الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيلينسكى يصل الرياض لبحث الأزمة «الأوكرانية - الروسية»

وصل الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، مساء أمس، إلى العاصمة السعودية الرياض، فى زيارة يلتقى خلالها ولى العهد السعودى ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، ويستعرض العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون والحوار والتباحث حول إيجاد حل للأزمة الأوكرانية الروسية.



كما سيبحث الطرفان وساطة المملكة فى ملف تبادل أسرى حرب بين كييف وموسكو، فى نفس الوقت الذى تستضيف فيه الرياض وفد من الدوما الروسى، وكتب زيلينسكى على منصة إكس «لقد وصلت إلى السعودية» للقاء العاهل السعودى الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف إن المفاوضات ستتناول «صيغة السلام» التى اقترحتها كييف لوقف العملية العسكرية الروسية و«وعودة أسرى الحرب» المعتقلين لدى موسكو، والتى سبق أن «ساهمت» الرياض فى تيسيرها.

وسبق أن حضر الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى قمة جامعة الدول العربية التى  استضافتها المملكة العربية السعودية  العام الماضى بعد أن  أبدى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان استعداده للتوسط فى الحرب بين موسكو وكييف.

وقال ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان  حينها فى كلمته الافتتاحية «نجدد تأكيد موقف المملكة الداعم لكل ما يسهم فى خفض حدة الأزمة فى أوكرانيا، وعدم تدهور الأوضاع الإنسانية، واستعداد المملكة للاستمرار فى بذل جهود الوساطة، بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا، ودعم جميع الجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة سياسيا، بما يسهم فى تحقيق الأمن».