الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

آلاف الوجبات الساخنة للمحتاجين وعابرى الطرق

الموائد الرمضانية كاملة العدد

يتسابق أهل الخير فى شهر رمضان المعظم على إقامة موائد الرحمن بمختلف محافظات الجمهورية، وتوفير وجبات الإفطار للصائمين طوال الشهر الكريم.



كما انتشرت مطابخ الخير فى جميع المحافظات لإفطار الأسر الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية من خلال عدد كبير من الشباب والمواطنين لتجهيز الوجبات الساخنة وتوزيعها على الفقراء فى المنازل او حضور أحد أفراد الأسر لاستلام تلك الوجبات قبل الإفطار بعدة ساعات قليلة. 

وشهدت الطرق الرئيسية بالمحافظات انتشار موائد الرحمن لتقديم الإفطار للعابرين بتلك الطرق، حيث يلعب الشباب دورا هاما فى توقف السيارات ودعوة الركاب والسائقين على تناول الإفطار فى الموائد، وتقديم الوجبات السريعة والعصائر والتمور للعابرين عليهم.  

وتدخل بعض الجهات الحكومية فى سباق الخير من خلال توفير وجبات إفطار وسحور للمواطنين الأكثر احتياجا، بالاشتراك مع الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال لمساعدة المواطنين فى شهر رمضان.

 

القاهرة «صناع الخير» تشارك فى إقامة أكبر مائدة بالسيدة زينب

 

كتب - عبدالوكيل ابوالقاسم 

 

شاركت مؤسسة صناع الخير للتنمية فى إفطار الصائمين خلال شهر رمضان المبارك من خلال إقامة أكبر مائدة رحمن بجوار مسجد السيدة زينب. قال هانى عبدالفتاح الرئيس التنفيذى لمؤسسة صناع الخير للتنمية، إن المؤسسة من خلال إقامة أكبر مائدة رحمن بجوار مسجد السيدة زينب تستهدف توزيع 3 آلاف وجبة غذائية يوميًا منهم ألفا وجبة يتم توزيعها على المترددين بالمائدة يوميًا من الأسر الأولى بالرعاية وألف وجبة على الأسر المستحقة فى أماكن تواجدهم.  وأضاف الرئيس التنفيذى للمؤسسة خططت مؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى لتنفيذ خطة عمل متكاملة لمضاعفة أعمال المؤسسة الخيرية بشكل عام لتأمين الاحتياجات الغذائية لأكبر عدد ممكن من الأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية، موضحًا أن المؤسسة استعدت بخطة موسعة غير مسبوقة لتوزيع 200 ألف كرتونة مواد غذائية على الأسر على أن يكون المستهدف مليون مواطن على مدار الشهر.  وحول حجم الكرتونة قال إن وزن الكرتونة يصل لـ15 كيلو جراما وتشمل على كافة احتياجات الأسر من السلع الأساسية، حيث تكفى 5 أفراد وسيتم توزيع هذه الكراتين الغذائية بالتنسيق الكامل مع المحافظين كل فى محافظته وتحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعى وبالتعاون مع أكثر من 3 آلاف جمعية أهلية صغيرة منتشرة فى المحافظات المختلفة، بالإضافة إلى إقامة خيمات رمضانية كبيرة داخل القاهرة والجيزة.

 

المنيا

المنياوية يتسابقون لإفطار الصائمين

 

المنيا - علا الحينى 

 

توفر محافظة المنيا على مدى السنوات َالماضية وجبات سحور من خلال مشروع قدرة الفول طوال أيام الشهر الكريم بالمجان على الأسر الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية.

 كما قامت المحافظة بتوزيع  689 طنا من المواد الغذائية الجافة  على 280 ألف مواطن فى قرى ومراكز المحافظة ضمن «قافلة أبواب الخير» من صندوق تحيا مصر، والتى تعد أكبر قافلة مساعدات إنسانية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وينفذها صندوق تحيا مصر، لدعم الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسات المجتمع المدنى، وذلك لتوفير المواد الغذائية للأسر والفئات المستهدفة خلال شهر رمضان المعظم، لتخفيف العبء عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية.

وعلى المستوى الشعبى، اعتاد عدد كبير من رجال الأعمال أو الشباب المتطوعين لعمل موائد الرحمن لإفطار الصائمين، والتى تشهد تزايدا ملحوظا خلال هذا العام، وتشارك فيه أيضا عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية والأفراد.

