الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
خفـرع (2559 -2535 ق م)

خفـرع (2559 -2535 ق م)

خفرع أو خعف رع (وتعنى بالمصرية: الظاهر كرع أو الظاهر كالشمس)، ملك من الأسرة الرابعة. ابن الملك خوفو وهو ثالث ملوك هذه الأسرة بالدولة القديمة وهو من شيد الهرم الثانى بالجيزة. هرم خفرع يشابه فى عظمته هرم خوفو، ملامحه نتعرف عليها من خلال أبوالهول الموجود بجانب هرمه والمتمثل فى صورة أسد يدل على القوة، برأس إنسان يدل على الحكمة، كما عُثِر على صورة منحوتة بمعبده بوادى الملوك وتمثال للملك جالس موجود بالمتحف المصري. تزوج خفرع من أربع زوجات، أنجب من واحدة منهن وهى خع مرر نبتى الأولى ابنه منكاورع، كما  انجبت له ابنته «خع مرر نبتى الثانية»، ومعنى اسمها بالعربية «ظهور محبوبة السيدتين.حكم بين عامى 2558 ق.م و2532 ق.م.



وبشكل عام يعتبر الملك خفرع من الملوك العظماء فى مصر، والذى نفذ أثناء حكمه مجموعة من السياسات الاقتصادية والدينية، للملك إنجازات عديدة خلال فترة حكمه، ومن أبرزها مجمع الأهرامات

فى الجيزة والتى تبين المعتقدات الدينية والجنائزية لمصر القديمة، والتى بقيت إلى الآن من أبرز المواقع التاريخية والأثرية .

وكذلك تشييد هرم خفرع وهو من أهم إنجازاته، ويُعتبر هذا الهرم ثانى أكبر هرم فى الجيزة ويرتفع نحو 143.5 متر (471 قدم)، ويُظهر مهارات الهندسة والعمارة المتقدمة لمصر القديمة. ويبدو هرم خفرع أكثر ارتفاعاً من هرم خوفو والده بسبب وجوده على تلة مرتفعة، وما زالت قمته تحتفظ بكسائها الأصلى من ألواح الحجر الجيرى الأبيض الضخمة وباحتفاظ قاعدته بكساء من حجر الجرانيت، والناظر إلى الهرم الثانى الآن يجد أنه فى شكله أكثر أناقة واحتفاظًا برونقه من الهرم الأكبر.

يرتبط الملك خفرع أيضًا ببناء أبو الهول، وهو عبارة عن تمثال ضخم من الحجر الجيرى يقع بالقرب من مجمع هرم خفرع، يحمل رأس إنسان وجسم أسد(رمز الحكمة والقوة)، ويُعتقد أنّه يمثل خفرع أو الملك نفسه، ويعد رمزًا لفن وحرفية شعب مصر القديم، وكذلك بناء معبد الإله رع، وهو مَعبدٌ بُنِىَ من حجارةِ الجِرانيت إلى جانب الهرم، حيث يمتدُّ جسر يربط بينه، وبين الهرم، وفى داخله تُوجَد عدّةُ تماثيلَ للملكِ خفرع، والإلهِ حورس المعروفِ بـ(الإله الصقر)، لأنّه يأخذُ شكلَ الصقر، علماً بأنّ هذه التماثيل مَبنيّةٌ من حجارةِ الديوريت التى كانُوا يأتُون بها من الصحراء النوبيّة وتمثال خفرع المصنوع من مادة الديوريت الأخضر شديدة الصلابة، والذى يعتبر ثانى أصلب حجر بعد الماس ارتفاعه 168 سم، وعثر عليه فى معبد الوادى للملك خفرع بالجيزة، والتمثال محفوظ الآن فى المتحف المصرى، ويظهر الملك جالس على كرسى العرش وخلفه يظهر الإله حورس على هيئة صقر لحماية الملك، ومن الجدير بالذكرِ أنّ معبدَ الوادى التابعِ لهرمِ خفرعَ هو الوحيدُ من معابد الدولة القديمة الذى لا يزالُ قائماً، وكاملاً إلى يومنا هذا، وقد كَشَفَ علماءُ الآثارِ عن وجودِ طريقَينِ أمامَ مدخلِ المعبدِ يتَّصِلان بالمرسى الخاصّ بالقناة القديمة الواقعة مباشرةً أمام البناءِ القديمِ، وقد عُثِرَ هناك أيضاً على أحواض يُعتقَدُ بأنّها تابعةٌ لخيمةِ التطهيرِ الماثلةِ أمامَ معبدِ الوادى، والتى كانوا يضعونَ فيها جُثّةَ الملكِ، ليُطهِّروه بمياهِ القناة.

أستاذ بكلية طب الأزهر