السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أشهرها العرقسوس والخشاف فى مصر والشاى فى الصين والأرز بالحلبة فى الهند

أنواع المشروبات الرمضانية المختلفة حول العالم

لا غنى عن المشروب المنعش فى مائدة رمضان، ويتفنن كل شعب فى تقديم مثل هذه المرطبات على الإفطار بعد يوم طويل من الصيام، ونقدم فى التقرير التالى أهم المشروبات المنعشة على مائدة الإفطار فى عدد من دول العالم، وهذه المشروبات مصنوعة من مكونات محلية وتهدف إلى تحضير الجسم والعقل والروح لأطعمة الإفطار، والتى يمكن أن تكون ثقيلة جدًا.



 

العرقسوس والخشاف فى مصر

 

يحتل «الخشاف» و«العرقسوس»، المرتبة الأولى على مائدة المشروبات المصرية فى رمضان، يتبعهما فى المرتبة «التمر» و«السوبيا» و«العناب» و«السكالانس» (مزيج من التمر والسوبيا والعناب)، والخروب وغيره من المشروبات اللذيذة.  ويتم تحضير «الخشاف» بنقع البلح، والفواكه مجفّفة، كـ«القراصية» و«المشمش» وأحيانا «الزبيب»، وعدد من «المكسرات» معًا فى شراب  «قمر الدين».  أما  «العرقسوس» فيُعد بنقع نبات العرقسوس مضافا إليه بيكربونات الصوديوم، ويوجد عند بائعى «العرقسوس»، كما تقوم العديد من السيدات بتصنيعه فى المنزل.

 

إس كوبيور  فى إندونيسيا والفلبين

 

يوجد هذا المشروب الفريد من نوعه فى إندونيسيا والفلبين، ويتم تحضير Es Kopyor عن طريق خلط عصير البرتقال أو شراب الورد مع نوع خاص من جوز الهند يعرف باسم كوبيور يتميز باحمه الطرى.

 

 الشاى فى الصين

 

يحرص مسلمو الصين على آداء الصلاة قبل تناول الإفطار، وبعد أن يجرحوا صيامهم بتمرة مع كوب من الشاى المحلى بالكثير من السكر، كما يحرص البعض فى عادة غريبة نوعا ما على ضرورة الإفطار بالبطيخ الأحمر قبل الذهاب للمسجد للصلاة.

 

عصير الليمون والأرز بالحلبة فى الهند

 

ينتشر عصير الليمون الممزوج بالماء والحليب على موائد الإفطار فى الهند. كما تحضِّر بعض الأسر المسلمة فى ولاية كيرلا الجنوبية، مشروبًا يتكون من الأرز والحلبة ومسحوق الكركم وجوز الهند لوجبة الإفطار، ويشربونه بالملاعق المصنوعة من قشور جوز الهند، معتقدين أن هذا المشروب يزيل تعب الصوم، وينشِّط الصائم للعبادة ليلاً.

 

الجلاب فى الإمارات

 

الجلاب هو مشروب صيفى منعش يحظى بشعبية كبيرة فى الشرق الأوسط، وخاصة فى الإمارات العربية المتحدة، ويكثر تناوله خلال شهر رمضان، وتم صنعه بخلط عجينة التمر ودبس العنب مع ماء الورد والثلج واللوز المنقوع، الشراب ليس فقط مرطب ومنشط، ولكنه أيضًا مغذى.

 

نومى البصرة فى العراق

 

نومى البصرة هو مشروب رمضانى شهير نشأ فى مدينة البصرة بالعراق، وهو مصنوع من منقوع الليمون المجفف ومنكهة بكمية قليلة من ماء الورد والهيل المطحون، مما يعطيها طعم حامض وليمونى مع نكهة ترابية ودخانية.