الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعهيد» صناعة المستقبل فى تكنولوجيا المعلومات وزيادة الصادرات

تعتبر صناعة التعهيد واحدة من أقوى الصناعات الواعدة فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى مصر وجذب كبريات الشركات العالمية للعمل داخل السوق المحلية حيث نجحت فى تحقيق نموا قويا بلغت نسبته 54% خلال العام الماضى وخلال ملتقى التوظيف السنوى الثالث عشر فتحت «إيتيدا» الباب أمام جيل جديد من الشباب للعمل فى قطاع صناعة التعهيد وقال المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» أن قطاع تكنولوجيا المعلومات المصرى هو قطاع غنى قادر على خلق المزيد من فرص العمل لذلك تحرص الهيئة على تنظيم العديد من ملتقيات التوظيف لربط وتشبيك شباب الخرجين والمتخصصين بفرص العمل المتاحة بالشركات العاملة فى القطاع. 



وأوضح الرئيس التنفيذى للهيئة أن تنمية صناعة التعهيد هى محور استراتيجى فى خطط عمل الهيئة حيث تساهم بشكل مستمر فى خلق فرص عمل كثيفة والتى تعد مؤشرا رئيسيا على التنمية، مشيرا إلى أن صناعة التعهيد فى مصر حققت نموًا قويا بلغ نسبة 54% العام الماضى مدفوعا بدخول شركات عالمية واستثمارات أجنبية جديدة فى مصر أو توسع الموجودة بالفعل من الشركات العالمية والمحلية فى السوق المصرية، مضيفا أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى حقق متوسط نمو بلغ 17% خلال الخمس سنوات الأخيرة وهو الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة خلال تلك الفترة. 

وأوضح الظاهر  خلال فعاليات الملتقى التوظيفى السنوى الثالث عشر، الذى عُقد عبر الإنترنت. أن الملتقى وفر نحو 2500 فرصة عمل جديدة فى مجالات تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد من خلال 78 شركة من كبرى الشركات العالمية والمحلية وعدد من البنوك وشركات الموارد البشرية. 

وسجل بالملتقى أكثر من 6200 من الخريجين والباحثين عن فرص عمل بالشركات المشاركة، كما تضمنت فعاليات الملتقى عقد ورش عمل قدمها مجموعة من الخبراء بالشركات المحلية والعالمية، وكذلك جلسات توعوية عن كيفية بناء مسار مهنى، وكذلك اتجاهات التوظيف عن بُعد ومزايا العمل عن بُعد، وأيضًا جلسات للتوعية والتعريف بمميزات العمل بقطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات العابرة للحدود.

وأكد الظاهر أن تنوع وزيادة عدد الشركات المشاركة فى الملتقى التوظيفى مقارنة بالملتقى التوظيفى السابق للهيئة يعكس ازدهار صناعة التعهيد وتنوع مجالات الصادرات الرقمية وفرص العمل، وأكد أن العمل بقطاع تكنولوجيا المعلومات لا يقتصر على خريجى كليات الهندسة والحاسبات ولكن أيضًا يتسع ليشمل خريجى كافة الكليات بمختلف تخصصاتهم مما يعكس نمو القطاع وقدرته على التوسع إلى آفاق أرحب.

ووجه الرئيس التنفيذى للهيئة رسالة للشباب المشاركين بالملتقى التوظيفى حيث أكد على ضرورة الاستمرار فى تنمية مهاراتهم التقنية واللغوية والشخصية بما يمكنهم من المنافسة بقوة فى اقتصاد المعرفة القائم بالأساس على المهارات ومواكبة متطلبات سوق العمل العالمى فى مجال تصدير الخدمات.

جدير بالذكر أن هيئة تنمية صناعه تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» تستهدف من خلال تلك الملتقيات تشبيك الكوادر المؤهلة من الطلبة والخريجين الباحثين عن فرص عمل فى تخصصات تكنولوجيا المعلومات، بالشركات العاملة بالقطاع كما تعمل على رفع الوعى الوظيفى عند الشباب المصرى ومساعدتهم فى الحصول على فرص العمل المناسبة والمتاحة بقطاع تكنولوجيا المعلومات المصرى.