السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد ترميمهما

«الفأس والقلم» و«نهاية بارليف» يفتتحان الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية

تستقبل مدينة الإسماعيلية عروس مدن القناة غدًا الأربعاء افتتاح الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة والذى يستمر فى الفترة من 28 فبراير الجارى حتى 5 مارس المقبل ويقام حفل الافتتاح بقصر ثقافة الإسماعيلية فى حضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى ومحافظ الإسماعيلية اللواء أركان حرب شريف فهمى بشارة ورئيس المركز القومى للسينما الدكتور حسين بكر هذه الدورة الاستثنائية من عمر المهرجان والتى تضم برامج ومسابقات وفعاليات تتناسب مع اليوبيل الفضى حيث يشارك فيها نحو 121 فيلمًا من 62 دولة.



وخلال السطور المقبلة نستعرض بالأرقام تفاصيل برامج ومسابقات وفعاليات مهرجان الإسماعيلية فى يوبيله الفضى.

فيلما الافتتاح

يعرض مهرجان الإسماعيلية خلال حفل الافتتاح 3 أفلام وهى: فيلم تسجيلى مدته خمس دقائق يستعرض تاريخ مهرجان الإسماعيلية خلال ربع قرن احتفالًا باليوبيل الفضى بجانب عرض فيلمين قام المركز القومى للسينما ومهرجان الإسماعيلية بترميمهما وهذه الأفلام هى «الفأس والقلم» إنتاج عام 1972 والذى يسجل تجربة طلبة الجامعات والمعاهد العليا فى محو أمية الفلاحين والفيلم الثانى «نهاية بارليف» وهو إنتاج عام 1974 ويصور الدمار الذى أحدثه العدوان الإسرائيلى فى منطقة القناة فى حرب 67 حتى انتصار مصر والعبور وتحطيم خط بارليف فى أكتوبر 73 ويأتى ذلك بمناسبة الاحتفال بمئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبدالقادر التلمسانى. 

121 فيلمًا من 62 دولة 

يشارك فى هذه المسابقة نحو 12 فيلمًا من مختلف دول العالم فمن مصر يشارك «سمر قبل آخر صورة» ومن فرنسا «حياة ذهبية» و«الإله امرأة» و«كازبلانكا» ومن سوريا يشارك «تحت سماء دمشق» ومن فلسطين هناك «الحياة حلوة».

وفى مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة يشارك 20 فيلمًا «عيسى» و«ساعة الغذاء» من مصر و«آخر الليل» من لبنان و«جوع» من تونس و«مار ماما» من فلسطين و«صورة جماعية» من إيطاليا و«حمل خروف وغربان» من المغرب و«وحيد القرن» من كندا و«آخر الليل» من لبنان.

أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلمًا أبرزها «فارس الأحلام _ قبل ما انسى _ علشانك _ لعبة الموبايل _ ساكن _ الفنان الساحر _ شهاب».

 وأخيرًا مسابقة أفلام التحريك والتى يشارك بها 18 فيلمًا أبرزها «ديدرا» من مصر و«قاطعوا الصناديق» من فرنسا وجنوب إفريقيا و«الراهب سيشن» من اليابان  و«تأمل فى الغسق» من المجر وصرخة مارى إلى المطر.

3 مكرمين

تشمل تكريمات مهرجان الإسماعيلية فى دورته الـ25 ما بين دولى وعربى ومصرى حيث يكرم المخرج الأمريكى ستيف جيمس والمخرج الفلسطينى مهدى فليفل والممثلة المصرية سلوى محمد على وسيتم عرض أبرز الأفلام التى قدمها المكرمون الثلاثة حيث يعرض فيلم «ستيفى» للمخرج ستيف جيمس وأفلام «رجل يغرق _عودة الرجل _عالم ليس لنا» لمهدى فليفل وتعرض أفلام «حبيب _ أما أنا _ سبرتاية» لسلوى محمد على.

16 سينمائيًا فى لجان التحكيم

تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الأمريكى تيرى جيبنسبرج رئيسًا وعضوية أحمد الملا من السعودية والمخرجة أمل رمسيس من مصر والمخرجة أميكو ستوك من سربيا والمخرجة أليسا ليبو من أمريكا وستيفانو سافونا من أيطاليا .

أما لجنة تحكيم مسابقتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك فتضم المخرج الألمانى دانيا كوتر والألمانية زوى شميدرير وهندة حوالة من تونس والفنان المصرى صبرى فواز.

كما تضم لجنة تحكيم مسابقة الطلبة الدكتور محمد شفيق والمونتيرة منار حسنى والمخرج أحمد فوزى صالح.

وأخيرًا لجنة تحكيم الفيبرسى والتى تضم كلًا من الناقدة المغربية جيهان بوجرين والباحثة اللبنانية سمية عزام والناقدة المصرية ضحى الوردانى.

7 كتب

يصدر مهرجان الإسماعيلية خلال دورته الـ25 نحو 7 كتب وهى «المدينة والفيلم .. اتساع بلا حدود» للناقد محمود قاسم و«مدخل إلى دراسات السينما التسجيلية» للدكتور ناجى فوزى و«الصحافة الفنية فى مصر» ومن كتب التكريمات «ستيف جيمس..سينما النضال الاجتماعى» إعداد أروى تاج الدين و«مهدى فليفل ..سينما المنفى» تأليف أسامة عبدالفتاح و«سلوى محمد على.. فنانة و100 شخصية» تأليف إيمان كمال و«عبدالقادر التلمسانى ..فى محبة الفن والحياة» ويحمل توقيع نجلته مى التلمسانى.

18 فيلمًا فى الإسماعيلية الفضى

يعرض مهرجان الإسماعيلية احتفالًا بيوبيله الفضى ومرور 25 عامًا على إقامته هى 18 فيلمًا تسجيليًا على مستوى العالم تم إنتاجها خلال الربع قرن الأخير منها: «أحلام السلة» من أمريكا و«ستاشر» و«كينوبيسيا» و«صبيان وبنات» و«مفيش سبب» من مصر و«ليل» من فلسطين والأردن و«درب السمونى» من فرنسا و«موج 98» من لبنان و«العجوز والبحر» من روسيا.

8 ورش ومعرض 

يقام عدد من الورش خلال مهرجان الإسماعيلية هذا العام وهى ورش الخط العربى وخيال الظل والتحريك وصناعة الأفلام الموجهة للأطفال وذوى الهمم والديكور وورشة المهارات الأساسية للأفلام الوثائقية هذا بجانب معرض للصور عن المخرج شادى عبدالسلام يقيمه المصور الكبير محمد بكر .

من جانبه أكد الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية أن إدارة المهرجان حريصة على إقامة دورة تليق باسم مهرجان الإسماعيلية واحتفاله بيوبيله الفضى فعلى مدار شهور مضت تم اختيار أفلام المهرجان بدقة شديدة كذلك أسماء المكرمين والاحتفاليات الخاصة.

وقال زكريا: حرصنا على تكريم السينما الفلسطينية التى ستكون حاضرة بقوة خلال هذه الدورة سواء فى تكريم المخرج مهدى فليفل الذى تم اختيار اسمه للتكريم قبل أحداث غزة أيضا المشاركة الفلسطينية فى المسابقات المختلفة والندوات.

وأشار زكريا إلى أنه من ضمن الاحتفاليات التى تتميز بها الدورة الـ25 الاحتفال بمئوية النادى الإسماعيلى والذى نحتفل بمئوية تأسيسه هذا العام حيث يتم ذلك خلال احتفالية كبيرة.