السبت 13 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من السلسلة الثقافية بين مصر وفنلندا

«ألفار آلتو والبعد الإنسانى»

يستضيف سفير فنلندا بالقاهرة بيكا كوسونين فعاليات النسخة الرابعة من السلسلة الدبلوماسية الثقافية، والتى تحمل عنوان «ألفار آلتو والبعد الإنسانى».



وذكرت مجلة «البيت»، فى بيان اليوم، أن النسخة الرابعة من سلسلة الدبلوماسية الثقافية أطلقتها مجلة «البيت» بالتعاون مع السفير الفنلندى فى مصر بيكا كوسونين، والمتحدث الرئيسى والمنسق المشارك لمؤسسة «ألفار آلتو تيمو ريكو»، ومنسق الرؤية والتعاون ثريا بهجت الناشطة فى مجال حقوق المرأة بمصر.

وأضافت مجلة «البيت» أن مصر تعد مصدر الإلهام للعالم على مدار تاريخها، وفى هذا الإطار ونظرا للعلاقات المتبادلة بين مصر وفنلندا والتبادل والتأثير الثقافى، تعقد النسخة الرابعة من سلسلة الدبلوماسية الثقافية تحت عنوان «ألفار آلتو والبعد الإنسانى»، حيث يعرض للمرة الأولى داخل مقر إقامة السفير الفنلندى مجموعة كبيرة وفريدة من تصميمات المعمارى والمصمم الفنلندى الشهير «ألفار آلتو» الملقب بـ«أبو الفن المعاصر فى المجتمعات الاسكندنافية».

ويتزامن الاحتفاء بالمعمارى الشهير -الذى يعد أيقونة التصميم والعمارة فى فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى- مع مرور 70 عاما على رحلته إلى مصر خلال خمسينيات القرن الماضى.

وتمتد فعاليات النسخة الرابعة على مدار 4 أيام، حيث بدأت بمقر الجامعة البريطانية فى القاهرة، بلقاء الكاتبة الصحفية سوسن مراد، والسفير الفنلندى فى مصر، والسيدة ثريا بهجت، والسيد تيمو ريكو.

ومن المقرر أن يستضيف مقر إقامة السفير الفنلندى فى وقت لاحق اليوم معرضاً للتصميم والفنون للمصمم الفنلندى الشهير «ألفار آلتو»، بتنسيق وإخراج فنى للمهندس محمد حمادة مؤسس «دى إف إيه»، حيث يضم المعرض تصميمات نادرة لآلتو من الأثاث والإكسسورات، بالإضافة لبعض الكتب التى تناولت السيرة الذاتية له.

وبحسب البيان سيتم ولأول مرة عرض 3 أفلام تسجيلية ومجموعة صور لرحلة المصمم الفنلندى الشهير «ألفار آلتو» مع زوجته إليسا لمصر عام 1954، حيث أقاما لمدة أسبوع بالأقصر، وذلك لاهتمامه آنذاك بالهندسة المعمارية وعلاقتها بالحضارات الشرقية، وتركت رحلته أثرا كبيرا، حيث ظهر فى العديد من المشاريع التى صممها، والتى سيتم عرضها من خلال النسخ الرقمية لصور تعرض للمرة الأولى فى بعض معالم الأقصر وفى منطقة أهرامات الجيزة.

وفى إطار النسخة الرابعة من السلسلة، سيتم غدا تنظيم زيارة للوفد للقلعة، والقيام بجولة وحضور عروض خاصة، كما سيستضيف مقر إقامة السفير الفنلندى بعد غد مجموعة من طلاب جامعة مصر الدولية.

وأطلقت مجلة «البيت» سلسلة حوارات الدبلوماسية الثقافية، امتدادًا لصالونها الثقافى الذى تم تدشينه أواخر عام 2018، وتهدف المجلة من هذا التوجه إلى إلقاء الضوء على الحوار الإبداعى بين مصممين ومعماريين من مختلف الثقافات لمناقشة هموم وقضايا مشتركة.