تأتى ضمن جهود تعزيز العلاقات المشتركة بين مصر وكوت ديفوار، مشيرًا إلى أن الزيارة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أسهمت بشكل كبير فى تعزيز روابط الأخوة بين البلدين.