الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. والأحزاب: توجيهات الرئيس بالإفراج عن البضائع بالموانئ يسهم فى خفض أسعار السلع ومرونة الأسواق

أشاد عدد من الأحزاب السياسية بالتوجيهات الرئاسية بالإفراج الفورى عن البضائع فى الموانئ مؤكدين أن تلك الخطوة تمثل انفراجة كبيرة فى حركة البضائع خاصة مستلزمات الإنتاج التى تدعم بشكل مباشر قطاع الصناعة، وتسهم أيضا فى دوران عجلة الإنتاج وتوفير مخزون استراتيجى يكفيها للعمل، وزيادة فرص العمل، مشددين على أهمية متابعة الحكومة لتوفير السلع للمواطنين وبسعر عادل.



ثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذى لتحالف الأحزاب المصرية، توجيهات الرئيس السيسى بشأن الإفراج عن البضائع بالموانئ وأولويات للسلع الغذائية والأدوية والأعلاف، موضحًا أن هذه التوجيهات تستهدف بشكل مباشر توفير مستلزمات الإنتاج حتى تعمل جميع الشركات والمصانع بطاقتها القصوى.

وأضاف إن تلك التوجيهات تطمئن المواطن من خلال المساهمة فى دخول السلع الغذائية والاستراتيجية، لا سيما مع اقتراب دخول شهر رمضان الكريم، ووجودها بوفرة فى الأسواق بمعارض أهلا رمضان، موضحا أن هذه التوجيهات ستسهم فى دوران عجلة الإنتاج وتوفير مخزون استراتيجى يكفيها للعمل، إلى جانب الحفاظ على العمالة وزيادة فرص العمل.

وأشار أن صفقة رأس الحكمة وفرت بدورها سيولة دولارية كبيرة، الأمر الذى انعكس بشكل مباشر على الأسعار وانخفاضها وحركة الأسواق، مطالبا الحكومة بضرورة متابعة توافر السلع للمواطنين وبسعر عادل، خاصة مع توافرها فى الأسواق.

وطالب المستشار رضا صقر رئيس حزب الاتحاد بسرعة التنسيق مع البنك المركزى والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيسهم فى توازن الأسعار وانخفاضها، مضيفا إن نعكاسات توافر السيولة الدولارية، بدأت تظهر، ومن المفترض أن يكون لذلك انعكاس أيضًا على الأسعار وحركة الأسواق، مشيرًا إلى ضرورة متابعة الحكومة جيدًا لتوافر السلع وبسعر عادل، خاصة مع توافرها فى الأسواق.

وأشار رئيس حزب الاتحاد إلى أن التدفقات الاستثمارية، مكنت الحكومة من توفير التمويل اللازم من النقد الأجنبى للسلع الاستراتيجية والأدوية، وهو ما يسهم فى مرونة حركة الأسواق وانخفاض الأسعار، التى أخذت منحنى صعودى الفترة الأخيرة، بفعل عدم توافرها من ناحية، واحتكار وجشع التجار من ناحية أخرى.

أكد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة أن تلك التوجهات تمثل انفراجة كبيرة فى حركة البضائع خاصة مستلزمات الإنتاج التى تدعم بشكل مباشر قطاع الصناعة، مضيفا أن صفقة رأس الحكمة وغيرها من صفقات الاستثمار الأجنبى المباشر خاصة الصفقات الضخمة منها سيكون له أثر كبير على حلحلة الأزمة الاقتصادية الحالية وإيجاد حلول فعالة وسريعة، نظرًا لما لهذا الصفقات من دور رئيسى فى توفير التدفقات من العملات الأجنبية وضبط سعر الصرف وتحسين التصنيفات الائتمانية لمصر.