الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سياسيون: «التحالف الوطنى» طفرة فى النمو وتوزيع المساعدات

قال النائب محمد نشأت العمدة، عضو مجلس النواب، إن مصر استطاعت تنظيم وتعظيم العمل الأهلى عبر مؤسسة التحالف الوطنى للعمل الأهلي، لمساعدة أكثر من 20 مليون مصرى داخليا، وفى الخارج عبر سلاسل مساعدات مٌستمرة للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة وخلال شهر رمضان.



وقال إن التحالف الوطنى يقدم نموذجا متفردا فى الملحمة الوطنية لقطاع غزة، حيث تستأثر مصر بالأغلبية الساحقة فى جملة المساعدات التى وصلت القطاع حتى الآن.

وأشار إلى أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموي، أثبت وبشكل أصيل، قدرته على الشراكة مع الدولة فى تحقيق التنمية، حيث لم يقتصر دوره على المستوى الداخلى ومساعدة ملايين الأسر فى عشرات القرى لكنه امتد إلى المستوى الخارجى أيضا فى مساعدة قطاع غزة فى فلسطين، لافتا أن الكفاءة التى تتحرك بها مئات القوافل والشاحنات لقطاع غزة تدل على قدرات التحالف الوطنى وإمكانياته.

وقال النائب، إن مصر عبر التحالف الوطنى والمؤسسات، استطاعت أن تكون فى مقدمة الدول التى قدمت ما لا يقل عن 80% من إجمالى المساعدات التى دخلت إلى قطاع غزة حتى الآن.

وتابع أن التحالف الوطنى استطاع تقديم صورة إنسانية تستحق الاحترام والتقدير، بآلاف الأطنان من المساعدات الغذائية والعلاجية والأدوية والبطاطين والمياه، وغيرها من أوجه المساعدات للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة.

بتوجيه التحية للقائمين على التحالف الوطنى ولفكرة تأسيسه التى وجه بها الرئيس السيسى وأثبتت نجاحها تماما، منوها بإطلاق قافلة مساعدات إنسانية وإغاثية وعلاجية تضم 300 قاطرة إلى قطاع غزة فى مشهد يليق بقدرات الدولة المصرية.

اعتبر النائب الدكتور جمال أبو الفتوح، أن إطلاق التحالف الوطنى للعمل الأهلي، قافلة مساعدات إنسانية وإغاثية وعلاجية للأشقاء الفلسطينيين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك تضم 300 قاطرة، يأتى انطلاقًا من تمسك مصر بدعم القضية الفلسطينية قيادة وشعبًا على كافة المستويات وبكل الصور الإغاثية والإنسانية الممكنة للوقوف بجوار الشعب الشقيق، إذ إنها تعيش فى وجدان الشعب المصرى بكامل مكوناته والذى يحرص على تواصل تدفق المساعدات الشاملة للقطاع وذلك للتخفيف من معاناة المواطن الفلسطينى وسط تردى وكارثية الأوضاع الراهنة.

وأضاف  أن توجيه تلك القاطرات المحملة بأكثر من 3.5 آلاف طن من المواد الغذائية وأكثر من 90 طنا من الألبان وحفاضات الأطفال، 25 طنا من المياه، ونحو 190 طنا من الأدوات والمستلزمات الطبية وغيرها يأتى فى إطار دور مصر الإقليمى والدولى، وترجيحها الدائم للغة التضامن فى علاقتها مع المنطقة وبالأخص فلسطين، والتى تعد بؤرة اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه الحكم، لكونها من ثوابت السياسة المصرية التى لا مجال للتخلى عنها تحت أى ظرف، مشيرا إلى أن معبر رفح لم يغلق ساعه واحدة أمام خدمة أبناء الشعب الشقيق سواء على مستوى الإغاثة وتقديم المساعدات الإنسانية المتنوعة، والذى كان بمثابة شريان حياة رئيسى للشعب الشقيق.

وأوضح أن الاهتمام المصرى دائم بالملف الفلسطينى على كل المستويات إذ لم تدخر مصر جهودها الدؤوبة تجاه القضية الفلسطينية؛ لكونها من ثوابت السياسة المصرية، ومواصلة بذل الجهود لاستعادة الشعب الفلسطينى لحقوقه المشروعة، والذى امتد على مدار التاريخ وتعزز تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى واليوم تتصدر قائمة المساعدات المقدمة لغزة بنسبة مساهمة تجاوزت الـ80% تحرص مصر على استمرار دورها فيه ويتكلل بقوافل التحالف الوطنى الجديدة التى تأتى استمرارا للتضامن المصرى مع غزة شعبها والحرص على تقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية لدولة فلسطين الشقيقة.

وأشار إلى أن الموقف المصرى التاريخى الملتزم بالدفاع عن القضية الفلسطينية، والمتمسك بحل الدولتين على حدود الرابع من يونيو 1967 جعلت الأنظار الدولية تتغير وتتجه للمطالبة بضرورة حماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددا أن مصر تحرص على استمرار تدفق المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح البرى، إذ إنها كانت وتظل المساند الأكبر لقضية العرب الأولى وتستند فيها لرؤية ثابتة لا تقبل الشك أو التأويل وهى وقف نزيف الدم الفلسطينى وعدم تصفية القضية مع رفض مخططات التهجير القسرى والسعى الحثيث للحصول الشعب على حقوق المشروعة.

أكد الدكتور محمد البهواشى، الخبير الاقتصادى والباحث بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس، أن مؤسسات العمل الأهلى والتنموى فى مصر  شهدت طفرة كبيرة فى النمو خلال السنوات الأخيرة، حيث تم استهداف الأماكن الأكثر استحقاقًا فى جميع محافظات البلاد.

وأكد أنه فى شهر رمضان المبارك، يصعب على أى مصرى أن يجد جارًا أو أى شخص يعانى من ضائقة مادية فى تأمين احتياجات أسرته من المواد الغذائية الأساسى، وأوضح أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى شهد تغييرًا كبيرًا فى خريطة توزيع المساعدات، حيث يعمل التحالف على توفير المساعدات لجميع المصريين فى جميع أنحاء البلاد.

وأشار الخبير الاقتصادى إلى أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى يقدم دورًا وطنيًا مهمًا فى مجالات متعددة مثل الغذاء والصحة والاجتماع والثقافة والتوعية، بالإضافة إلى توفير فرص العمل وتأمين منازل جديدة وإعادة تأهيل المنازل المتهالكة.

وأوضح، أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى يعد مظلة حماية اجتماعية للفئات الفقيرة والمهمشة فى المجتمع.

وأثنى على دور الحكومة فى دعم التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، والتى تعترف بأهمية دوره فى توفير الخدمات والرعاية للفقراء والأيتام وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها فى جميع أنحاء مصر.

ونوه إلى ضرورة فتح باب التطوع وعقد ندوات فى الجامعات لدمج الطلاب وتشجيعهم على المشاركة فى الأعمال الخيرية التى تقوم بها جمعيات العمل الأهلى.