الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تشغيل فرع جامعة الإسكندرية فى جنوب السودان

وقًّع الدكتور جابرييل شانجسون وزير التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا فى جنوب السودان والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية على مذكرة تفاهم لتشغيل فرع دولى لجامعة الإسكندرية فى مدينة تونج بجنوب السودان، وإنشاء فرع آخر فى مدينة تركيكا بالعاصمة جوبا، وذلك فى حضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي.



وأكد الوزير المصرى مساهمة مذكرة التفاهم فى تعزيز التعاون العلمى والثقافى بين مصر وجنوب السودان، مشيراً إلى أن تشغيل فرع دولى لجامعة الإسكندرية فى جنوب السودان سيفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين فى مجال التعليم العالي. 

كما أعرب عن حرص وزارته لتقديم مختلف التسهيلات اللازمة للطلاب الجنوب سودانيين الدارسين فى مصر، وتعزيز التعاون الثنائى بين الجامعات المصرية والجنوب سودانية فى العديد من المجالات والتخصصات.

فى المقابل، أعرب الوزير الجنوب سودانى عن خالص تقديره وامتنانه لمصر على دعمها المستمر لجنوب السودان فى مختلف المجالات  وخاصة التعليم العالى والبحث العلمى -الذى تمتد جذوره لما قبل استقلال البلاد-  مؤكداً تعويلهم على توقيع المذكرة فى إحداث نهضة فى مستوى التعليم الجامعى بالبلاد.

تأتى مذكرة التفاهم فى إطار حرص مصر على دعم جهود التنمية فى جنوب السودان و مساعدتها  على بناء قدراتها البشرية وتمكينها من تحقيق أهدافها التنموية.