الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بصيص أمل.. تقدم بمفاوضات باريس بشأن غزة

كشف موقع «أكسيوس» بعض التفاصيل والمخرجات من اجتماع باريس الأخير، الذى جمع ممثلين من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر، مما يشير «بتقدم فى مسار المفاوضات».



وقال مراسل «أكسيوس»: إنه خلال الاجتماع فى باريس بين ممثلى الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر، تم الاتفاق على مخطط جديد ومحدث لصفقة إطلاق سراح الرهائن، وفقًا لمصدرين مطلعين على محتويات المحادثات.

وعاد الوفد الإسرائيلى، الذى ضم رئيس الموساد، ورئيس الشاباك، وممثلى الجيش الإسرائيلى اللواء نيتسان ألون واللواء أورين سيتر، إلى إسرائيل.

وأوضح المصدران اللذان يعلقان على مضمون المحادثات أن هناك تقدمًا فى المفاوضات إلى حد قد يسمح بالانتقال إلى المفاوضات حول تفاصيل الاتفاق مثل عدد وهوية الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم كجزء من الصفقة.

ومن المتوقع أن يتلقى مجلس الوزراء الحربى فى إسرائيل، تحديثًا من فريق التفاوض، ويتخذ قرارا بشأن الخطوات الإضافية، وأكد مصدر مطلع على المفاوضات أن تقدم يجرى نحو مفاوضات أكثر تفصيلًا.

وسيعتمد الأمر على قدرة الوسطاء على إقناع حماس بالموافقة على «الإطار الجديد» الذى تم تحديده فى اجتماع باريس.. فيما نقل موقع (أكسيوس) عن مسئولين أمريكيين وإسرائيليين القول: إن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لوقف استهداف الشرطة التابعة لحركة حماس التى تحرس شاحنات المساعدات فى قطاع غزة، وأن واشنطن حذرت الجانب الإسرائيلى من أن «الانهيار التام للقانون والنظام يؤدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية فى القطاع بشكل كبير».