السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محكمة تعوض زوجة بمبلغ 96 ألف دولار مقابل الأعمال المنزلية على مدار 26 عامًا من الزواج

ترجمة - آمال شاكر 



قضت محكمة إقليمية فى بونتيفيدرا بإسبانيا مؤخراً بأنه يجب على الزوج أن يدفع لزوجته السابقة 88025 يورو (95898 دولاراً) كتعويض عن عملها كربة منزل خلال 26 عاما من الزواج.

وقد تزوج الزوجان فى عام 1996، وحتى انفصالهما فى عام 2022، عملت الزوجة فقط فى منزل العائلة لمدة 205 أيام موزعة على عدة سنوات، وكرست نفسها لتربية ابنتهما الوحيدة والحفاظ على نظام المنزل، وبعد انفصالهما، بقى الزوج فى منزل الأسرة، بينما اضطرت هى إلى الخروج واستئجار مكان خاص بها، والبحث عن وظيفة من أجل إعالة نفسها، ولكن لأنها أمضت 26 عاما من حياتها كربة منزل، فمن المرجح أن يحق لها الحصول على معاش تقاعدى صغير جدا، على عكس زوجها الذى كرس حياته لمسيرته المهنية، والآن تسعى للحصول على تعويض عن كل سنوات عملها المنزلى.

وتقول الزوجة السابقة إن هذا الخلل الاقتصادى يؤثر سلبا عليها الآن بعد انتهاء الزواج، حيث اضطرت إلى العثور على وظيفة لإعالة نفسها، مما لم يترك لها سوى القليل من الوقت للتطلعات المهنية.

يشكك الرجل فى الاختلالات الاقتصادية التى تذرعت بها زوجته السابقة، مدعيا أن لديها الآن وظيفة لإعالة نفسها، دون تحمل عبء رعاية طفل، لأن ابنتهما فى السن القانونية ولا تعيش مع الأم، وقال إن كليهما ساهما فى إعالة أعباء الزواج، وأن الاضطرار إلى دفع أجر أحدهما كموظف بدوام كامل ليس مبررا.. وقضت المحكمة الإقليمية فى بونتيفيدرا بتخفيض التعويض الأولى البالغ 120 ألف يورو إلى 88025 يورو، وأن يدفع الزوج أيضاً لزوجته السابقة معاشا تقاعديا قدره 350 يورو (381 دولارا) شهريا لمدة ثلاث سنوات، يتم تحديثه سنويا وفقاً للقانون الوطنى.

أصبحت مثل هذه الحالات أكثر شيوعًا فى أوروبا خلال السنوات القليلة الماضية. وفى العام الماضي، أمرت محكمة إسبانية أخرى رجلاً بدفع 204 آلاف يورو لزوجته السابقة مقابل 25 عامًا من الأعمال المنزلية، وفى عام 2021، أُمر رجل برتغالى بدفع 72 ألف دولار لزوجته السابقة مقابل عملها غير مدفوع الأجر خلال زواج دام 30 عاماً.