الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بصير ونور الدين

البرامج الدينية تُزيّن خريطة القنوات والمحطات الإذاعية فى رمضان 2024

تزخر خريطة القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية فى رمضان 2024 بجرعة عالية من البرامج الدينية التى يقدمها نخبة من العلماء والدعاة من أصحاب الجماهيرية الواسعة، والذين ينتظرهم المتابعون بشغف مع كل رمضان، وعلى رأسهم مفتى الجمهورية السابق الدكتور على جمعة.



لم يعد شكل البرامج الدينية تقليديا كما اعتدنا عليه من سنوات، بل حرص مقدموها على تطوير أسلوب التناول وطريقة العرض للمحتوى، ليلامس واقعنا بعيدًا عن الوعظ المباشر، ويناقش مشكلاتنا المعاصرة وأمراض المجتمع.

وتضم قائمة البرامج الدينية هذا الموسم باقة متنوعة من حيث المحتوى، وذلك عبر الفضائيات المصرية والعربية، وهذا ما نستعرضه لكم فى السطور التالية.

نور الدين

يحظى الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، بقاعدة عريضة من المشاهدين والمتابعين فى جميع أنحاء العالم الإسلامي، خاصة فى شهر رمضان الكريم الذى اعتدنا فيه على إطلالته عبر الفضائيات فى سلسلة من البرامج كل عام، آخرها «مصر دولة التلاوة»، ومن قبلها «مصر أرض المجددين»، وذلك بعد تقديم برنامجى «مصر أرض الأنبياء»، و»مصر أرض الصالحين».. وفى هذا العام يقدم الدكتور على جمعة برنامج «نور الدين»، والذى يُعرض على قناة «سى بى سي».

بَصِير

استطاع الداعية مصطفى حسني، أن يحافظ على قاعدة مشاهديه من الشباب طوال عدة سنوات، من خلال سلسلة من البرامج الدينية فى رمضان حظيت بملايين المشاهدات، ومنها: «رميم» و»القناع»، و»كنوز»، و»الثمن».

وفى هذا العام، تعرض قناة «أون» برنامج «بَصير» للداعية مصطفى حسني، والذى يبدو أنه يتخذ طابع التنمية البشرية فى إطار ديني، وهو شكل اعتدنا عليه فى برامج الداعية الشاب، الذى يتميز بأسلوبه البعيد عن «الوعظ»، والحريص على دمج قضايا الحياة اليومية والعلاقات الإنسانية فى برامجه.. بدأ مصطفى حسنى العمل منذ عام 1997 فى مجال المبيعات ثم تحول للعمل بمجال الدعوة وشارك كمعد ومقدم برامج فى قناة اقرأ وقناة أون إي، وكذلك عمل مدرسا لمادة بناء الشخصية فى إحدى المدارس الدولية.

ومن الحب حياة

يطل الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، يوميا فى شهر رمضان المبارك، عبر برنامج «ومن الحب حياة»، ويذاع عبر قناة dmc.

وظهر الشيخ أسامة الأزهرى فى رمضان الماضي، فى برنامج «رجالٌ صدقوا» على قناة dmc، مقدما من خلاله مع الإعلامى أحمد الدريني، إبحار يومي، مع علماء جاءوا من مختلف قارات العالم إلى مصر للدراسة فى الأزهر الشريف، حيث تناول سيرتهم الذاتية وإسهاماتهم العلمية والدينية الكبيرة.

وأبرز البرنامج طوال الشهر الكريم، حكايات مجهولة ومواقف منسية لتلك الشخصيات التى تلقوا العلم على يد أساتذة بالأزهر الشريف، وكيف صدق هؤلاء الرجال فى طلب العلم، حتى أصبحوا فيما بعد من أبرز علماء وشيوخ الإسلام فى العالم.

أم البرنامج الثانى الذى يقدمه الأزهرى فى رمضان بعنوان «لحظة صفا» وسيبث عبر اثير إذاعة راديو النيل.

قلوب عامرة

وتواصل الدكتور نادية عمارة تقديم برنامج «قلوب عامرة» على قناة «أون أي».

البرنامج دينى اجتماعى يومى يبث على الهواء مباشرة من السبت إلى الأربعاء تعده وتقدمه الداعية الإسلامية المتخصصة فى الدراسات الإسلامية الدكتورة نادية عمارة ويعالج العديد من الموضوعات الدينية الحياتية من منظور إسلامى وكذلك تقوم بعرض العديد من الموضوعات الدينية والاجتماعية المختلفة فى شتى الفروع فى تفسير القرآن الكريم وكذلك الفقه وخلافه.

يشار إلى أن الدكتورة نادية عمارة داعية إسلامية مصرية، درست بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم اللغة العربية بشعبة الدراسات الإسلامية.

أزمة عيلة

روجت الصفحة الرسمية لقناة CBC لبرنامج أزمة عيلة، المقرر عرضه من خلال القناة نفسها التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، والمقرر عرضه ضمن خطة البرامج المذاعة فى رمضان 2024.

وكتبت الصفحة الرسمية لقناة سى بى سى على البوستر الرسمى للبرنامج من خلال موقع فيسبوك: «انتظروا عمرو مهران فى برنامج «أزمة عيلة» فى رمضان.

عمرو مهران، داعية إسلامى مواليد عام 1981، حاصل على بكالوريوس علوم إدارية من أكاديمية السادات، إضافة إلى دبلومة فى معهد الدراسات الإسلامية، ومشترك فى دورة كبار العلماء للدكتور على جمعة، منذ عام 2004.

برامج إذاعية

تقدم إذاعة الراديو 9090، برنامج «مع آيات الله» من تقديم مى إيهاب ومها مصطفى، وذلك خلال شهر رمضان المبارك 2024،

«مع آيات الله» برنامج دينى يبحث فى الأخلاقيات والقيم التى تهم المسلم طوال شهر رمضان، مستدلا على ذلك بآيات الله، ويناقش البرنامج 30 آية، تمثل 30 قيمة، مع الثواب العظيم لكل آية طوال الشهر المبارك.

البرنامج يذاع يوميا فى رمضان الساعة 4:30 عصرا، ويعاد 12:30 ظهر اليوم التالي، على الراديو 9090.. و تقدم إذاعة نجوم FM خلال شهر رمضان ثلاثة برامج دينية وهم؛ «مكارم» لـ رمضان عبد المعز»، «الرسائل الثلاثة» لـ «رمضان عبد الرازق»، و«يا أيها المؤمنون» بتقديم سعد الدين الهلالي.