الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«زراعة النواب»: زيادة سعر توريد القمح توفر العملة الصعبة وتحقق مخزونًا استراتيجيًا آمنًا

ثمن النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، قرار مجلس الوزراء، بشأن زيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين إلى 2000 جنيه للأردب،  وذلك بعدما سبق وأعلنت الحكومة عن سعر استرشادى لتوريد القمح فى بداية الموسم بـ 1600 جنيه للإردب، كسعر ضمان، مشيرًا إلى أن قرار الزيادة يعد رسالة واضحة من الدولة للمزارعين باستمرار تقديم الدعم والمساندة والتشجيع على زراعة المحاصيل الاستراتيجية.



وأضاف الحصرى فى تصريحات له: إن قرار الزيادة يعد ردًا قويًا على المغرضين الذين كانوا يروجون بأنه لن تكون هناك زيادة فى أسعار التوريد، وذلك بهدف عزوف المزارعين عن زراعة القمح، مشيرًا إلى أنه سبق ودعا فى ذلك الوقت المزارعين لعدم الاستماع لمثل تلك الشائعات، مطمئنًا إياهم بأنه من المتوقع وجود زيادة لن تقل عن ٢٠ فى المائة، وهو ما حدث بالفعل.

وأوضح الحصرى، أن الدولة كانت واضحة عندما أعلنت سعر ضمان فى بداية الموسم، حيث أعلنت عن أن ذلك السعر ليس سعرًا نهائيًا، ومن المقرر تحريكه وفقًا للأسعار العالمية، متابعًا، ويحسب للحكومة حاليًا اتخاذها قرارًا بزيادة أسعار التوريد رغم انخفاض الدولار .

وتابع الحصرى: إن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين على توريد المحصول، وكذلك التوسع فى زراعة القمح فى الموسم الجديد، والحرص على توريده، حيث يعد ذلك السعر مناسبًا للفلاح، لاسيما فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب: إن تلك الخطوة مهمة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلى من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالى تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفى نفس الوقت تعظيم حجم الإنتاج المحلى وتحقيق الأمن الغذائي.

وتابع النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب: إن التحديات الحالية التى تواجه البلاد، تتطلب منا التوسع فى الزراعة والإنتاج المحلى بشكل عام، وذلك لزيادة حجم التصدير مع تقليل حجم الواردات, وبالتالى تقليل الفجوة الدولارية.

ومن جانبه قال النائب محمود البرعى، عضو مجلس النواب: إن قرار الحكومة بزيادة سعر توريد أردب القمح المحلى إلى 2000 سيسهم فى زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية مما يوفر العملة الصعبة التى كانت تنفقها الدولة فى استيراد تلك المحاصيل من الخارج ويحقق مخزون استراتيجى آمن.

وأشاد البرعى بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى للفلاح المصرى، حيث شهدت الفترة الحالية اهتمام غير مسبوق لتشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية من خلال رفع أسعار توريد المحاصيل، لافتا إلى أن تلك الزيادات المتتالية والتوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح أمر مهم يساعد الدولة على مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية المتعلقة بالدولار والعمل على توفير الأمن الغذائي.