كما انتشرت فكرة مطبخ الخير، لإعداد الوجبات الساخنة وإرسالها للفقراء والأسر الأولى بالرعاية لافطارهم و استمرت مع التوسع بها داخل مراكز وقرى المحافظة، وهى فكرة قائمة على جمع أموال من المقتدرين وأصحاب القلوب الرحيمة مع جمع الزكاة، لشراء اللحوم والفراخ والخضروات وإعداد وجبات ساخنة  يتم توزيعها بعد طهيها.. وأصبحت هناك بعض المناطق الشهيرة والتى تشهد تجمعات كبيرة معروفة بإعداد موائد الرحمن، مثل منطقة مسجد الحبشى الشهير، حيث يتواجد فى هذه المنطقة آلاف المواطنين يوميا لشراء احتياجاتهم ويتم توفير نفقات تجهيزها من أحد رجال الأعمال، بالإضافة للتجار فى هذه المنطقة، أيضا مائدة أخرى بشارع العطارين، فضلا عن الموائد التى تتم إقامتها على الطرق السريعة لإفطار المسافرين. 

ومن أجمل الصور الرمضانية وسباق الخير، مبادرات إفطار صائم على الطرق السريعة، حيث يقوم شباب متطوع من جميع القرى المنتشرة على طول الطريق الزراعى التجهيز لشهر رمضان من خلال شراء التمور، والعصائر والمياه وإعطائها للسيارات والمارة وقت الإفطار لكسر صيامهم.

 

القليوبية

انتشار موائد الرحمن على الطريق الزراعى والشباب يوزعون الوجبات والعصائر على العابرين

 

القليوبية - حنان عليوه

 

شهدت محافظة القليوبية انتشارا لموائد الرحمن فى عدد من الطرق الفرعية والرئيسية خاصة الطريق الزراعى، وذلك لتقديم وجبات الإفطار للصائمين من المارين بتلك الطرق، حيث يتكفل الأهالى بإقامة الخيام على مدار شهر رمضان.

كما يشهد الطريق الزراعى «القاهرة- الإسكندرية» الزراعى، خروج عدد من الشباب حاملين عددا من الكراتين ويقفون بطول الطريق وأعلى وأسفل الكبارى لتوزيع الوجبات والعصائر والتمور، على الصائمين المارين على الطريق، لينالوا ثواب إفطارهم الصائمين عند الله.

ونظم عدد من الأهالى بمدن طوخ وبنها وكفر شكر وقها وشبرا الخيمة وشبين القناطر والخانكة والخصوص عدة موائد للرحمن، بهدف إفطار الصائمين على الطرق الدائرى والزراعى.

وأكد القائمون على تلك الموائد، أنهم اعتادوا سنويا على إقامتها بالاشتراك مع الأهالى وعدد من فاعلى الخير والجمعيات الأهلية؛ لتوحد الصائمين على مائدة إفطار واحدة ولخدمة المسافرين.

وأضاف القائمون على تلك الموائد أن هناك أسرا ترفض الجلوس فى المائدة، ويتم تقديم الوجبات لهم حيث يحصلون عليها قبل موعد الإفطار بحوالى ساعة، وذلك لرفع المعاناة عن كاهل الفقراء والمحتاجين فى هذا الشهر.

وأكد أحد الشباب، رافضين ذكر أسمائهم، تحت مسمى فأعلى الخير، أنهم حريصون كل عام على توزيع الوجبات السريعة والعصائر والبلح والتمور على المسافرين بالطريق ويعودون لمنازلهم بعد التوزيع لتناول الإفطار.

 

الغربية

وجبات الإفطار الجاهزة بدلًا من الموائد

 

الغربية - محمد جبر

 

لجأ أهل الخير والجمعيات الأهلية إلى بديل الموائد الرحمن خصوصا فى ظل الظروف الاقتصادية، وهى كراتين السلع الغذائية وإعداد الوجبات الجاهزة للإفطار لتوزيعها بشكل يومى طول شهر رمضان على الأسر الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية، بجانب وجبات سريعة للمسافرين على الطرق.

من جانبه أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أن الموائد الرمضانية بكافة صورها المختلفة، لا بد من التقدم إلى مجالس المدن والأحياء للحصول على تصاريح لإقامة أى نوع من أنواع موائد الرحمن فى شهر رمضان، وذلك فى إطار تقنين أوضاعها وتنظيمها بما لا يحدث إعاقة لحركة المرور وتحديد أماكنه من قبل الوحدات المحلية.

وأشار محافظ الغربية إلى أنه ستتم اتخاذ الإجراءات القانونية بواسطة الشرطة والأجهزة التنفيذية بمجالس المدن، تجاه أى مخالفات تخص إقامة موائد الرحمن دون إخطار أو موافقة.

 

البحر الأحمر

الله محبة.. قبطى يقيم أكبر مائدة إفطار فى الغردقة

 

البحرالأحمر - خالد الجهينى

 

«محارب رمزى عجايبى» مواطن مصرى قبطى اعتاد أن يكون الأقباط والمسلمون روحا واحدة، فقد أصبحت الأعياد المسيحية كما الأعياد الإسلامية، ومشاركة الرئيس بنفسه فى مختلف أعياد المصريين مسلمين ومسيحيين، كما نشارك الإخوة الأقباط أعيادهم فإنهم يشاركوننا أعيادنا، وكل ذلك يؤكد أن المصريين فى رباط إلى يوم الدين، كما إن فعل الخير هو أمر توصى به كل الأديان.

مائدة الرحمن فى شارع النصر وسط مدينة الغردقة لإطعام الصائمين والمارة من المسلمين منذ ١٠ أعوام.

يقول عجايبى إنه توارث هذه العادة من والده الذى كان يقيمها كل عام فى مدينة الأقصر، مشيرا إلى أنه يقوم بتجهيز الطعام بنفسه على تلك المائدة التى تضم أعدادا كبيرة من المواطنين وخاصة العمال وتضم المائدة لحوما ودواجن وحلويات.

 

بنى سويف

إفطار 20 ألف صائم يوميًا فى 12 مائدة

 

بنى سويف - مصطفى عرفة 

 

أعلنت محافظة بنى سويف عن تسهيلات للمواطنين ومؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات والأحزاب الراغبين فى إقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان وحددت شروطًا ومعايير لاقامة الموائد منها: التقدم بطلب للحى التابع له لإقامة المائدة- الحصول على الموافقات الأمنية لإقامة مائدة الإفطار فى الأماكن العامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد- توفير شروط الحماية المدنية والأمان من خلال الحصول على موافقة من قطاع الحماية المدنية.

ويجرى المتابعة المستمرة لدعم هذه الجهود المجتمعية الخاصة بموائد الإفطار، من خلال الوحدات المحلية والوحدة الاقتصادية بديوان عام المحافظة، ويتم توفير كافة التسهيلات اللازمة لتوفير سبل الراحة والتيسيرات على المواطنين، والتى تستوعب نحو 20 ألف صائم يوميا.

 

سوهاج

توزيع وجبات الإفطار على الصائمين

 

سوهاج - هشام الضباعى

 

تحرص الجمعيات الخيرية بمحافظة سوهاج وأهل الخير من خلال إقامة مطابخ طوال الشهر الكريم لتقديم وجبات الإفطار على الصائمين من المحتاجين والعمالة غير المنتظمة. 

وتعمل جمعية لجنة زكاة دار الحبيب لكفالة اليتيم بسوهاح، خلال الشهر الفضيل على توزيع وجبات جاهزة على الأسر المحتاجة، والعمالة غير المنتظمة، حيث يتم توزيع نحو ٢٠٠٠ وجبة يومياً على الأسر الفقيرة وأسر العمالة غير المنتظمة.

كما يحرص العديد من أهل الخير على اقامة موائد للإفطار فى الميادين والشوارع لاستقبال المارة مع اقتراب أذان المغرب لتقديم الافطار لهم.

 

الإسكندرية

توزيع الوجبات السريعة على المواطنين بالشوارع

 

الإسكندرية - نسرين عبد الرحيم

 

حرص أهل الخير فى محافظة الاسكندرية على توزيع الوجبات الجاهزة على الصائمين فى الشوارع والميادين، كما أشار العديد من أصحاب المحلات إلى تجهيز الوجبات وإرسالها للموائد تمهيدا لتوزيعها على المواطن، وذلك فى ضوء المشاركة المجتمعية فى عمل الخير خلال شهر رمضان المعظم هذا بخلاف مشاركة البعض الآخر فى إقامة مائدة مصغرة امام محلاتهم لافطار العابرين، وكانت قد حددت مديرية الاوقاف برئاسة الشيخ سلامة عبدالرازق وكيل الوزارة ضوابط إقامة موائد الرحمن تتمثل فى الحفاظ على قدسية المسجد وعدم السماح بترك أى مخالفات بالمسجد أو بمحيط المصلى بعد معاينة المكان الذى يكون فيه المائدة والعودة للوزارة ونمنح له الموافقة سواء داخل المسجد أو فى الملحق الخاص به.