السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استثمارات سعودية قطرية مرتقبة فى السوق المصرية

شارك المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بأعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين مصر وقطر برئاسة مشتركة بين سامح شكرى وزير الخارجية المصرى، والشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثانى رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، شارك فى أعمال اللجنة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثانى وزير التجارة والصناعة القطرى والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، وحسام هيبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسفير محمد البدرى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والسفير عمرو الشربينى سفير مصر لدى قطر.



وقال الوزير إن مصر وقطر ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة تستند لتاريخ طويل من التعاون البناء فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل العربى المشترك لتحقيق التكامل الاقتصادى لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية.

وأوضح سمير أن الحكومة المصرية لا تدخر جهداً لتقديم أوجه الدعم للشركات القطرية المستثمرة بالسوق المصرية وتذليل العقبات التى تواجهها لتشجيعها على التوسع فى الاستثمارات الحالية وضخ استثمارات جديدة فى المستقبل القريب، مشيراً إلى أن أهمية تكثيف التعاون بين حكومتى البلدين بما يسهم فى الوصول إلى توافق الرؤى بين البلدين على كافة الأصعدة والمستويات لا سيما العلاقات التجارية والاستثمارية.

وأشار سمير إلى أن هناك فرصًا تصديرية واعدة أمام الصادرات المصرية للسوق القطرية وذلك فى مجالات الأثاث، الصناعات الغذائية، مواد التشييد والبناء، لافتاً إلى إمكانية استخدام السوق القطرية كنقطة انطلاق للأسواق المجاورة غير العربية من خلال إقامة مناطق لوجيستية، وصناعات غذائية، وصناعات تعبئة، وتغليف.

من ناحية اخرى توجه المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة للعاصمة السعودية الرياض للمشاركة باجتماعات الدورة الثامنة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة المقرر انعقادها خلال يوم 4 مارس الجارى برئاسة الوزير ونظيره السعودى المهندس ماجد القصبي، وزير التجارة والاستثمار.

ومن المقرر أن تتناول اللجنة مختلف الموضوعات التجارية والصناعية والاجتماعية والثقافية والإعلامية، وموضوعات الإسكان والبترول والتعليم والسياحة وعددًا من الموضوعات الأخرى المطروحة لتعزيز التعاون بين البلدين للخروج بتوصيات تصب فى صالح البلدين الشقيقين وتحقق التوافق بين حكومتى مصر والمملكة فى المجالات والموضوعات محل الاهتمام المشترك.

هذا وسيعقد الوزير خلال الزيارة جلسة مباحثات مع المهندس ماجد القصبى، وزير التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة. 

كما سيلتقى سمير ونظيره السعودى أعضاء مجلس الأعمال المصرى السعودى المشترك لبحث سبل تفعيل دور المجلس فى إحداث حراك للعلاقات بين البلدين. 

وسيشارك الوزير بفعاليات الدورة الثالثة من معرض ومؤتمر «ليب 2024» التقنى الذى يقام تحت شعار «آفاق جديدة» وذلك بدعوة من عبد الله عامر وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودى.